طرق الترويج للمدونات الربحية - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

2012/02/13

طرق الترويج للمدونات الربحية


" لا زوار .. لا أرباح " , إنها إحدى مسلمات الربح من الانترنت , و بناءً عليها تنوعت و تباينت طرق الترويج و جلب الزوار .. فإن كنت من ناشرى اعلانات أدسنس و لديك مدونة أو موقع ربحى , فلا تفوت الأسطر التالية.

  أ   الترويج و مميزاته

يمكنك أن تروج لموقعك بعدة طرق سواء أكانت مدفوعة ( اعلانات Adwords - اعلانات Facebook - اعلانات مباشرة .. إلخ ) , أو حتى كانت مجانية ( كالتبادل الاعلانى أو ادراج رابط موقعك فى المنتديبات و المدونات .. إلخ ).

و بما أن شراء الزيارات المدفوعة يخالف سياسات أدسنس, فسنسلط الأضواء هنا على الطرق المجانية للترويج ببناء الروابط أو ما يسمى بـ Links Building خاصة و أنها تتمتع بعدة ميزات منها :

1 - سمعة أفضل لموقعك على محركات البحث ؛ حيث تعتمد تلك الأخيرة على عدد الروابط التى تشير لموقعك كأحد المعايير الهامة لتحديد ترتيبه فى نتائج البحث.
بافتراض تشابه كافة الخصائص بين الموقعين , فإن سمعة الموقع ب أفضل من أ على محركات البحث لوجود عدد أكبر من الروابط التى تشير إليه
2 - الزيارات المتنوعه و من المصادر المختلفة و المتباينة تساهم فى تأمين حركة زيارات طبيعية لموقعك , بعكس هؤلاء الذين يعتمدون على مصدر وحيد لجلب الزيارت ( كالفيس بوك مثلاً ) و الذى يعرض حساب أدسنس للخطر بطريقة غير مباشرة ؛ فمن غير المنطقى أن تكون كافة زيارات موقع ما آتية من مصدر وحيد.

3 - تحسين Off-Page Seo إذا ما تمت عملية بناء الروابط بالطريقة الأمثل ( سنذكر كيفية ذلك لاحقاً ).

4 - أنها مجانية :)

الشكل التوضيحى التالى يبين أهم تصنيفات المواقع التى يمكننا من خلالها إدراج روابط مدوناتنا الربحية .. انتظر قليلاً حتى يتم التحميل , أو اضغط هنا للمشاهدة فى صفحة جديدة.


  ب   طرق الترويج

  1    شبكات التواصل الاجتماعى Social Networks

أضحى غالبية مستخدمى شبكة الانترنت مشتركين بواحدة من شبكات التواصل الاجتماعى على الأقل , و أصبحت مجتمعات قائمة بذاتها , و لا يمكنك تجاهلها إن أردت زيارات متناميه لمدونتك. يكفيك أن تنشر رابط لاحدى تدويناتك وسط جمع من المهتمين على تلك الشبكات , و ترى النتائج شبه اللحظيه لحركة الزيارات الوافدة. بالاضافة للبيدج رانك المرتفع لتلك المواقع و التى تجعل من بناء الروابط عليها أمراً لا يستهان به.

 -  Facebook


قرابة الـ 845 مليون هم مستخدمى الفيس بوك , و كى تصل إليهم أنصحك بانشاء صفحة خاصة بمدونتك تقوم من خلالها بنشر جديد التدوينات أولاً بأول .. قم بما يلى لانشاء صفحة خاصة بمدونتك على الفيس بوك :

خطوات انشاء صفحة على الفيس بوك

أ - توجه إلى رابط انشاء صفحة جديدة على الفيس بوك.

ب - اختر Brand or Product.


ج - اختر Website من القائمة المنسدلة , ثم اكتب اسم مدونتك فى المربع الثانى , و اضغط Get Started.


د - اضغط على زر Upload an Image , و قم برفع صورة شعار مدونتك.


هـ - ابدأ الآن باشهار صفحتك الجديدة سواء بدعوة أصدقائك على الفيس بوك بالضغط على Invite Friends , أو باستيراد العناوين البريدية سواء أكانت قوائم بريديه خاصه بك , أو حتى كانت قائمة أصدقائك الموجودين على Yahoo أو Hotmail و ذلك بالضغط على Import Contacts ( خاصية صاروخية لجلب المشجعين Fans ! ).


و - فى الخطوة المسماه " Basic Info " , قم بكتابة رابط مدونتك , و فى الأسفل اكتب وصف قصير لمدونتك ثم رابطها.


ز - سترى الآن الشكل النهائى لصفحة مدونتك على الفيس بوك , و ستجد الشعار الذى قمت برفعه , و كذلك رابط مدونتك قد تم اضافتهما للقائمة الجانبية للصفحه .. تهانينا ؛ فهذا هو أول رابط قمت بإنشائه مشيراً به لمدونتك.


ح - ما عليك الآن سوى أن تنشر روابط تدويناتك الجديدة أولاً بأول على الحائط ( Wall ) ؛ و بالتالى تضمن زيارات منتظمه من مشجعى ( Fans ) صفحتك مع كل تحديث جديد للمحتوى.

نصائح سريعة :

- استخدم حساب صفحتك للتعليق على الأخبار المنشورة فى المواقع التى تدعم تعليقات الفيس بوك بدلاً من حسابك الشخصى ؛ لجذب الانتباه لاسم صفحتك.


- استخدم الرمز @ ثم اسم صفحتك لتحويلها إلى رابط قابل للنقر مباشرة حين تكتب عنها فى أى مكان على الفيس بوك.

الجملة السابقة تم كتابتها هكذا " @ الخطة أدسنس تحتفل ..... " , فتتحول " الخطة أدسنس " إلى رابط صفحتها على الفيس بوك مباشرة.
- يمكنك أن تجعل ما تكتبه على الفيس بوك يتم نشره بطريقه أوتوماتيكيه على تويتر ( سيتم شرحه تالياً ) , و ذلك بالتوجه إلى الرابط التالى , و اضغط على زر Link to twitter أمام الصفحة الخاصة بمدونتك ليتم ربط التحديثات تلقائياً.

