تقييم قابلية النيتش ( Niche ) للمنافسة - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

2011/09/17

تقييم قابلية النيتش ( Niche ) للمنافسة


من المميز أن تختار نيتشاً مميزاً لم يسبقك إليه أحد , و أن يكون هذا النيتش جالباً لاعلانات أدسنس ذات سعر النقرة المرتفع فهو شئ رائع . لكن ماذا لو كان هذا النيتش غير قابل للمنافسة ؟ للأسف .. لن يكتب حينها لموقعك النجاح، ويصبح اختيارك لهذا النيتش غير موفق من الأساس.

و لإجراء التحليل الأمثل لقابلية نيتش ما للمنافسة، يجب إجراء العديد من التحليلات لوضع المواقع العشرة الأولى التى تظهر فى محرك البحث كنتيجة للبحث عن هذا النيتش ؛ و ذلك للوقوف على مدى قدرة موقعك الجديد على المنافسة للوصول إلى النتيجة رقم 1 فى محركات البحث , و قدرته على اقصاء المنافسين ( out ranking ) و احتلال أماكنهم.

و لبيان أهمية اجراء هذا التقييم , فيكفيك أن تعلم أنه لو استطاع موقعك أن يحتل النتيجة رقم 1 فى محركات البحث , فستأتى أكثر من 40% من الزيارات من محركات البحث وحدها , وهذا يعنى بالطبع مجهوداً أقل فى الترويج , و هو ما نطمح إليه مع مواقع النيتش ؛ حيث نرغب فى أن يسوق الموقع نفسه بأقل مجهود ممكن للترويج , و أن يتحول الموقع لوضعية ( الطيار الآلى - Auto pilot ) من ناحية جلب الزوار :)

و تتدهور تلك النسبة إلى ما دون الـ 25 % إذا ما احتل الموقع النتيجة رقم 2 , ثم تنهار إلى أقل من 6 % إذا ما احتل النتيجة رقم 3. إذن - و كما رأينا - فلا مجال لانشاء موقع معتمد على نيتش ما غير قابل للمنافسة أى غير قابل لأن يظهر كنتيجة أولى , و إلا عانينا من ضعف اقبال الزوار و انخفاض أرباح أدسنس.

و الآن .. و بعد أن تناولنا فى التدوينة السابقة من سلسلة Niche Extreme المعيار الأول الذى يجب أخذه فى الاعتبار عند انشاء المدونة الربحية و هو ( العائد المادى ) , و تعلمنا سوياً كيفية تقييم العائد المادى للنيتش باستخدام أداة Keyword Tool , لم يتبق الآن سوى المعيار الثانى و هو ( قابلية المنافسة ). فما هى إذن العوامل التى تحكم قابلية نيتش ما للمنافسة ؟


  2  عوامل تقييم قابلية النيتش للمنافسة

  أولاً : Page Rank

المواقع ذات الـ Page Rank الأعلى مؤهلة بقوة للظهور فى الصفحة الأولى لمحركات البحث , و حين تقوم بتقييم كلمة مفتاحية ما من ناحية التنافسية يجب أن تضمن خلو المواقع العشرة الأولى التى تظهر فى نتيجة البحث عن هذه الكلمة من مواقع ذات Page Rank مرتفع ؛ حتى يمكنك المنافسة و الوصول للمراتب الأولى فى وقت أقل.

و بلغة الأرقام , إذا وجدت 4 مواقع أو أكثر ذات Page Rank يساوى صفر من المواقع العشرة الأولى , فأنت أمام فرصة جيدة لتنافس بموقعك.

أو بطريقة أخرى .. قم بحساب متوسط Page Rank للمواقع العشرة الأولى , فإذا كان المتوسط < 2.5 , فهى فرصتك الحقيقة للمنافسة.

  ثانياً : Back Links

كلما زاد عدد الروابط التى تشير لموقع ما من المواقع الأخرى , كلما دل ذلك على قوة هذا الموقع و شهرته و صعوبة منافسته , و العكس صحيح.

لذا , تأكد من أن عدد تلك الروابط بالنسبة لأى موقع من المواقع الثلاثة الأولى على الأقل لا يزيد عن 200 على أقصى تقدير , و يا حبذا لو كان أحدهم لديه عدد الـ Backlinks يساوى صفر , فحينها سيكون النيتش الذى قمت باختياره كنز حقيقى. أتدرى لماذا ؟

لأنه تو ادراجك لرابط موقعك الجديد فى أحد أدلة المواقع , أو فى تعليقك على أحد المنتديات أو المدونات كأحد طرقك للترويج , فقد كسبت على الأقل عدد 1 Back link , و هذا يعنى أنك قد تغلبت على الموقع المنافس المذكور فى مجال Back links على الأقل , و هو ما سيساهم فى سرعة ترقية الـ Ranking الخاص بموقعك لنتائج متقدمة.

  ثالثاً : Keyword Status ( حالة الكلمة المفتاحية )

 هل يركز أى من تلك المواقع بالفعل على هذه الكلمة المفتاحية تحديداً ؟  أم أنه ذكرها ذكراً عابراً فظهرت فى نتائج البحث ظهوراً غير مستهف ؟
يجب التأكد من ذلك ببحث حالة الـ Keyword لهذه المواقع من حيث :

1- هل الكلمة المفتاحية مذكورة فى وصف ( Description ) الموقع ؟
2- هل هى مذكورة أيضاًُ بكثرة فى عناوين ( Title ) الموضوعات ؟
3- هل كثافة ذكر الكلمة المفتاحية فى صلب موضوعات الموقع تتعدى 4 أو 5 % ؟

إذا كانت الاجابة بنعم فى تلك الأسئلة سالفة الذكر , فاعلم أن هذا الموقع قد استهدف هذه الكلمة المفتاحية قبلك , ولا قبل لك للاطاحة به إلا بعد عناء.

