الخطة أدسنس .. و مرحلة جديدة - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

مختارات
2011/07/03

الخطة أدسنس .. و مرحلة جديدة

على مدار الشهرين الماضيين و أنا غارق بين صفحات مدونات أجنبية عدة مهتمة بأدسنس , أدركت بعدها أن التوجهات قد اختلفت , و الرؤى قد تغيرت , و الأمور أصبحت أكثر احترافية .. فكان لزاماً أن نواكب التطور , و أن نبدأ التغيير.
اعتذار واجب

أولاً , و قبل الابحار فى تفاصيل المرحلة الجديدة من الخطة أدسنس , لابد من الاعتذار لكافة قراء المدونة الأعزاء الذين غبت عنهم تدويناً. لكنها غيبة كان لابد منها , رتبت خلالها أوراقى , و نظمت فيها أفكارى , و أعدت النظر فى كثير من الأمور , و قمت بعمل refresh لفكرى كمدون متخصص و الذى أصيب مؤخراً بما أسمية بـ" الكسل التدوينى " .. فعذراً ثم عذراً.

توجه جديد لمرحلة جديدة

ربما لاحظت عزيزى متابع الخطة أدسنس أن جل تركيز المدونة منذ افتتاحها منذ قرابة العام كان على أدسنس كخدمة فى حد ذاتها , و على كل ما يتعلق بها من مفاهيم أو خصائص ؛ رغبة فى تسهيل بعض الصعاب أو توضيح بعض الأمور حول أدسنس - بناءً على تجربتى المتواضعة مع تلك الخدمة - و الحمد لله .. حققت نجاحاً - و لو بسيطاً - فى جذب البعض من الباحثين عن طرق للربح من الانترنت و توجيههم نحو أدسنس بناءً على قناعتى بأنها الطريقة الأسهل للربح من الانترنت خاصة المبتدئين فى هذا المجال.

لكن , و نظراً لأن سنة الحياة هى التغيير , و لِما ذكرته من أن الأمور أصبحت أكثر احترافية , فقد أحببت أن أشارككم تصورى لتوجه المدونة ؛ كى ترقى بمحتواها لمستوى التنافسية فى المرحلة القادمة أملاً أن تثرونى باقتراحاتكم فى التعليقات.

الأفكار المقترحه

 أولاً   الشكل العام 

  -    تصميم شعار :

من المهم أن يكون لمدونتك شعارها الخاص و الذى يميزها عن مثيلاتها , و مادام اسم "  الخطة .. أدسنس" قد لاقى - و الحمد لله - قبولاً و سط عالم المهتمين بأدسنس فلا مفر من ربطه بشعار يعبر عن المدونة. و بالفعل قمت بتصميم شعار بسيط يتألف من المكونات التاليه :

1 - سبعة ألواح رأسية تمثل عدد الأسنان بالمقطع " سنسـ " من كلمة "أدسنسـ" و هو المقطع الذى يلفت إليه الأسماع كجرس موسيقى ذو صدى خاصة لمن يسمعه لأول مره , فكانت الألواح أشبه بأصابع البيانو لمن يعزف لحن أدسنس وسط عالم الربح من الانترنت - دا إيه الرومانسية اللى أنا عايش فيها دى :)

2 - ألوان الألواح مقتبسه من ألوان أحرف شعار Google الشهيرة ؛ لتحقيق ارتباط الشعار بالمضمون - إيه الكلام الكبير ده ؟ !!

3 - النقطة فوق حرف النون قمت باستبدالها بدائرة التصويب ؛ تأكيداً على تحديد الهدف و الخطة من وراء المدونة , و توجيههما فقط تجاه أدسنس.

4 - اسم المدونة و عنوان الرابط الخاص بها باللون الأحمر تناغماً مع النسق العام للمدونة.



  -    تعديلات لونية :

لمنح المدونة نوعاً من التجديد و الحيوية فى التصميم , قمت بعمل التعديلات اللونيه على gadgets الجانبية للفت الأنظار ( جادجيت عدد المشتركين - وحدة اعلانات أدسنس 250*250 - جادجيت جديده كلياً للاشتراك بالقائمة البريدية الجديدة ).
و كذلك قمت بوضع اطار متقطع خفيف حول التعليقات , و أيضاً تمييز التعليقات الخاصة بى - حد يقدر يتكلم ؟  :-)

  -    صفحة ( عن المدون ) :

اكتشفت بعد أكثر من عام على افتتاح المدونة أنه لا يوجد ما يعرف الزائر بمن هذا الذى يكتب عن أدسنس ! , لذا ؛ و لاضفاء جو من الألفه و بسط يد التعارف سأنشئ صفحة جديدة للتعريف بأبى مؤمن - إللى هو أنا :) .