******************************************

 -  Twitter


شبكة اخرى تنتشر فيها التغريدات (Tweets) كالنار فى الهشيم , و إنشاء رابط لمدونتك بها يسير .. فقط أنشئ صفحتك المغردة هناك كما يلى :

خطوات انشاء صفحة على تويتر

أ - توجه لموقع تويتر , و اكتب اسم مدونتك , و كذلك عنوان البريد الالكترونى الخاص بك و من ثم كلمة المرور , و فى النهاية اضغط على زر Sign up for Twitter.


ب - أضغط Next لأخذ جولة سريعه فى عالم تويتر إن كان جديداً عليك , أو اضغط Skip للتخطى.


ج - يتوجب عليك الآن الذهاب لبريدك الالكترونى لتأكيد انشائك لحسابك الجديد كما يخبرك تويتر من خلال شريط أصفر أعلى الصفحة.


د - بعد تأكيد انشائك للحساب , ستتم احالتك لصفحتك و قد تم انشاؤها فعلاً.


هـ - اضغط على زر Edit your profile ؛ لتعديل و اضافة بعض البيانات  لصفحتك.


و - ستتمكن الآن من اضافة شعار مدونتك, و كذلك من اضافة رابطها أمام خانة Web , و من كتابة توصيف قصير لها لا يتجاوز الـ 160 حرفاً , و إذا كنت ترغب فى نشر تغريداتك بطريقة أوتوماتيكية على صفحة مدونتك على الفيس بوك فاضغط زر Post your tweets to Facebook ثم اضغط Save Changes.

انقر للتكبير
ز - توجه الآن للصفحة الرئيسية , و ستجد أن شعار موقعك قد تمت اضافته , بالاضافة للتوصيف الذى قمت بكتابته , و كذلك رابط مدونتك ( مبروك !! .. هذا هو الرابط رقم 2 ).


ح - لا يلزمك الآن سوى أن تغرد بروابط تدويناتك الجديدة أولاً بأول , و اترك الباقى لمتابعيك الذين سيمنحونك العجله الدواره للزوار بعمل ريتويت ( retweet ) لتغريداتك.

نصائح سريعة :

- حين تكتب تويته جديده , يفضل أن تتبعها بعلامة الهاش تاج ( # ) ثم الكلمة المفتاحية التى تستهدفها ؛ لأن هذا سيوصل ما كتبته لكافة المهتمين و المتابعين لهذا المجال , و بالتالى تجذب زواراً مستهدفين.

- إذا كنت ستستخدم التويتر كمنصة أساسية لنشر روابط تدويناتك الجديدة , فيفضل أن تربطه بالفيس بوك حتى يتم النشر تلقائياً كما سبق توضيحه , أما إذا كانت منصتك الأساسية هى الفيس بوك , فيفضل ربطه بصفحة التويتر للقيام بعملية النشر تلقائياً و ذلك بالتوجه للرابط التالى , و اختيار الصفحة التى ترغب بربطها.

- للاستزادة من قوة الشبكات الاجتماعية فى عملية بناء الروابط ( Links Building ) و لجب الزيارات , يمكنك الاستعانة ببعض المواقع الشبيهة  الأخرى و التى تؤدى نفس الغرض كـ Plus.google و MySpace , و تكاد تكون عملية انشاء حسابات جديدة عليهما متشابهه فى الخطوات.

******************************************

  2    تحويل المحتوى Content Converting

ليس كل الزوار سواسية فى ميولهم ؛ فمنهم من يحب أن يرى المحتوى على هيئة نصوص , و منهم من تجذبه الصور , و البعض الآخر يفضل الفيديو , و آخرون يرغبون فى محتوى صوتى ... إذن لماذا تحصر نفسك داخل مدونتك انتظاراً للزوار و ميولهم ؟

يقصد بتحويل المحتوى هنا هو أن تقوم بتحويل المحتوى الكامل للموضوع الذى تكتبه أو التدوينة التى تنشرها إلى عدة صور مختلفة ( صور - فيديو - ملفات نصية (PDF - Word - power point ) - صوتيات ) , و من ثم تنشر كل تلك الصور المتعددة كلاً على حده فى المواقع المتخصصة فى تلك النوعية من المحتوى ؛ و بالتالى تجتذب زيارات المهتمين من قلب أماكن تواجدهم.

مثال :
لنفرض أنك كتبت تدوينة عن كيفية اصلاح موبايل Nokia N8 , و أدرجت فى التدوينة كيفية عمل ذلك بالخطوات ( نصوص ) , ثم وضعت ( صورة ) للموبايل , و ذيلت التدوينة بـ ( فيديو)  لطريقة الاصلاح. كيف تستخدم إذن طريقة " تحويل المحتوى " للترويج فى هذه الحاله ؟

الجواب :
1 - انسخ المحتوى النصى , و اصنع منه ملفاً PDF , و قم برفعه على موقع Scribd.com.
2 - ارفع الصور المستخدمة فى التدوينة على موقع Flickr.
3 - ارفع الفيديو على موقع Youtube.

بالطبع ستكون قد أنشأت حسابات على تلك المواقع ( الشرح لاحقاً ) , و بكل من تلك الحسابات ستدرج رابط مدونتك , و بالتالى تستفيد من ناحية بناء الروابط و الـ Back Linking , بالاضافة للزيارات المستهدفة.

 -  الفيديو Video

مع توسع الانترنت السريعة , أصبح من اليسير مشاهدة مقاطع الفيديو Online , و بالتالى زاد الاقبال على مواقع مشاهدة الفيديو كـ Youtube و Vimeo و Metacafe. و لعلمك , فعدد عمليات البحث التى تتم من خلال موقع اليوتيوب يفوق نظيره فى موقع الياهو , لذا يمكن تصنيف اليوتيوب على أنه ثانى أكبر محرك بحث بعد جوجل .. هل أنت مستعد أن تتجاهله ؟

خطوات انشاء قناة على اليوتيوب


أ - قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على اليوتيوب , و يفضل أن تنشئ حساباً جديداً خاص بمدونتك.

ب - اضغط على اسم البروفايل الخاص بك و الموجود بأعلى الصفحة , و اختر منه My Channel.