  رابعاً : Domain Type ( نوع النطاق )

نطاقات المواقع التى تظهر فى نتائج البحث إما أن تكون www.sitename.com و فى هذه الحالة تسمى بـ Root Domain , و إما أن تكون www.sitename.com/sub_page و فى هذه الحالة تكون صفحة فرعية من النطاق الأم Sub Page.

النوع الثانى سهل المنافسة ؛ لأنك ستنافسه بـ Root Domain خاص بك ( سنتعلم كيفية شراؤه و التعامل معه فى تدوينة تالية ) , أما لو كانت معظم نتائج البحث من نوعية Root Domain , فستصعب عليك الأمور قليلاً.

  خامساً : Domain Name ( اسم النطاق )

هل يمتلك أحد المواقع العشرة الأولى نطاقاً يطابق الكلمة أو الجملة المفتاحية التى تستهدفها تماماً كأن يكون www.keyword.com ؟ همم .. إن حدث ذلك , فأنت سئ الحظ ! ؛ فمن الواضح أن أحدهم سبقك و حجز اسم النطاق قبلك.

لكن لا تفقد الأمل ؛ فقد يكون غير مهيئاً للمنافسة على تلك الكلمة رغم أنها اسم النطاق , كأن يكون مجرد نطاقاً محجوزاً , أو لم يهيأ جيداً لمحركات البحث لهذه الكلمة تحديداً.

لكنك فى هذه الحالة ستضطر لشراء اسم دومين مقارباً و ليس مطابقاً للكلمة المفتاحية التى تستهدفها كأن تضع ( - ) بين كلمات النطاق , أو تزيد عليه حرف ( e ) مثلاً كبادئة , أو تنهيه بـ ( HQ ) كخاتمة ( سنتطرق تفصيلاً لهذه النقطه فى تدوينة شراء النطاق ).

  سادساً : Site Type ( نوعية المواقع )

قد تكون النتائج الأولى للبحث عن كلمة ما هى موضوعات داخل منتديات , أو مقالات موجودة داخل مواقع ادلة المقالات Article Directories أو قد تكون صفحة من الفيس بوك أو صفحات من Wikianswers .. و هذه النوعية من المواقع سهل أن تطيح بها و تحتل مكانها مادمت قد التزمت بالمواصفات القياسية لموقعك من ناحية SEO ( اسم النطاق هو نفسه keyword المستهدفه - الحصول على Back Links من مواقع ذات Page Rank أعلى - الـ Key Word موجودة بوصف الموقع و بالعنوان و كثافتها لا تقل عن 4 أو 5 % من المحتوى - جميع الروابط الخارجية NoFollow - الاهتمام بكود ALT للصور... إلخ ).

*************************************

يمكن اعتبار العوامل السايقة هى الأهم فى مجال تقييم التنافسية , مع الأخذ فى الاعتبار وجود عشرات العوامل الأخرى كـ " هل أى من تلك المواقع مضاف لـ Yahoo Directories ؟ هل مضاف لـ Dmoz ؟ هل لديه روابط خلفية من مواقع .gov أو .edu ؟ ما هو عمر هذا الموقع ؟ ... إلخ , لكننا تطرقنا فقط للأهم.

لكن .. كيف يمكن قياس تلك العوامل ؟

- بالنسبة للـ Page Rank , فيمكنك التوجه للموقع التالى , و كتابة عناوين المواقع العشرة الأولى واحداً تلو الآخر ثم دون النتائج.
- أما لمعرفة عدد Back Links , فتوجه إلى خدمة Site Explorer المقدمة من ياهو , ثم قم بكتابة المواقع العشرة أيضاً واحداً تلو الآخر فى خانة Explore URL و دون النتائج.
- و لتحديد حالة الكلمات المفتاحية , فم بفتح المواقع العشرة و اختر View Page Source من متصفحك و شاهد هل الكلمة المفتاحية موجودة بوصف الموقع أم لا.

ممتاز .. لكن أظنك ستقضى قرابة الساعة على الأقل للكلمة المفتاحية الواحدة :( ... ما الحل إذن ؟ .. تابعونا , و لكن بعد الفاصل الاعلانى :)

  أداة  Seo Quake

أداة Seo Quake هى اضافة يمكنك تحميلها للمتصفح الخاص بك ( الفايرفوكس - كروم - أوبرا - سفارى ) - أصحاب الانترنت اكسبلورر يمتنعون :) - و تقوم باضافة قيماً أخرى للنتائج فى محركات البحث تساهم فى سرعة الوصول إليها كـ ( Page Rank , عدد الـ Back Links - الترتيب فى Alexa - عمر الموقع Site Age - رابط للـ Page Source .. إلخ ).

بعد تحميل الاضافة , قم باعادة تشغيل المتصفح , ثم قم بأى عملية بحث فى جوجل و شاهد النتائج.

نتيجة البحث فى جوجل عن الجملة المفتاحية "Kids Crafts"
ستلاحظ قيام أداة Seo Quake باضافة شريط أسفل كل موقع من مواقع نتائج البحث , فمثلاً الموقع الأول الـ Page Rank الخاص به يساوى 6 , و عدد BackLinks التى تشير إليه 1779 باك لينك ( لاحظ أن "L " هى التى تشير لعدد الباك لينكس للصفحة الموجودة أما "LD" فتشبر لعدد الباك لينكس للدومين الرئيسى. عموماً ..القيمة الأولى هى ما تهمنا ) , و هذا الموقع لديه 13500 صفحة مفهرسة indexed من قبل جوجل.

أظن أن الأمور قد أصبحت أوضح ؛ فبنظرة سريعة على بيانات المواقع العشرة الأولى يمكنك تقييم النيتش الخاص بك و هل هو قابل للمنافسة من عدمه .. الحياة كده أسهل .. مش كده ؟ :)

أما الأكثر امتاعاً فى هذه الأداة , فهو امكانية تصدير النتائج إلى ملف بامتداد csv يمكن فتحة باستخدام برنامج Excel؛ لاجراء المقارنة و التقييم بشكل أكثر سلاسة , و ذلك بالضغط على زر save to file.