****************************************

 ثانياً   طرق التواصل

أحب دوماً أن يكون هناك جو من الاجتماعيه بين صاحب أى مدونه و بين متابعيه , لذا لم اتردد يوماً فى أن أضع رقم هاتفى للتواصل المباشر , و كذلك وضع نموذج خاص لارسال الرسائل مباشرة عبر صفحة تواصل معى , و الحمد لله قمت بالرد على معظم الاتصالات الهاتفية و كذلك على 82% من كافة الرسائل التى وردتنى حتى حينه. إلا أننى أطمح للمزيد من سبل التواصل.

  -    نشرات غير دورية :

قمت بتصميم نموذج اضافى خاص بمن يرغب فى تلقى نشرات غير دوريه تتعلق بجديد التلميحات و الأفكار و المقترحات حول أدسنس و ما يدور فى فلكها على أن تكون تلك الرسائل حصرية للمشتركين , و لن تنشر على صفحات المدونة.

  -    رسائل SMS مجانية ! :

و إن كنت لا تجد الوقت الكافى , فيمكنك الاشتراك فى خدمة Google Calendar , و من ثم اضافة الايميل التالى :

ff9vv59evdrtkkqadpkjd1jj4c@group.calendar.google.com
و الخاص بمفكرة ( الخطة أدسنس ) , ثم اختيار خيار التذكير برسائل SMS , و ستصلك عناوين التدوينات الجديدة تو صدورها عبر موبايلك ( ملاحظة : الخدمة مجانية ). و يمكنك الرجوع للتدوينة التالية و التى أشرنا فيها لكيفية الاشتراك بخدمة Google Calendar لمزيد من التفاصيل.

( يلا يا عم .. مش مخليين نفسك ف حاجه ! فيس بوك .. تلاقى , تويتر .. مفيش مشكلة , خلاصات .. مايضرش , ايميلات .. يجوز , SMS .. ماشى الحال , يعنى وراك وراك :)

****************************************

 ثالثاً   نمط التدوين

اعتقادى - خطأً - بأن التدوينات يجب أن تكون ذات تفاصيل غنية و حجم كبير - و هو أمر جيد فى حد ذاته - زاد من الوقت المستغرق لاعداد كل تدوينه عن سابقتها . إلا أن ذلك أصابنى فى نهاية الأمر بــ ( الكسل التدوينى ) , و أصابنى أيضاً بجمود الأفكار لفترة من الوقت .

و اعتقادى - خطأً أيضاً - بأن التدوينات يجب أن تكون متسلسلة و مترتبةً على بعضها البعض كان مرده إلى افتراضى  أن كافة القراء يقرأون كافة التدوينات و احدة تلو الأخرى و هو ما لا يحدث دوماً بلاشك ؛ فهناك مثلاً الزائر الآتى من محركات البحث و من حقه أن يحصل على مراده دون أن يكون متابعاً باستمرار للتدوينات المتسلسلة.

  -    تدوينات قصيرة و أخرى طويلة :

التدوينات الطويلة تمد القارئ بالكثير من التفاصيل التى يبحث عنها , و تبنى لديه الثقه فى المدونة التى يتابعها , و كذلك فى المدون الذى يقرأ له. لكن ذلك لا يعنى أن كل الزوار أو المتابعين تعجبهم تلك النوعية ؛ لذا فسأتوسع فى كتابة تدوينات أخرى من النمط القصير و التى تمد الزائر بمعلومه سريعه , و فى نفس الوقت تبقى المدونة دوماً فى حالة نشاط بين كل تدوينة طويلة و أخرى.

  -    أساسيات ما قبل أدسنس :

و هى أكثر ما لاحظته أثناء متابعتى الفترة الماضية للمدونات الأجنبية المتخصصة فى أدسنس , حيث أفردت عشرات التدوينات خصيصاً لشرح متطلبات المدونة الربحية ما قبل أدسنس من حيث استراتيجيات كتابة المحتوى , و جلب الزوار , و تقنيات SEO , و أسهبت فى سرد أطنان من التفاصيل.

لا أنكر تجاهلى لتلك الاستراتيجيات فيما سبق , إلا أنه آن الأوان لدمج كافة تلك التفاصيل بمدونتكم ؛ كى تصبح متكامله و وافية للراغبين باطلاق مشاريعهم الربحية المعتمدة بالأساس على أدسنس من الألف إلى الياء , و أأمل أن أكون عند حسن ظنكم.