ج - من الصفحة الجديده اضغط Edit Channel , ثم اختر التبويب Info and Settings , حيث ستتمكن من اختيار اسم للقناة ( اجعله نفس اسم مدونتك ) , و كذلك من أن تضيف توصيف قصير ( يمكنك اضافة رابط مدونتك هنا , و لكنه لن يتحول لرابط ) , بالاضافة للكلمات الدلاليه التى لو بحث بها الزوار يفترض أن تظهر لهم فناتك ( اجعلها نفس الكلمات المفتاحية التى تستهدفها مدونتك ) ثم اضغط Done Editing.


د - اضغط الآن على زر Edit الموجود بالسايد بار الأيسر


هـ - يمكنك الآن أن تربط حسابات التويتر و الفيس بوك باليوتيوب بحيث يظهران كروابط فى السايد بار الجانبى إن أردت, الأهم الآن هو أن تقوم باضافة اسم مدونتك و رابطها فى خانة Add a new link ثم اضغط Add ثم Apply ( مبروك ! .. هذا هو الرابط رقم 3 حتى الآن ).


و - أصبح لديك الآن قناة على اليوتيوب تحمل نفس اسم مدونتك , و تستعد لاستقبال أول فيديو لها و يتم ذلك عن طريق زر upload الموجود دائماً أعلى كافة الصفحات و اختيار الفيديو المطلوب رفعه. و لحين اكتمال عملية الرفع يمكنك أن تقوم بادخال اسم لمقطع الفيديو , و كذلك توصيف له ( أدخل هنا رابط مدونتك مع ضرورة كتابة http:// كبادئة ) , بالاضافة للكلمات الدلالية.


ز - سيظهر الآن مقطع الفيديو الخاص بك , و قد كتب أسفله رابط مدونتك , و هذا هو المطلوب ! , و لا تنسى أيضاً أن زائر قناتك سيتمكن من رؤية رابط دائم جهة اليمين كما تم توضيحه فى الخطوة السابقة.


نصائح سريعة :

- نظراً لامكانية عمل مشاركة ( Share ) للفيديو الذى قمت برفعه من قبل المشاهدين على حساباتهم على الفيس بوك مثلاً أو على أى موقع خارجى آخر , قم بعمل Annotation لتظهر اسم مدونتك على الفيديو نفسه , و ذلك بالضغط على Video Manager , و من ثم اختيار Edit الموجودة أمام المقطع المطلوب , ثم اختر التبويب Annotations حيث ستجد القائمة المنسدلة Add Annotation .. قم باختيار Note منها (صورة 1) .

سيتاح لك كتابة ما تشاء ليظهر كطبقة شفافه على الفيديو و بذلك تستطيع حماية المقاطع الخاصة بك (صورة 2), و جلب المئات من الزيارات حتى من خارج اليوتيوب.

صورة 1
صورة 2
******************************************
 -  النصوص الكتابية Text

رغم أنك قد ترى أن المحتوى النصى لتدويناتك كافٍ لجلب زيارات محركات البحث , إلا أن واقع الأمر يشير إلى وجود نسبة لا يستهان بها من مرتادى الانترنت ممن يبحثون عن المحتوى الذى يرغبون فيه على هيئة ملفات PDF أو Word أو حتى ملفات عروض تقديمية Power Point ؛ لرغبتهم فى تحميلها و قراءتها على حواسيبهم بالطريقة التقليدية بعيداً عن صفحات الانترنت.

و لهؤلاء أنشئت مواقع كـ Scribd و SlideShare و مثيلاتها ؛ حيث تحتوى على الآلاف من الكتب و التقارير بشتى الصيغ .. فلنذهب إلى حيث يفضل البعض , و نعرض عليهم بضاعتنا :)

انسخ محتوى احدى أو بعض تدويناتك , ثم أنشئ ملف وورد جديد واحفظه بصيغة PDF بعد أن تكون قد ذيلت صفحات الملف برابط مباشر لمدونتك تمهيداً لرفعه إلى أحد مواقع مشاركة المحتوى النصى كـ Scribd الذى سنتعلم سوياً كيفية الاشتراك به , و انشاء مكتبتك عليه فى الأسطر القليلة التالية :

انشاء مكتبة كتب على موقع Scribd
أ - أنشئ حساباً جديداً.
ب - توجه إلى التبويب Settings و منه اختر Profile .
ج - اكتب رابط مدونتك أمام خانة Website ( مبروك ! .. إنه رابع رابط حتى الآن ).
د - اضغط Save Changes.

هـ - أصبح لديك الآن مكتبة ( خاوية حتى الآن ! ) , لكنها تحوى رابط لمدونتك , و يتبقى الآن رفع الملفات الخاصة بك و الذى يتم بالضغط على زر Upload الموجود بأعلى الصفحة , ثم اختيار الملف المناسب من على حاسوبك.

و - بعد اكتمال عملية الرفع , أدخل البيانات التقليدية للملف ( عنوان - وصف - كلمات دلالية .. إلخ ).


كل من سيصل للملفات الخاصة بك سيجد رابط مدونتك مدرجاً بكافة الصفحات .. ألم أقل لك ان عجلة الزوار ستدور ؟


نصائح سريعة :

- لا تستعن ببرامج خارجية لصنع ملفات الـ PDF , فقط من برنامج الوورد اختر حفظ كـ PDF.
- إذا كان لديك ملفات Power Point , فيفضل أن ترفعها على موقع SlideShare.

******************************************
 -  الصور Photos

سواء أكانت مدونتك تهتم بمجال ما متعلق بالصور كالخلفيات أو التصميمات أو ما شابه أو حتى لا تهتم , فلا تحرم مدونتك من بناء بعض روابط قوية آتيه من مواقع مشاركة الصور ذات البيدج رانك المرتفعه كـ Flickr و PhotoBucket .. دعنى أريك كيف تضع رابط مدونتك بموقع الفليكر كمثال :

خطوات انشاء معرض صور على الفليكر


أ - قم بتسجيل الدخول إلى الفليكر عن طريق حسابك على الياهو ؛ فهو إحدى خدماتها.
ب - توجه الآن إلى التبويب You , و منه اختر Your Profile.
ج - من القائمة الجانبية اختر Edit your profile information


د - و فى خانة Website أكتب رابط مدونتك , و كذلك اسمها فى خانة Website Name , ثم اضغط Save it.
هـ - أتجيد العد ؟ .. حسناً هذا هو الرابط الخامس ! .. مبروووك , و لا يزال العد مستمراً :)

و - قم الآن برفع الصور التى ستستخدمها لجلب الزيارات لمدونتك , و ذلك بالضغط لى زر Upload , و بعد الانتهاء سيطلب منك كتابة وصف (  Description ) .. استغله فى كتابة رابط أو اسم مدونتك ليظهر أسفل الصوره.