امكانية تصدير النتائج بالضغط على زر save to file ( انقر للتكبير )
نتيجة البحث عن كلمة "Kids Crafts" بعد تصديرها لملف Excel (انقر للتكبير)
و لاحظ أنه يجب ضبط قيمة (hl) على en ؛ لضمان اجراء البحث باللغة الانجليزية , و (gl) على US ؛ لضمان أن تلك النتائج هى ما يراها الباحث من الولايات المتحده ( هذا الاختيار يرتبط بالدولة التى استهدفتها أثناء اجرائك لتقييم سعر النقرة للنيتش  - راجع البند (ب - Advanced options and filter) فى تدوينة تقييم العائد المادى للنيتش السابقة .

و لكن .. ماذا لو أردت المزيد من اختصار الوقت و المجهود ؟ .. عليك إذن بالبرنامج المدهش التالى :

  برنامج  Traffic Travis   


و هو خلاصة تدوينة اليوم , فبضغطة زر واحدة يمكن لبرنامج Traffic Travis أن يخبرك بمدى تنافسية النيتش الخاص بك ( سهلة - سهلة نسبياً - صعبة - صعبة جداً).

بعد تحميل البرنامج (النسخة المجانية) و تسطيبه , قم بالدخول إلى Keyword Analysis من قسم  Seo Analysis .


أكتب النيتش الذى ترغب فى بحث مدى تنافسيته فى خانة Phrase to analyze , و اختر الدولة محل البحث من Search Location , ثم اختر تحليل نتائج العشرة مواقع الأولى من Analyze Top , و فى النهاية اضغط Analyze , و انتظر قليلاً.

نتيجة تحليل التنافسية للجملة المفتاحية "Kids Craft" باستخدام Traffic Travis ( انقر للتكبير )
المدهش هنا أن البرنامج بالاضافة إلى أنه يخبرك بالقيم التقليدية من بيدج رانك و باك لينكس و خلافه , أنه يخبرك بـ :

Title : هل الجملة المفتاحية موجودة بالعنوان أم لا.
Desc : هل هى موجودة بوصف الموقع أم لا.
H1 : هل هى موجودة بالعناوين الداخلية و الموسومة بـ H1 من عدمه.

لاحظ أيضاً أن BL هى عدد الباك لينكس , و TBL هى عدد الباك لينكس من المواقع التعليمية أو الحكومية تحديداً (.gov و .edu.).

و كما نرى النتيجة النهائية , المنافسة تميل للصعوبة المتوسطة أكثر منها لأن تكون سهلة ( Medium Difficulty ) .. القرار إذن .. لف و ارجع تانى :) .. هذه الجملة المفتاحية صعبة التنافس , فلتختر أخرى .. و احرص على أن تكون التنافسية سهلة نسبياً ( Relatively Easy ) إلى سهلة , أى 4 أو 5 نجوم .. الخلاصة .. كلما زادت عدد علامات x و غلب اللون الأحمر على الجدول كلما كانت التنافسية أسهل , و العكس صحيح.

مثال لكلمة مفتاحية ( سهلة ) المنافسة ( انقر للتكبير )


  *  الواجب العملى

1 - ابحث عن 10 كلمات أو جمل مفتاحية باستخدام احدى طرق استلهام أفكار النيتش.
2 - استبعد الكلمات التى لا تنطبق عليها القواعد الذهبية لاختيار النيتش المربح باستخدام  Keyword Tool .
3 - قم بتقييم مقدار التنافسية للكلمات المتبقية باستخدام برنامج Traffic Travis, و اختر منها ( السهلة أو السهلة نسبياً ).

احتفظ بالكلمات التى تنطبق عليها الشروط , و دونها و لا تخبر بها أحداً ؛ فهى الآن قد أصبحت - و بحق - كنزك الربحى من أدسنس , و انتظر التدوينة القادمة حيث سنتعلم سوياً كيفية شراء نطاق خاص بموقعك الجديد , و الذى ستذوق منه طعم أن تربح ربح حقيقى بعد تخطيط سليم , و دون الجرى وراء أسرار ( وهمية ) لا وجود لها فى عالم أدسنس .. فتابعونا.

التدوينة التالية ضمن السلسلة: تجهيزات أساسية لمدونات أدسنس الربحية.
تقييم قابلية النيتش ( Niche ) للمنافسة Reviewed by Ameer on 9/17/2011 Rating: 5 من المميز أن تختار نيتشاً مميزاً لم يسبقك إليه أحد , و أن يكون هذا النيتش جالباً لاعلانات أدسنس ذات سعر النقرة المرتفع فهو شئ رائع . ...

هناك 65 تعليقًا:

  1. شكرا لك أخي نحن نتعطش لمزيد من إبداعاتك

    والله مقالاتك مفيدة جدا للعرب خصوصا اللدين لا يجيدون اللغة الإنجلزية لأن مثل هده الشروحات قليلة باللغة العربية بعكس الإنجلزيةحيث توجد الكثير من الكتب و المواقع تتحدث عنها فجزاك الله خيرا علي ما تبدله من مجهودات

    ردحذف
  2. صراحة أنا متابع للمواضيع الخاصة بأدسنس منذ زمن عن طريق المنتديات و المدونات الانجليزية و عند قرائتي لهذه التدوينة أحسست أن الجودة مرتفعة لأنك تطرح زبدة المعلومات.
    فشكرا لك على التدوينة الرائعة

    ردحذف
  3. بعد استعمال برنامج Traffictravis وجدته يجمع كل الاحصائيات التي كنت أحصل عليها. فهل الاقتصار على استعماله سليم نوعا ما؟

    ردحذف
  4. مبدع كالعادة. نتمني لك مزيد من التوفيق.
    لي رجاء لاتتأخر علينا بتدويناتك.