  -    تدوينات الفيديو :

لا أريد أن أخبركم كيف يكون حال الانترنت و لديكم سرعة 1 ميجابايت/ث مقسمة على 8 أفراد .. أنت واحد منهم !
طبعاً كان من المستحيل تسجيل أى شروحات فيديو فى ظل هذه السرعة , أما و قد زدت السرعة إلى 2 ميجابايت/ث فقد تحسنت الأمور إلى حد ما , و بات ممكناً البدء فى تسجيل شروحات فيديو إن شاء الله ( و طبعاً مستحيل ده يحصل إلا و مؤمن نايم , و إلا ستتمتعون بخلفية صوتية مميزة من البكاء و الصراخ و تكسير الأوانى !!! ).

****************************************

لماذا هذه التدوينة ؟

- أحب دوماً أن أدون أفكارى , و أن أشاركها مع من أحب. و ما دامت تلك الأفكار تتمحور حول مدونتى التى جعلتنى أتعرف على العديد من الأصدقاء الرائعين , فقد آثرت أن أشارككم أفكارى أيها الرائعون !

- ربما قد أصاب البعض الملل أو الكسل التدوينى مثلما أصابنى , و ربما احتاجوا بعض الأفكار لتنشيط الهمم .. آمل آن يجدوا ضالتهم هنا.

- مفاجأة قرائى الأعزاء بأنهم بهذا السطر قد قرأوا (1232) كلمة دون أن يشعروا :)
أمير عادل

مهندس كهرباء ومدوّن متخصّص في أمور التسويق والإعلان الإلكتروني. مؤسس خطط الويب ماسترز (الخطة أدسنس سابقاً)، وأعمل حالياً مديراً للحسابات بإعلانات حسوب

الخطة أدسنس .. و مرحلة جديدة Reviewed by Ameer Adel on 7/03/2011 Rating: 5 على مدار الشهرين الماضيين و أنا غارق بين صفحات مدونات أجنبية عدة مهتمة بأدسنس , أدركت بعدها أن...

هناك 26 تعليقًا:

  1. بارك الله فيك

    وننتظر جديدك

    وياليت تكتب عن طريقة الربح من مدونة انجليزية

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    توجهات ممتازة أخي الكريم، أرجو لك التوفيق من عند الله.. وشكرا على ما تبذله من جهد من أجل مشاركة معارفك..
    مني لك أرق تحية..

    ردحذف
  3. موفق بحول الله
    متابعين لكم

    ردحذف
  4. ايه الجمال ده
    المدونة بجد الله ينور حاجة تفتح النفس

    ردحذف
  5. ما حسيت بحالي يا مان اني قرأت 1232 كلمة بدون ما اشعر طريقة سردك للتدوينة جعلتي اتابع القراءة بكل متعة وبدون اي ملل

    شكرا لك يا مان
    مدونة مميزة وبنتظار مواضيع جديدة
    وطرق جديدة للربح من ادسنس

    ردحذف
  6. تحياتي..

    فعلا عزيزي.

    اول مره اقرأ حروف بهذه الكمية بدون ملل.

    عملك وهدفك منظم وعارف شو بتعمل بالزبط.

    بالتوفيق.

    ردحذف
  7. جزاك الله كل خير والى الامام دائما

    وسلام خااااااااااااااص لمؤمن :)

    ردحذف
  8. انت الرائع يا مهندس فعلا افكار وتخطيط سليم, خلاص سامحناك على الغيبة الطويلة, رغم ان الانسان لا يفتقد ولا يعتب الا على من يحب او عزيز على قلبه..

    ملاحظة اخيرة انا دائما عندي ملاحظات تحملني :)
    لاكن منكم نستفيد, وقد يخطأ المرأ احيانا في فهمه للأمور, ملاحظتي هي اني حين ضغط على احد الاعلانات في هذه المدونة-"على فكره هاي اول مره بضغط والسبب اعلان شدني وانا مهتم به"- تفاجئة بفتح الاعلان بصفحة جديدة!!! ارجو تفسير ذلك وهل هذا مخالف لسياسة ادسينس. وشكرا

    ردحذف
  9. @ الجديد :
    --------------
    أشكرك أخى العزيز , و بالفعل سيكون معظم التركيز فى الفترة القادمة على المدونات ذات المحتوى الأجنبى ؛ نظراً لارتفاع أسعار النقرات على اعلانات أدسنس المدرجة بها , و لامكانية الاعتماد على تلك المدونات كمصدر دخل فعلى ( لدى مدونة أجنبيه عدد زوارها فى اليوم 20 فقط , و سعر النقره 3.5 دولار .. تخيل !! ).