طريقة اضافة الرابط و الكلمات الدلالية للصور

الرابط كما يظهر أسفل الصورة
******************************************

 -  الصوتيات Sound

آلاف الساعات الصوتية متاحه سواء لسماعها Online , أو حتى لتحميلها .. و إذا كانت مدونتك ترتبط بطريقة أو بأخرى بعالم الصوتيات ( كالقرآن الكريم أو الأناشيد أو خلافه ) , فلابد لك من موقع لرفع تلك الصوتيات عليه , و فى نفس الوقت تستخدمه فى الاشارة برابط لمدونتك , و هو ما يوفره لك SoundCloud.

خطوات انشاء مكتبة صوتية على SoundCloud


أ - قم بتسجيل الدخول سواء بانشاء حساب جديد أو عن طريق حسابك على الفيس بوك.
ب - من القائمة العلوية اختر Settings.


ج - الآن و من القائمة الجانبية اختر Advanced Profile.
د - أدخل رابط و اسم مدونتك أمام خانة  Your website ثم اضغط  Save ( إنه الرابط السادس يا عزيزى ! ).
هـ - ابدأ برفع ملفاتك الصوتية عن طريق زر Upload & Share.
و - استمتع الآن برابط دائم لمدونتك يقع يمين صفحتك على SoundCloud.


******************************************

  3    مواقع اضافة المقالات Article Submissions

ما تزال مواقع اضافة المقالات تتربع على عرش طرق الترويج نظراً لسرعة أشرفة موضوعاتها على محركات البحث , و لارتفاع قيمة Page Rank الخاصة بتلك المواقع مما يكسبك Backlinks ذات ثقل. كل ما عليك هو أن تجهز بعض المقالات المرتبطة بموضوع مدونتك تمهيداً لاضافتها لتلك المواقع , بالاضافة لادراج رابط مدونتك أسفل تلك المقالات مباشرة.

ولاحظ أن لكل موقع من تلك المواقع شروطاً معينه , فهناك من يشترط ألا تقل المقالة عن 300 كلمة مثلاً , و ألا تحتوى إلا على رابطين كحد أقصى , و منها من يضيف المقال فى الحال و أخرى تنتظر بعض الوقت للمراجعة ... إلخ , لكنها كلها متقاربة فى طريقة التسجيل و اضافة المقالات .. دعونا نأخذ موقع Goarticles كمثال.

 -  GoArticles


يتميز موقع GoArticles بإضافته للمقالات مباشرة دون تأخير أو انتظار للمراجعة طالما التزمت بالشروط و هى :

- ألا تقل المقالة عن 400 كلمة , و لا تزيد عن 2500.
- ألا يتخطى العنوان 150 حرفاً.
- لا تزيد كثافة أى كلمة ( Word Density )عن 5%
- ألا يتجاوز السطر الترويجى عن 60 كلمة.

كيفية اضافة المقالات لموقع GoArticles

أ - توجه للموقع , و أنشئ حسابك الجديد.
ب - بعد إكمال عملية التسجيل , اضغط زر Edit Profile


ج - أدرج رابط مدونتك , ثم اضغط Change Profile ( مسمى غريب بدلاً من Save ! ) .. و هنيئاً لك الـ Back Link رقم 7 :)

د - اضغط الآن زر Add New Article.

هـ - قم بلصق المقالة التى قمت بتجهيزها فى خانة Article بعد أن تكون قد اخترت لها عنواناً Title , و كذلك تصنيفاً مناسباً Category , و فى خانة About Author أكتب رابط مدونتك ( بلغة Html ) مع جملة قصيرة , ثم اضغط Add Article.


انقر للتكبير
و - لاحظ أنه لو لم تكن الشروط التى ذكرناها سابقاً منطبقة , فسيقوم الموقع بتنبيهك و يظهر لك رسالة بالخطأ الموجود.


ز - و فى النهاية , و بعد تعديلك للمقال كى يكون مطابقاً للشروط , ستجد رابط مدونتك و قد أدرج أسفله.

نصائح سريعة :

- هناك عشرات المواقع الأخرى و الأكثر شهرة كـ Hubpages , Squidoo , و تتمتع ببيدج رانك مرتفع .. أنصحك بتجربتها و بشده ؛ فنتائجها قوية جداً سواء فى جلب الزيارات أو فى الـ Backlinks . لكن يجب أن يكون نفسك معها طويل :) لاحتياج مقالاتك لأن تراجع من قبلهم قبل نشرها .. لكن النتائج المرجوة تستحق.

******************************************

  4    مواقع المفضلات الاجتماعية Social Bookmarking

رغم انتشار الفيس بوك و زر الاعجابالخاص به Like , إلا أن الكثيرين ( خاصة الأجانب ) ما زالوا يفضلون مواقع المفضلات كـ Digg و Stumbleupon و التى يقيم فيها الزوار بأنفسهم الأخبار و المقالات فى شتى المجالات , و كلما ارتفع تقييمهم لمحتوى ما كلما علا ترتيبه و تصدر الصفحات الأولى , و هنيئاً لصاحب المحتوى حينئذ !

 -  Digg


آلاف الروابط يتم اضافتها لموقع Digg يومياً تحت تصنيفات عديدة , و يتم تقييمها بسرعة البرق خاصة إن كانت لحدث راهن .. و ما سنفعله الآن هو الاشتراك فيه , و إضافة كافة روابط التدوينات به , و ما يستجد مستقبلاً.

كيفية اضافة الروابط لموقع Digg

أ - قم بإنشاء حساب جديد , أو سجل الدخول بحسابك على الفيس بوك.

ب -  انقر على صورة البروفايل الخاص بك بالأعلى و اختر Settings.


ج - احتر التبويب Links , ثم اكتب اسم و رابط مدونتك و اضغط Add Link ( إنه الرابط الثامن ).