    ردحذف
  5. تدوينه رائعه حقا . بارك الله فيك . ما وجدت أحد يعرض هذه المعلومات القيمه سواء في مدونات او منتديات .

    جزاك الله خيرا ..

    ردحذف
  6. موضوع رائع حقاً ،وكم استفدت منه بصدق ،فأنا اشكرك أخي أمير على الطرح والأسلوب الرائع ..
    ولكن لي استفسار في أداة traffic travis :
    مامعنى DMOZ و YAHD وأرجوا إخباري باقي التفاصيل المهمة من الجدول وجزاك الله كل خير .

    ردحذف
  7. معلومات مجانية كلها الاهم انها مجانية , تفانى فى عرض الافكار وطرحها عبر تدويناتك وهو ما يميزك فعلا اخى امير
    حقاً اطوق الى لقائك والحديث معك.
    كم هو رائع اسلوبك فى عرض التدوينة ,.كم هو رائع أفكارك فى عالم ادسنس.
    تحياتى القلبية عزيزى.

    ردحذف
  8. تدوينة رائعة كالعادة وفى إنتظار بقية الدورة
    اتمنى منك بس ان توضح لنا ماهى كثافة الكلمة المفتاحية وكيفية معرفة نسبتها
    وشكراً ليك مرة تانية..

    ردحذف
  9. @Hashem Fawzy
    DMOZ يعنى دليل دموز وهو اشهر ادلة المواقع فى العالم dmoz.org
    YAHD دليل ياهو dir.yahoo.com

    ردحذف
  10. مقالاتك دى أقيم من الكتب اللى بتتباع بفلوس
    فعلا جزاك الله كل خير ويجلعه الله فى ميزان حسناتك
    ويدخلك جنة النعيم ياقادر ياكريم
    قولوا أمين

    أى خدمه دعتلك كام دعوه حلوه أهو عشان متقولش حارمك من حاجه

    ردحذف
  11. مشكوووور جدا اخي الكريم على هذا الابداع في الشرح ..وننتظر منك المزيد ..اخي الكريم اتمنى منك طريقه للتواصل معك لدي استفسار مهم جدا جزاك الله خيرا ..اذا ممكن هذا هوا ايميلي اتمنى لا تنساني :
    has20092007@yahoo.com
    ووفقك الله لما فيه الخير.

    ردحذف
  12. بصراحة ، جزاك الله خيراً لأنك تتبرع لنا بهذه الكنوز على العكس تماماً من الذين يبخلون بالعلم الذى يفيد شباب الامة ، و صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم الدال على الخير كفاعله " فأنت هنا الدال على الخير و فاعله ايضاً
    فى نهاية تعليقى لا يسعنى الا ان اشكرك على سعة صدرك
    وائل فهمى

    ردحذف
  13. انت بتدوينتك هذه جلبت لنا كل ما لم نتوقع في حياتنا أن نصل إليه، ولو وصلنا لوصلنا إلى بدايه التدوينة..
    هذه المقالة سيدي أمير تباع بآلاف الدولارات ولكنك تخطيت كل العوائق وفجرت قنبلة مدوية في في أولئك المحتكرين وأخص بالذكر العرب منهم.. فقبل أيام كتبت مقالة تشبه هذا المقال بنسبة 2% وفي النهاية يكتب: من أراد البرنامج فليشتري استضافة عن طريقه ليحصل على البرنامج.. للأسف تدوينته شبه عامة... لماذا كل هذا الاحتكار منهم...
    عزيزي أمير أتمنى من الله العلي القدير أن يرزقك الله الرزق الذي رزقه لعباده عن طريقك وأسعدك في الدنيا والآخرة...

    سؤالي بالنسبة للدومين: لو كان من بلوجر هل من مشكلة...
    وأتمنى أن تفيد القراء بالنسبة لهذه النيتشات الذهبية التي يحصلون عليها ويجهلون ما هي وعن ماذا تقول!! كيف يقوموا بالتدوين عنها وهم أصلاً لا يعرفون عنها شيء...
    تحياتي لك: صديقك محمود من غزة

    ردحذف
  14. مهندس امير فعلا هذة تدوينة رائعة بارك الله فيك واعانك على تقديم الخير للعرب جميعا لانة فعلا لا يوجد في العالم العربي شخص مثلك فهذه التدوينة تباع بمئات الدولارات ... في انتظار التدوينة القادمة

    ردحذف
  15. مش عارف اقول اية
    طبعا كالعاااااده مبدع بجد جزالك الله كل خير

    ويا ريت يا بشمنهدس تشرفني بزياره لكدونتي الجديده وتقولي رأيك لانه يهمني

    http://thakafaonline.blogspot.com/

    ردحذف
  16. رائع جداً استاذ امير سلمت يداك وجزاك الله خير
    لكن بعد ان نختار النيتش المناسب كيف "سنكتب" فى هذا النيتش وانت عارف ان اغلبنا فى الانجليزى مش قد كده

    ردحذف
  17. تدوينة مفيدة جداً ، مليئة بالمعلومات ، في انتظار التدوينة القادمة باذن الله .

    ردحذف
  18. الله يوفقك يا بش مهندس على التدوينة الرائعة
    سوال مبتدئ :لدي فكرة موقع خدمي لكن لا يوجد فيه محتوى فهل يمكن قبوله ؟
    هل لا بد من وجود محتوى في الموقع كي يتم قبوله ؟
    مثلا موقع خدمات مثل (مواقع التحميل - موقع التشييك على اليو ار ال هل هو امن او غير امن - المواقع الخدمية الاخرى ) لانها في الغالب لا تملك محتوى ؟

    ردحذف
  19. و الله , لكَم أثلجت صدرى تعليقاتكم و كلماتكم التى سأبخسها حقها مهما حاولت أن أجد لها من الردود .. أتشرف دوماً بالتدوين لكم ؛ و أحاول قدر استطاعتى أن أصل للمحتوى الذى يليق بالقارئ العربى , و يحترم عقليته.