    @ عبد الهادى & عبد الحفيظ :
    ----------------------------------
    أتشرف دوماً بتواجدكما الدائم , و أسعد أكثر بتواصلكما و تشجيعكما , و أصبوا دوماً أن أكون عند حسن ظنكما.


    @ مصرى :
    ------------
    ياباشا انت اللى منور المدونة بتعليقك الغالى .. ياغالى .. تحياتى.


    @ Mohammed Arar & Maysa:
    -------------------------------
    أهلاً بكما دوماً , و أشكركما على تشجيعكما و على تحملكم لقرائة كل تلك الكلمات دون ملل :)


    @ DoDD :
    -----------
    و جزاك خيراً منه أخى الكريم , و مؤمن و أبو مؤمن يتشرفان بسلامك :)


    @ Eng-News :
    ---------------
    لا تخجلنى باطرائك بذلك التعليق المميز ؛ فأنتم كنتم و مازلتم وقودى للمزيد من الأفكار و الأطروحات .. و لن أمل أو أكل طالما هناك متابعون مميزون أمثالك أخى الفاضل.

    أما بخصوص ملاحظتك , فيبدو أنك ضغطت - سهواً - على البكرة الدوارة الخاصة بالماوس بدلاً من النقر باستخدام الزر الأيسر , و هو ما سيجعل أى رابط يفتح مباشرة فى tap جديد ؛ فأنا لم أجر أى تعديل على وحداتى الاعلانى لأن ذلك - و كما أشرت أنت - مخالف لسياسات أدسنس.

    إطمن .. أخوك فى السليم :)

    ردحذف
  10. السلام عليكم
    اخي هل يمكنني ان انشأ جوجل ادسنس في مدونة اجنبية وبعد قبوله اغير محتواها واجعلها عربية ؟؟

    ردحذف
  11. وايضا اخي هل يمكنني وضع كود جوجل ادسنس الخاص بي في اكثر من موقع او مدونة

    ردحذف
  12. بجد انت وحشتنا جدا الفترة اللي فاتت دي, ونتمني لك المزيد من التقدم والتوفيق.

    ردحذف
  13. بارك الله فيك

    وننتظر جديدك

    ردحذف
  14. اتمنى لك التوفيق في المرحلة القادمة .. ومبروك الشعار الجديد .. وفي انتظار جديدك اخي

    ردحذف
  15. عمر عبدالله4 يوليو، 2011 8:05 م

    بارك الله فيك ياأبا مؤمن وجزاك الله كل خير. ما شاء الله مثابر جدا يا أمير. أغبطك على صبرك وتحملك وتصميمك حتى وصلت إلى هذا المستوى-ما شاء الله- أتمنى لك وافر التقدم والنجاح وأسأل الله أن يبارك لك في جهودك الرائعه.أبو عبدالله

    ردحذف
  16. بارك الله فيك أستاذا بس ممكن تساعدني

    ردحذف
  17. السلام عليكم عزيزي الغالي
    موضوع مميز كالعادة
    لكني اليومم لاحظت في مدونتك اعلانا مسيحيا فيه
    الله ثلاثة اعرف المزيد عن المسيح

    ردحذف
  18. أخى الكريم نتمنى لك المزيد من التقدم وزيادة فى ترتيبك دائما

    ردحذف
  19. اتمني لك من كل قلبي التوفيق في المرحلة القادمة ...

    ردحذف
  20. مدونة رائعة حقاً وكاتب أروع , بالتوفيق

    ردحذف
  21. فعلا استفادنا منك كتير وربنا يوفقك المدونه رائعه وفى تقدم

    ردحذف
  22. اهنيك عالمحتوي الثري

    ردحذف
  23. ممكن سوئل يا جماعة انا عامل موقع ورفعت مقالات 80 مقالة ولحد دلوقتى مش عارف اشترك فى ادسنس كل ما ابعت اشتراك ترفض مش عارف اية السبب ياريت لو حد يقولى السبب اية لو سمحتم دة الموقع http://www.newonlinehealth.com/

    ودة الايميل
    tita201040@yahoo.com

    ياريت الى يلاقى حل يكلمنى ضرورى جزاكم الله خير

    ردحذف
  24. مدونتك رائعة أخي . ان شاء الله سأقرء جميع مقالاتك المفيدة

    ردحذف