د - اضغط الآن على زر Submit link لاضافة روابط تدويناتك الواحدة تلو الأخرى مع أهمية اختيار التصنيف (Category ) الأنسب لموضوع التدوينة المضاف رابطها ثم انقر Digg it.


هـ - أترك الآن الأمر للزوار لتقييم رابطك. و لا تقلق ؛ فأنت قد قمت على الأقل ببناء مجموعة جيدة من الـ Backlinks تدعمك مكانتك على محركات البحث.

نصائح سريعة :

- يجب أن تضيف أزرة النشر الخاصة بتلك النوعية من المواقع إلى مدونتك لتسهيل عملية التقييم من قبل الزوار .. راجع تدوينة " تجهيزات أساسية للمدونات الربحية ".


******************************************

  5    مواقع الأسئلة و الأجوبة Q&A Sites

الجواب ظاهر من عنوانه .. إنها المواقع التى يتم من خلالها طرح أسئلة من قبل المشتركين , و يتاح لآخرين أن يجيبوا عليهم , و أن يدرجوا الروابط إن أرادوا ( عز الطلب :) ). و هناك العديد من المواقع الشهيرة فى هذا المجال كـ Wiki.Answers و WikiHow , لكننا سنسلط الضوء هنا على الموقع الأشهر : Yahoo Answers

 -  Yahoo Answers


كيفية اضافة الاجابات على Yahoo Answers

أ - قم بتسجيل الدخول للخدمة باستخدام حسابك على الياهو.

ب - فى صندوق البحث عن الأسئلة , أكتب كلمة أو جملة تناظر تلك التى تستهدفها على مدونتك ؛ لتظهر لك أسئلة المستخدمين التى تدور حول تلك الكلمة.


ج - فى صفحة النتائج , قم بفلترة الأسئلة لتحصل على الأسئلة التى ما تزال مفتوحة للاجابة , و كذلك لتحصل على تلك التى بدون اجابات ثم انقر Apply.


د - اختر السؤال الذى تراه ملائماً , ثم اضغط على Answer Question.


هـ - أكتب الآن اجابتك فى خانة You Answer , ثم رابط تدوينتك التى بها الافادة للسائل فى خانة What's your source ثم اضغط Preview للمعاينة , ثم النشر النهائى بعد ذلك.


******************************************

  5    المدونات Blogs

لا تستغرب ! .. نعم .. يمكن بناء Backlinks من مدونات أخرى مجانية كـ Wordpress , Tumblr , Weebly و حتى البلوجر ذاته , و هذا يمكن عمله سواء أكانت مدونتك الربحية ذات نطاق مجانى أو نطاق مدفوع.

تعتمد تلك الطريقة على انشاء عدة مدونات أخرى أصغر , تحتوى كل منها على تدوينة أو اثنتين على الأكثر معاد صياغتها بأحد برامج Spinning , ثم ادراج رابط مدونتك الربحية فى نهاية كل تدوينة.

المميز فى تلك الطريقة أنه يمكنك تسمية المدونات الفرعية باسم تدويناتك فى المدونة الأم , و هذا يؤتى ثماره على محركات البحث التى تأخذ عنوان الموقع فى الاعتبار , و بالتالى فأنت تساهم فى تزكية مدونتك الربحية بطريقة غير مباشرة.

مثال توضيحى :

لديك مدونة ربحية اسمها Nokia mobile repair بها 20 موضوعاً , أحدها عن Nokia N73 repair , و الآخر عن Nokia c6 repair , و هكذا .. و تريد الترويج لها عن طريق مدونات فرعية أخرى. كيف يتم ذلك ؟

قم بانشاء مدونة اسمها Nokia 73 repair باستخدام أى منصة كالبلوجر أو الوورد بريس , ثم باستخدام برنامج Article Spinner قم بعمل نسخة معاد صياغتها من المقال الأصلية , و ضعها كتدوينة وحيدة على المدونة الجديدة , و فى نهاية التدوينة ضع رابط التدوينة الأصلية , ثم كرر ذلك مع باقى التدوينات.

نصائح سريعة :

- يفضل أن تنشئ تلك المدونات باستخدام حساب آخر على الجيميل.
- لا تضع اعلانات أدسنس على تلك المدونات الفرعية.
- لا تحصر فكرك داخل مدونات البلوجر ؛ فهناك منصات أخرى سهلة التعامل كـ Yola , Weebly.

******************************************

  د   نصائح هامة

  1   كما رأيت , فأغلب طرق الترويج أصبحت تتم من خلال شبكات اجتماعيه سواء لمشاركة المحتوى النصى أو الصور و الفيديو , و كذلك مواقع التفضيلات الاجتماعيه , لذا فمن المهم أن تكون نشطاً على تلك الشبكات بتتبع عدد أكبر من المشاركين حتى تتم متابعتك أنت الآخر بما تنشره من روابط.

  2   لا تكن مزعجاً للآخرين , فقد أتاح لك أصحاب المواقع أن تعلق على موضوعاتهم و تترك روابطك فى الأماكن المخصصة لها , فلا تقم بعمل Spam لهم بالقائك للرابط و تفر هارباً !

  3   العديد من المنتديات تسمح لك باضافة رابط مدونتك فى التعليقات أو فى الملف الشخصى الخاص بك , فتعرف أولاً على شروط المنتدى , و من ثم ابدأ بمشاركات فعاله , و اجتهد فى كتابة موضوعات مميزة ؛ فقد يتم تثبيت موضوعك و تنهال عليك الزيارات حينها.

  4   أهم عنصر فى عملية الـ Backlinking و بناء الروابط هو اختيار Anchor Text ( الكلمة التى يتم النقر عليها كرابط ) يطابق الكلمة المفتاحية التى تستهدفها مدونتك.

  5   بعض المواقع التى ذكرناها فى طرق الترويج تمنحك رابطاً من النوع Do Follow , و الأخرى تمنحك روابطاً من نوعية No Follow ... لا يهم , فرغم أن النوع الأول هو ما يعترف بها محركات البحث لدعم تزكية مدونتك , إلا أن الاثنين عباره عن روابط تجلب الزيارات .. أليس ذلك بكافٍ ؟

  6   من قال أن كافة تلك المصادر الترويجية ينبغى أن تشير إلى مدونتك ؟ .. يمكنك أن تقوم باضافة رابط كتاب قمت برفعه على Scribd مثلاً إلى موقع Digg , أو أن تقوم بعمل ريتويت لأحد مقالاتك على Goarticles , و يؤول المآل أخراً إلى مدونتك .. أطلق لمخيلتك العنان , و ابتدع منظومتك الترويجية الخاصة.