    و أسعى لأن أنشر فكرة أن كل شئ يتم - بعد مشيئة الله - بالتخطيط و الأسس العلمية , خاصة و قد رأيت الكثيرين يسعون وراء وهم ( أسرار ) أدسنس التى لا وجود لها , و لن يكون لها وجود .. بل ببذل الجهد و البحث و التطبيق يمكن الوصول لمبتغاك , و تشعر حينها بلذة النجاح.

    فلكم كل الشكر و الثناء على حرصكم على التفاعل , و أتمنى من الله لكم كل توفيق ليس فى عالم أدسنس فحسب , بل فى شتى مجالات الحياة.

    تحياتى لك يا أسامه و يا Hicham Benali , و جزيل الشكر لك يا أدهم و يا Islam و يا Hem , و كل التقدير و العرفان إليك يا smowgoo و إليك يا ديكورات.

    و تحية خاصة إليك يا Great Blogger , و شكر جزيل إلى الأعزاء Programmer و DoDD و برامج كمبيوتر.

    ردحذف
  20. و إلى القراء الأعزاء الذين كانت لديهم بعض الاستفسارات , فأشكرهم أولاً على كلماتهم المشجعة و تفاعلهم الايجابى مع الموضوع , و الآن مع الردود :

    @ alMebWaster :
    ----------------
    لا شك أن برنامج Traffic Travis يسهل الأمور كثيراً , ويعطى انطباعاً جيداً جداً عن قدر التنافسية المحتملة للنيتش قيد البحث.

    إلا أن ذلك لا يغنى عن تقييمك الشخصى للنتائج ؛ فربما أنت تعتمد على استراتيجية الترويج لموقعك عن طريق الباك لينكس و قد وجدت مثلاً أن معظم المواقع المنافسة لديها عدد كبير من تلك الباك لينكس رغم أن البرنامج يخبرك بأن التنافسية "سهلة نسبياً" .. حينها , سيكون لك القرار .. هل ستبدأ موقعك الجديد حول هذا النيتش و تغير من استراتيجيتك "المفضلة" للترويج و هى الباك لينكس ؟ أم تعيد البحث عن نيتش آخر تستطيع معه استخدامها؟

    فى الحالتين أنت لم تخطئ , و كذلك البرنامج , و لكنها الاستراتيجيات التى تختلف من شخص للآخر.


    @ Hashem Fawzy :
    ------------------
    بالفعل و كما تشرفت بمداخلة أخى Salah Mohamed فـ " DMOZ يعنى دليل ديموز وهو اشهر ادلة المواقع فى العالم dmoz.org
    YAHD دليل ياهو dir.yahoo.com "

    أما باقى الأعمدة الموجودة فى البرنامج فلن تهم كثيراً , و لكن إن أردت معرفة دلالاتها فقم بالوقوف على الأحرف المختصرة الموجود برأس كل عامود و سيظهر لك معناها.


    @ غير معرف :
    ---------------
    يشرفنى دائماً استقبال أى استفسارات على هاتفى الشخصى و الموجود على يسار المدونة , أو عبر صفحة تواصل معى.


    @ salah Mohammed :
    --------------------
    كثافة الكلمة المفتاحية Keyword المقصود بها هو نسبة عدد مرات تكرارها فى الموضوعات الداخلية للموقع مقارنة بسائر الكلمات , و هذه النسبة يفضل أن تكون 4 أو 5 % , أى إذا كان الموضوع به 100 كلمة , فيفضل - كى تسيطر على كلمة مفتاحية ما - أن تذكرها 4 أو 5 مرات على الأقل.

    و يمكن معرفة ذلك و بعض التفاصيل الأخرى بأن تضغط كليك يمين على الصفحة التى ترغب فى معرفة كثافة الكلمات بها , و تختار SeoQuake , و منها keyword Density.


    @ Great Blogger :
    --------------------
    لا مشكلة , و لكن أفضل ما يمكن هو أن تمتلك نطاقاً هو هو نفس الجملة المفتاحية التى ترغب بها ؛ فجوجل تعطى لاسم النطاق فى هذه الحالة أولوية قصوى من حيث الظهور فى النتائج الأولى فى محركات البحث.

    أما بخصوص النقطة الثانية , فأظن أنك تتحدث عن " المحتوى " ... لا تقلق ؛ فهناك تدوينة كاملة قادمة عن كيفية كتابة محتوى مدونات النيتش.


    @ محمد حامد :
    --------------
    لا تقلق ؛ فهناك تدوينة كاملة قادمة عن كيفية كتابة محتوى مدونات النيتش , كما أخبرت الصديق Great Blogger.


    @ ffpeloww :
    -------------
    لا مشكلة فى تلك النوعية من المواقع الخدمية , ما دامت لم تنتهك أياً من سياسات أدسنس , و لكن لا يفضل أن تشترك للمرة الأولى فى أدسنس من خلالها ؛ كى لا تتأخر كثيراً فى تلقى الرد بقبول طلب الاشتراك.

    ردحذف
  21. http://power2007.webnode.com

    :D

    ردحذف
  22. جد جد متحمس لقراءة التدوينة الخاصة بكتابة المحتوى

    ردحذف
  23. اسمحلي عندي سؤال شيئا ما خارج الموضوع لكن أرى أن الجميع يمكنه الاستفادة منه.
    أنشئت مدونة نيتش(alimentation des lapins) عن طريق بلوجر و للعلم فان القالب الخاص بي يعرض الموضوع بكامله في الصفحة الرئيسية فعند عمل باكلينكات, فهل ستكون لصفحة الرئيسية alimentation-des-lapins.com أم لصفحة التي تتحدث عن الموضوع alimentation-des-lapins.com/2011/09/alimentation-des-lapins.html
    و لك مني أطيب التحيات

    ردحذف
  24. أستاذ أمير
    هل سمعت عن خاصية تسمى EarnItUp فى ووردبريس؟

    ردحذف
  25. الله يبارك فيك م/ امير
    http://www.site-search.org
    مثلا هذا الموقع ما مدى شرعيته

    ردحذف
  26. حـــــــســـــــــــ ن20 سبتمبر 2011 في 1:18 م

    مشكووووووووو جدا يا باش مهندس أمير على هذا الطرح الرائع جدا...لدي استفسار يا مهندس وهوا ازاي اقدر الاقي نيتش المنافسه عليه ضعيفه زي الي باين في الصورة نرجوا منك التوضيح ..ثانيا كم من الممكن ان اربح من مدونات البلوجر المجانيه لانني اسمع كثيرا ان لابحها محدود جدا ... وبانتظار تدوبناتك القادمه ارجو ان لا تطول كثيرا...وشكرا

    ردحذف
  27. تدوينة رائعة .. و انا بانتظار استكمال لهذه السلسلة .. :)

    ردحذف
  28. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  29. ازيك يا بشمهندس
    ليا سؤالين

    الأول رأيك في شكل و مواضيع مدونتي
    http://elshebokshy.blogspot.com/
    التاني هل الشكل ده واستخدام الفيس بوك ووضع اعلانات جوجل صح ام خطأ ؟
    http://www.facebook.com/apps/application.php?id=115577511803978

    ردحذف
  30. جزاكم الله خير والله اكثر من رائعة تسلم الايادي اللي كتبت هذا الكلام ربنا يبارك فيها حاولت اخي الاتصال بك كثير وفي اوقات مختلفة التليفون يرن ولا يرد احد اعلم انك مشغول لكن ما رايته من حرصك علي نفع الناس لوجه الله هو ما جعلني اتصل بك لاستفسر عن بعض الامور فارجو ان يكون لي من وقتك نصيب
    ايميلي
    ehabmohamd@gmail.com

    ردحذف
  31. أ/ أمير
    انا حطيت الإعلانات على المدونة اللى أترفضت قبل كدة و عملت كل الحاجات اللى حضرتك كاتبها
    ياريت حضرتك تشوف المدونة و تقولى رأيك و تعليقك عليها :)
    www.dollyhelmi.blogspot.com
    و نفسى أعمل صفحة فهرس المواضيع زى اللى حضرتك عاملها .. لقيت طرق كتير لما بحثت بس مش عاوز أعمل حاجة تضيعلى حساب أدسنس
    يا ريت حضرتك تعمل موضوع عن إنشاء صفحة الفهرس للإستفادة
    و مشكوووور على مجهوداك والله لولاك ولا كنت عرفت أعمل حاجة
    أنا كنت خلاص فقدت الأمل فى أدسنس ههههه
    والسلام عليكم ;)

    ردحذف
  32. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    باشمهندس أمير

    لقد سجلت فى جوجل ادسنس ولكن جاء الرد بعدم الموفقة، ولكنى حتى الان لا اعرف سبب فعلى استطيع اصلاحه. فمن وجهة نظرك ما السبب، المدونه هي:

    http://edogaccessories.blogspot.com

    ردحذف
  33. أخي العزيز امير اشكرك جزيل الشكر على الدورة الرائعة في الربح من ادسنس لكن لو حبذا حين تنتهي الدورة تضع ملخصا عما عن جل مواضيعها للذين تداخلت عليهم الامور وتاهو في متاهة لا مخرج منها
    فأنت قلت يجب على المنافسة على الكلمة البحثية او النتش ان تكون سهلة وألأتكون صعبة حتى تضمن ظهور الاعلانات ذات السعر الجيد في موقعك لكني قرأت في تدوينة أخرى تقول فيها "و هذا ما يمثل لك خطراً لو اخترت كلمة ذات منافسة اعلانية ضعيفة حتى لو كانت قيمة النقرة عالية"
    فارجو الشرح لان الامور ماذا اقول انهالات على رأسي ولا اجد مخرجا
    والسلام عليكم اخوك أمجد

    ردحذف
  34. أوبس يا أمجد ! .. يبدو أن هناك التباساً فى الأمر .. دعنى أوضح الأمر أكثر :

    هناك مصطلحان يجب أن نفرق بينهما و هما :

    1- المنافسة :
    --------------
    و المقصود بها هى قدرة موقعك على الظهور ضمن النتائج ال10 الأولى فى جوجل , و هذه يتم تقييمها عن طريق البيدج رانك و عدد الباك لينكس و خلافه .. أو الاستعانه بأداة كـ Seo Quake أو ببرنامج كـ Traffic Travis كما أوضحت فى هذه التدوينة.

    و بالطبع كلما كانت التنافسية سهلة كلما كان أفضل لموقعك المعتمد على هذا النيتش.


    2- المنافسة الاعلانية :
    ------------------------
    و هى ما قمت أنت باقتباسه من تدوينتى السابقة حول كيفية تقييم العائد المادى للنيتش , و يقصد بها شئ آخر تماماً غير " التنافسية " و فقط ؛

    فـ"التنافسية الاعلانية" هو مصطلح يستخدم فى أداة Keyword Tool و يرمز له رسومياً بالمستطيل الموجود به لون أخضر يشير لمدى " التنافسية الاعلانية " لهذا النيتش.

    و يقصد به مدى اقبال المعلنين على التنافس كى تظهر اعلاناتهم على المواقع التى تحتوى على نيتش معين.