عارفين لو حد سألنى عن الترويج تانى :) !!

تمت بحمد الله سلسلة Niche Extreme
طرق الترويج للمدونات الربحية Reviewed by Ameer on 2/13/2012 Rating: 5 " لا زوار .. لا أرباح " , إنها إحدى مسلمات الربح من الانترنت , و بناءً عليها تنوعت و تباينت طرق الترويج و جلب الزوار .. فإن ...

هناك 90 تعليقًا:

  1. الردود
    1. حقا شرح كافى ووافى ولكن نسى ان يذكر
      https://www.aba.ae
      افضل استضافة مجانية بنطاقات مجانية تتيح له عمل مئات المواقع المجانية

      حذف
  2. والله بجد تدوينة روعة كالعادة .. شكرا بشمهندس امير

    ردحذف
    الردود
    1. https://www.aba.ae
      الافضلللللللللللللللللل فى مجاااااااال الاستضافة والهوست والنطاقات والدومينات

      حذف
  3. موضوع رائع أخي الكريم, عندي عدة إستفسارات
    1- هل إنشاء صفحة للمعجبين على فيس بوك أو حساب على تويتر مهم إذا كانت المدونة Autopilot ( لا يوجد تحديث للمحتوى و عدد الباحثين عن الكلمة المفتاحية قليل ما بين 2000 إلى 3000 )
    2- Yahoo Answers و Blogs Comment هل تعتبر No Follow ام Do Follow .
    3- هل تنصح باستخدام Outsource لعمل Backlinks -مثلا خدمات إنشاء 250 رابط من Fiverr-
    4- عندما ابحث عن تنافسية الكلمة المفتاحية أجد الموقع الأول لديه 1000 رابط و احيانا اكثر, هل احتاج إلى اكثر من 1000 رابط لأكي أحتل مكانه ام ان اسم النطاق و عنوان المدونة و الوصف و H1Tag هم الكلمة المفتاحية نفسها كافي .
    و السلام عليكم

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمه الله
    شكرا جدا أمير علي التدوينه الممتازه وأنا عن تجربه أري أن الفيس بوك أقوي من تويتر في جلب الزوار هذا من وجهة نظري الشخصيه
    أنالي إستفسار بعد إذن حضرتك
    أنا لدي موقع وأريد أن أقدم هديه للزائر لكي يشترك في قائمتي البريديه وأنا بحثت كتير جدا ولكن للأسف المواقع إللي بتقدم خدمه القوائم البريديه مدفوعه وأنا لا أثق في المواقع المجانيه وأيضا بحثت كتير عن إضافات للوردبريس تفي بهذا الغرض ولكن للأسف الشديد ليس بها ماأريده بالإضافه إلي أنها تستهلك الكثير من موارد السيرفر مما ينذر بقيام الشركه المستضيفه بمطالبتي بالترقيه لخطه أكبر وطردي
    وحضرتك رشحت لينا قبل كده موقع mailchimp ولكن مش فاهم يقصدوا إيه ب send limit 12,000/month
    يا ريت حضرتك توضحلنا النقطه دي وهل الموقع ده مجدي في حالة إستخدام الباقه المجانيه ولا إيه بالظبط وهل حضرتك بترشحلي شئ آخر
    أتمني أن تهتم بتعليقي وتجيب علي إجابه وافيه لأني بصراحه تعبت من كثرة البحث
    وجزاك الله كل خير

    ردحذف
  5. تدوينة جيدة اخي ، مليئة بالمعلومات الهامة لاي مدون
    اشكرك اخي وبارك الله فيك وجزاك خير الجزاء .

    ردحذف
  6. اتمنى ان يوكن فىتدوينه اخيره بخصوص مشكلة كصرة أغلاق حسايات جوجل وأسهل الطرق لفتح الحساب

    وهل مدونات النيتش صالحه لفتح حساب من عليها

    ردحذف
  7. تسلم ايدك

    ردحذف
  8. في الحقيقة أنا مصدوم للكم الهائل لهذه المعلومات القيمة على مدونتك، فمثل هذه المعلومات لا تكون متاحة إلا عبر الكتب المعروضة للبيع على الإنترنت، بارك الله فيك أخي وجازاك خيرا.

    ردحذف
  9. السلام عليكم ، فعلا تدوينة ذات قيمة عالية نشكرك عليها ، ولكن لى سؤال ارجو ان تجاوبنى عليه ، وهو هل يجوز ان تكون نسبة زياراتى من الفيس بوك اعلى من جوجل ، بمعنى على سبيل المثال انى بيجينى 5000 رؤية للصفحة فى اليوم ، هل لو 3000 او 3500 من الفيس بوك وباقى الزيارات من جوجل ومن مواقع اخرى ، هل هذا يؤثر على جساب ادسنس بالسلب ؟
    وشكرا ارجو الاهتمام والرد

    ردحذف
  10. مادى سأقول لك بارك الله فيك مع أني كنت متلخبط قليلا في طرق جلب زوار ولكن هذى مقال دبطلي دماغي.
    هي في حقيق عندي سآل واحد لي محيرني كيف أجلب زوار ؛) . على فكر إنت قلت لنا على فيس ببوك شربت 5 أكواب من شاي وقد أنجزت 30% ، هي كم كوب من شاي وصلت في نهاية هذه تدوين الضخم :).
    و الله يعلم أني كم أدعي لك وأتمنا لك توفيق ولكل مسلمين
    تقبل تحياتي وسلام عليكم
    by : konine

    ردحذف
  11. بارك الله فيك وفيت وكفيت .
    كتجربة بسيطة على ما ذكرت وهي تجربة فعلية .
    1 - تم اختيار نيش ( خاص باحد برامج الافلييت ) .
    2 - التوجه لادلة المقالات واحضار مواضيع خاصة تتعلق
    بهذه الكلمة .
    ( وتحويل هذه المواضيع من نص الى ملفات pdf )
    ": تحويل المحتوى Content Converting:".
    3- نشر هذه الملفات + رابط الافلييت
    ( في نهاية المقال ) بمواقع ال document directories .
    4- ارباح .