    فإذا كانت " المنافسة الاعلانية " ضعيفة , فمن أين تأتيك الأرباح و ليس هناك معلنون أصلاً مهتمون بهذا النيتش ؟


    لذا , فقد يكون الالتباس لدى البعض من القراء الأعزاء ناجم عن الخلط بين مفهومى " التنافسية " و " التنافسية الاعلانية " و هما ما أوضحت الفارق بينهما فى الأسطر السابقة.

    ردحذف
  35. حـــــــســـــــــــ ن25 سبتمبر 2011 في 5:43 م

    يا اساتاذ أمير أرجوا منك عرض التدوينة الخااصة بكتابة المحتوى لمدونات النيتش قريبا لاني انتظرها بفارغ الصبر ...أخوك حسن.

    ردحذف
  36. أخي أمير مشكور على التدوينة الرائعة لكن اريد ان استفسرك في امر
    من خلال شرحك في التعليق الذي فوق ادركت انه اذا كانت التنافسية الاعلانية ضعيفة فسكون هذا خطر عليك
    لماذا سيكون خطر عليك هل لان المعلن اذا رأى تنافسية اقل على النتش سوف يقلل سعر النقرة أم هناك أمر اخر
    و
    لماذا يجب على التنافسية الاعلانية ان تكون قوية؟؟
    هل لزيد المعلن ثمن النقرة ؟؟ام هناك امر أخر

    ردحذف
  37. بالفعل يا Michael , " التنافسية الاعلانية " الضعيفة تعنى عدم احتياج المعلن لأن يدفع أكثر كى ينافس باعلانه ليظهر فى وحدات أدسنس الاعلانيه , و بالتالى يهدد ذلك الموقع الخاص بك و الذى يعتمد على هذا النيتش ضعيف التنافسية الاعلانية , فتنخفض سعر النقرة على الاعلان , و بالتى تقل أرباحك بالكلية.

    لذا أنصحك بألا تختار أى نيتش - مهما كان سعر النقرة مرتفعه - تكون تنافسيته الاعلانيه ضعيفة ؛ فعاجلاً أم آجلاً قد ينخفض سعر النقرة و تنهار معه كافة ترتيباتك و حساباتك و تحليلاتك السابقة حول هذا النيتش.

    ردحذف
  38. حـــــــســـــــــــ ن26 سبتمبر 2011 في 11:39 ص

    أخي أمير لي استفسار عندك وهوا كيف لي ان أحصل على نيتش تكون المنافسه عليه سهله..أو بمعنى اخر كيف احصل على الخمس نجوم من خلال برنامج Traffic travis
    لاني جربت نيتشات كثيرا مع البرنامج وكان في كل مره يطيني المنافسه صعبه نسبيا او سهله نسبيا ..كيف اتحصل على سهله..
    لدي سؤال بخصوص التدوينة الخاصة بكتابة المحتوى هل ستمكننا من كتابة محتوى لمدونات النيتش باللغة الانجليزية أم ماذا؟؟؟... وشكرا لك اخي الكريم ومزيدا من العطاء...

    ردحذف
  39. الأمر كله مرهون بقدرتك على البحث بفاعلية من خلال المصادر التى ذكرناها فى التدوينة الأولى من سلسلة Niche Extreme كـ ehow و Amazon.

    بمعنى .. انس تماماً الجمل المفتاحية العامة مثل:
    ( Download software - car repair - fitness exercises ) , فمثل تلك الكلمات قد قتلت بحثاً كما يقولون , و بحث عنها قبلك الآلاف ؛ لسهولة توقعها.

    ابحث بعمق أكثر عن موضوعات غير متوقعه مثل :
    ( speranza accessories - best pets beds - fix lcd ) .. بالطبع أنا لم أدرس الكلمات تلك و لكنى ذكرتها على سبيل المثال عن كيفية التفكير فى موضوعات غير مألوفة ؛ فكم واحد مثلاً سيبحث عن " أفضل أسِرة للحيوانات الأليفية ! " .. أطلق العنان لمخيلتك.

    و بخصوص كتابة المحتوى , فلا تقلق .. سأتناول كيفية كتابة المحتوى تفصيلاً فى تدوينة قادمة إن شاء الله

    ردحذف
  40. حـــــــســـــــــــ ن26 سبتمبر 2011 في 2:11 م

    شكرا جزيلا لك اخي امير ...

    لقد ذكرت النص التالي في تدوينه من تدويناتك الرائعة:
    إذا كان عدد المواقع التى لها Backlinks 100 أكثر من 6 مواقع من ال 10 .. قم بالاستغناء عن هذه الكلمة الدلالية , و ابحث عن كلمة أخرى كما فعلنا فى الخطوة 3 , وهكذا حتى تجد أن لديك 3 كلمات دلالية فرعيه البحث عنها فى جوجل يسفر عن مواقع عدد الBacklinks لها أقل من 100 .. إذن الآن حان وقت بناء الموقع ( النيتش ) بهذه الكلمات.

    لما افهمها بشكل جيد...ياحبذا لو تحدد متوسط الباك لينكس للمواقع العشرة الذي يمكن اعتباره مناسبا...شئ اخر اريد منك انت شخضيا الاجابه عليه هل لمدونات بلوجر المجانيه حدود او قيود في الربح؟ وشكرا.

    ردحذف
  41. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  42. مقال رائع , في انتظار القادم إن شاء الله .

    ردحذف
  43. شكرا علي مقال الرائع

    وجدت نتيش مميز
    ويوجد في جوجل 2 مليون مقال

    مارأيك

    ردحذف
  44. شكراً م/أمير على ردك على استفساري .
    ولكن أرجوا منك
    أن تقيم مدونتي وهل ستقبل في أدسنس من خلال تجاربك

    وهناك استفسار عن :التبويب الذي وضعته في مدونتي بإسم (البرامج)، والمقالات التي عن (البرامج) هل ستوافق عليها جوجل أدسنس أم أحذفها مع العلم أن رابط التحميل هو الموقع الرسمي للبرامج وجزاك الله خيراً .

    استفسار آخر حينما أشترك في جوجل أدسنس
    هل سأشترك بإميل أم ماذا
    لأني مسجل في بلوجر بإيميل ياهوا ونسيت كلمة السر
    فهل يطلب مني في أدسنس ايميل الياهو ليرسل لي رسالة القبول بإذن الله .
    أم أسجل ايميل جيميل جديد ..
    ارجوا الرد وجزاكم الله خيراً .
    رابط مدونتي المدونات وأدسنس .
    http://hashem-earn-from-internet.blogspot.com/

    ردحذف
  45. أنا أول مرة أدخل المدونة ..بصراحة أنت أسلوبك جميل جدا جدا فى الشرح وما بتبخلش بمعلومه .. روح يا شيخ الهى يجعلك فى كل زيارة ضغطة :)
    ولا أقولك الهى يجعلك فى كل 50 زيارة ضغطة عشان جوجل ما تزعلش وتقفلك الحساب ...

    ردحذف
  46. السلام عليكم

    برنامج traffic travis كان شغال معايا زى الفل
    لاكن بعد كده لما بدوس بكتب الكلمه المفتاحيه وأدوس على analyze بفضل يعمل بحث لفتره طويله ومش بيجيب نتائج

    ردحذف
  47. Thanks a lot for your inspiring ideas,

    I got refused twice by Adsense due to Google policies,
    can you please check my first niche blog, keep in mind its a baby one with less than month old and I'm from Palestine.

    http://treatmentoptionsforbreastcancer.blogspot.com

    ردحذف
  48. اخي سلام عليكم و شكرا على المقال
    ارجوك اخي عندي سؤالو ارجو ان تشفي غليلي كيف وضعت اعلانات ادسنس في الجهة اليسرى بتلك الطريقة داخل اطار اصفر
    ارجوك ممكن ترسلي الطريقة على الايميل و سوف اكون مشكور
    mohamed.sersar@gmail.com

    ردحذف
  49. اخي امير السلام عليكم
    هل تعرف ما السبب كلما حاولت تنزيل برنامج ٍُSEOQuake علي صفحة جوجل كروم يتوقف التحميل و يقول ( تعذر نقل دليل الاضافة الي ملفك الشخصي )كيف احل هذه المشكلة ؟
    و لك جزيل الشكر

    ردحذف
  50. تأكد من أن نسخة الكروم هى الأحدث لديك , أو أزل النسخة التى لديك ثم أعد تنصيبها من جديد ؛ فالعطل يبدو أنه من الكروم و ليس من Seo Quake.

    ردحذف
  51. اخي امير
    هل علينا الان ان نفهم مما سبق ان المدونات المجانية مثل بلوجر لا قيمة لها و لن تجد اي نجاح مهما اتبعنا كل الخطوات بدقة

    ردحذف
  52. شرح رائع أخى امير :) وفقك الله و زادك نجاح ان شاء الله .

    ردحذف
  53. شرح أكثر من رائع
    ولكن يا ريت تشرح لنا كيفية استخدام يرنامج Traffic Travis الاصدار الجديد (Version 4)
    ياريت تلقى نظرة على مدونتى المتواضعة وتعلق عليها
    http://www.my-ats.blogspot.com
    جزاك الله خيراً

    ردحذف
  54. أخي الكريم هل تستطيع تعديل الشرح الخاص ببرنامج traffic travis كي يتماشي مع الإصدار الجديد للبرنامج حيث تغيرت واجهتهبشكل يصعب إيجاد الخيارات الموجودة في شرحك

    ردحذف
  55. هذا ما اسميه معلومات كاملة دون ادني احتكار جزاك الله خيرا اخي الفاضل كلك اخلاق ماشاء الله ربنا يبارك لك في موقعك يا اخي و في صحتك تحياتي

    ردحذف
  56. شرح مميز
    تفضل بزيارة كليك بانك كاش

    ردحذف
  57. شرح جدا جميل ويحمل معلومات جدا قيمة , بارك الله فيك على هذا الموضوع وهذه الجهود الطيبة .

    ردحذف
  58. تدوينه رائعه مهندس امير...بس ياريت لو شرح للواجهه الجديده لبرنامج ترافيك ترافيس ولك جزيل الشكر

    ردحذف
  59. موضوع اكثر من رائع شكرا ليك ياباشمهندس على مجهودك

    ردحذف
  60. رائع بأتم معني الكلمة. شكرا جزيلا

    ردحذف
  61. يا اخى كتبت وشرحت فكان شرحك فى غاية الروعة والابداع .. رفع الله قدرك والهمك العمل الصالح وزادك من علمه الوافر .. شكرا جزيلا لك

    ردحذف
  62. انا توصلت لنتش كويس التنافسية فيه متوسطة وتمام مشيت على البرنامج اللى وضعته جابلى سهل نسبيا وفعلا كل العلامات حمرة لكن الغريب ان الموقع كلها البنج ريتج بتعهم عالى اعمل ايه اكمل فيه ولا لا ؟

    ردحذف
  63. بارك الله فيك أخي الكريم جزاك الله خيرا على كل هذه التدونات الخيالية
    http://newaboutfb.blogspot.com/
    :p

    ردحذف
  64. تسلم اخى الفاضل على الشرح ممتاز
    عندى مشكلة في تشغيل برنامج Traffic Travis

    عند تفعيل البرنامج بالشكل الجديد تظهر هذه الرسالة
    SSL verification couldn't be checked. Check your Firewall settings.



    اتمنى المساعدة وجزاك الله كل خير

    ردحذف
  65. مشكور أخي الكريم لقد إستفدت كثيرا من هذه المعلومات القيمة جزاك الله كل خير

    ردحذف