    وهي عبارة عن نموذج مصغر لما قمت بذكره . واسال الله
    أن يفيد بما كتب .

    بعد اذنك يا باشمهندس اسمح اعلق برايي بخصوص :

    1 - سمعة أفضل لموقعك على محركات البحث ؛ حيث تعتمد تلك الأخيرة على عدد الروابط التى تشير لموقعك كأحد المعايير الهامة لتحديد ترتيبه فى نتائج البحث.

    وجهة نظر : ان تكون جميع الروابط من محتوى مقارب لمحتوى موقعك فهذا أفضل ( التركيز على الكيف وليس الكم ) .

    عتاب : على حذف التعليق من الفيس بالامس .
    وبارك الله بجهودك بهذا المقال الجبار .

    ردحذف
  12. سؤال بسيط..

    انا لدي مدونة جديده واريد الترويج لها.

    كيف يتم ذلك؟




    ههههههههههههه انا عم بمزح معك

    نشتاق دائما لتدويناتك المشبعة بالفائدة كاشباع الاسفنج بالماء.

    ولطالما نفتخر بالسرد المنظم والفعال في كافة مواضيعك.

    كل الشكر من اعماق قلبي.

    ردحذف
  13. جزاك الله ألف خير يا بشمهندس أمير
    بجد انت اكتر واحد انا استفدت منه فى المجال ده
    بفضل تدويناتك الاكثر من رائعة واسلوبك المميز
    وربنا يكرمك فى ابنك "مؤمن" ويخليك له

    ردحذف
  14. جزاك الله خيراً على الشرح الرائع

    أنا عندي فكرة حلوة للنشر في شبكات الصور والفيديوهات والملفات عايز رأيك فيها وهي خاصة بمن لا يوجد في مواقعهم سوى المحتوى النصي فقط

    الفكرة تكمن في أن أعمل تصاميم لمقتطفات من مقالات موقعي وأنشرها في مواقع الصور والملفات ، مثلاً آخد مقتطفات من مقالة ما وأقوم بعمل شرائح باوربوينت لكل فقرة ولكل عنوان فرعي ، وأيضاً أقوم بوضع شعار الموقع كعلامة مائية على التصاميم لحماية حقوقي الفكرية ثم نشر عرض الباوربوينت هذا في موقع SlideShare مع الإشارة في أسفل العرض لرابط موقعي أو رابط التدوينة الموجودة في التصميم ، ونفس الأسلوب مع اليوتيوب ، أعمل تصاميم لفقرات المقالة ببرنامج موفي ميكر ، ومع الفليكر الصور الثابتة لتصاميم المقتطفات .... وهكذا

    في الواقع أخي لا أعرف أيهما أفضل ؟ أن تكون الباك لينكس في الشبكات الاجتماعية تشير للصفحة الرئيسية لموقعي أم تشير لرابط التدوينة التي نشرتها في هذه الشكبة الاجتماعية أو تلك ؟

    بالنسبة لعمل spin للمقالات فالمقالات الناتجة تحوي الكثير من الأخطاء الإملائية لذلك لا بد لمن يستخدم هذه البرامج أن يقوم بالتدقيق اللغوي اليدوي لتصحيح الأخطاء ، لأني مرة عملت spin لمقالة عنوانها a journey to turkey طلعت النتيجة a trip to chicken :)

    في انتظار ردك أخي

    ردحذف
  15. شكرا ليك بس لازم تقول طرق مبسطة اخري بعيدا عن المواقع الاجتماعية وطريقة لنشر المحتوي الاجنبي

    ردحذف
  16. ولكن أخي أمير كيف نعمل كل هذه الأمور ونقوم بالتدوين.. ياريت تفهمني أكثر!!
    ههههههههههههه لا تصدق أنا بمزح.. أنا عارف انو اجتك جلطة أ,ل ما قرأت التدوينة.. ولكن اهنأ أخي فإن نتاجك قد أثمر بإذن الله وأنت بلغت رسالتك على أكمل وجه.. فبارك الله فيك وجزالك الله عنا كل خير.. وأسأل الله عز وجل أن يرزقك الذرية الصالحة وأن يعطيك على كل سنت نربحه حسنة تجدها في ميزان حسناتك يوم القيامة إن شاء الله.. وأتمنى أن لا تقطعنا بعد هذه التدوينة وأن نشارك في تدوينات أخرى ونتحدث جميعنا عن نتائج هذه السلسلة وكيف تدور حركة الأرشفة والأرباح... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    محمود الزق.. غزة!

    ردحذف
  17. ربنا يكرمك والله تدوينة روعة كالعادة
    تسلم ايدك
    في الواقع انا استفدت من تدويناتك رائعة جداً
    الله يكرمك جزاك خير الجزاء
    تقبل تحياتي

    ردحذف
  18. إلى كافة المعلقين الكرام :
    --------------------------------------

    لا تدرون كم هى سعادتى حين أقرأ كلماتكم المشجعه التى لا أقدر أن أوفيها حقها , و أسأل الله دوماً أن يديم بيننا المحبة و المعروف ؛ فقد أصبحتم عائلتى الالكترونيه ( إن جاز التعبير ! ) .. و دعواتى للجميع بالتوفيق فى كافة مجالات الحياة , و أدسنس على وجه الخصوص.

    و تحياتى لكافة المعلقين الأفاضل دائمى التواصل عبر صفحات الخطة أدسنس و أخص منهم ( تحميل برامج مجانية - دبابيس مصرية - برامج كمبيوتر - أنا و صحتى - Konine - عبد الرحمن هريدى - مدونة سعيد - محمود الزق - Admin ).

    و الآن إلى التعليقات التى تحتاج إلى تعقيب :

    @ عمار :
    ---------

    1 - و ماذا إن فكرت يوماً فى إضافة محتوى جديد للمدونة خاصة و إن وجدت أن متوسط سعر النقرة جيد ؟ .. ساعتها قد تعانى من أجل اخبار زوارك القدامى بأن هناك محتوى جديداً قد أضيف , و هذه المشكلة لن تواجهك فى حالة وجود صفحة لمدونتك على الفيس أو على تويتر حيث لن يستغرق الأمر منك سوى دقيقة واحدة لنسخ رابط التدوينة الجديدة و لصقه هناك.

    ناهيك أيضاً عن السرعه التى قد ينتشر بها الرابط , و استمراره - نوعاً ما - على قيد الحياة لفترة زمنية أطول بالمشاركات التى قد تحدث له مثل ( like - share - retweet ) مقارنة بالتغذيات RSS التى قد يطلع عليه الزائر ثم تموت للأبد بعدم اطلاع أحد آخر عليها.

    2 - الاثنان No Follow.

    3 - إن كانت ميزانيتك تسمح , فهذا حل مثالى. و كنت أنوى بالفعل ذكر امكانية الاستعانة بخدمات Fiverr المميزة فى هذا الصدد , لكن تخوفت من أن يعتبر البعض أن عملية الترويج تحتاج دوماً لـ Outsourcing فآثرت عدم ذكرها هنا.

    4 - لا يشترط أن تصل لنفس عدد الباك لينكس الخاصة بموقع ما كى تنافسه ؛ فقد لا يكون قد أدى On Page Seo مثلاً بطريقة جيده , فتتغلب عليه أنت فى تلك النقطه رغم أن موقعك يمتلك عدداً أقل منه للباك لينكس.


    @ Alaa :
    ---------

    يقصد بذلك أنه يمكنك ارسال 12 ألف رسالة شهرياً كحد أقصى لكافة المشتركين فى قائمتك البريدية , و أظن أنه عدد كافٍ جداً إذا كانت مدونتك تعتمد على مبدأ النيتش.

    مثال :

    إذا كان عدد المشتركين بالقائمة البريدية لديك 1000 , إذن يمكنك إرسال 12 رسالة إليهم شهرياً.

    موقع Mailchimp أقل ما يوصف به بأنه متميز و رائع , و أنا أستخدم الخطة المجانية منه شخصياً لادارة القائمة البريدية للخطة أدسنس , و هى خطة كافيه و بها العشرات من الخصائص و الميزات لادارة أى قائمة بريدية بطريقة مريحه و محترفة فى نفس الوقت.

    أما لهؤلاء الذين يعتمدون على الربح عن طريق الأفيليت فقد يحتاجون خططاً أعلى , و هو مالايتوفر بالمجان على الموقع المذكور.


    @ اعرف امكانيات موبايلك :
    -------------------------------

    لا توجد قاعدة تحكم النسبة الأمثل لعدد الزيارات التى لا يجب أن يتخطاها أى مصدر لجلب زيارات لمدونتك.

    و لكن أنصحك بألا تبدأ فكرة انشاء مدونة بالعكس كما يفعل البعض من أن ينشئ صفحة على الفيس بوك , ثم بعد أن يكثر عدد المشتركين بها يقوم بعمل مدونة و يروج لها من خلال هذه الصفحه. البعض قد اتصل بى و أخبرنى أن اعتمادهم على الفيس بوك و فقط قد تسبب فى اغلاق حساب أدسنس لديهم ؛ فمن غير المنطقى أن تكون زياراتك كلها من نفس المصدر.

    الأفضل هو كتابة المحتوى الجيد , و الترويج بمعقوليه على الفيس بوك و غيره. حينها ستجد كماً جيداً من الزيارات سواء من محركات البحث أو غيرها.


    @ Konine :
    ------------

    لا أدرى كم كوباً شربت , لكن ما أعرفه جيداً هو أن الشاى قد نفذ , و بدأت أنوع مابين الحلبة و الكركديه !

    يتبع >>>>>

    ردحذف
  19. اخي الكريم جدا أمير لساني يعجز عن الشكر لك فمدونتك غاية في الروعة بكل المقاييس وطريقة عرضك للمواضيع مبهرة .
    بصراحة انا متابع لمدونتك من فترة واستفدت كتير جدا ودي اول مرة اكتب تعليق في مدونه لكن حبيت اشكرك حقيقي الف شكر ليك
    وارجو ان تستمر في العطاء وربنا يجازيك عنا كل خير

    ردحذف
  20. اخى المهندس امير اشكرك على تعليقك ولكنى امتلك بالفعل مدونة واعمل عليها منذ عام تقريبا ولدى عدد زيارات لابأس به من محركات البحث قد يصل الى 2500 الى 3000 رؤية للصفحة ولكنى اسأل لو انى عندى هنا صفحة على الفيس بوك وبها حوالى 250 الف عضو قهل يمكن لى ان اربط هذه الصفحة بمدونتى وبالتالى سوف تأتى لى زيارات يوميه من الفيس بوك تقدر بحوالى 3000 رؤية للصفحة ، وهذا فى وجهة نظرى لا يعتبر اعتماد على مصدر واحد فى الزيارات وانما تقريبا نصف الزيارات من الفيس والنصف الاخر من محركات البحث مثل جوجل وياهو وبينج ومواقع ومدونات مختلفة ، فانى فقط هنا اسأل هلى هذا خطأ اما لا مع العلم انى كما ذكرت لااعتمد على مصدر واحد فى الزيارات ، وشكرا واحب ان ارى ردك لاثراء النقاش حول هذا الموضوع

    ردحذف
  21. دائما كالعادة تدوينات متميزة شرح وافي لطرق الترويج جزاك الله خيرا يااستاذ امير.

    ردحذف
  22. ممتع وشيق ومتميز كالعادة ^_^

    ردحذف
  23. رائع رائع رائع ٫ شكرا لك على هذا المقال

    تقبل محبتي

    ردحذف
  24. ارجوك الرد على ايملاتك لانى احتاج المساعده

    ردحذف
  25. موضوع رائع يحتاج لكتاب وليس مقالة

    ردحذف
  26. سلسلة رائعة أخي امير و جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك! لدي بعض الاستفسارات:
    أيهما أفضل goddady ام namecheap ؟
    هل من الافضل اضافة صندوق تعليقات الفيس بوك الي مدونتي؟
    ما هي اهم المدونات والمواقع ومن هم المدونبن الذين تحرص علي متابعتهم؟

    ردحذف
  27. و أخيرا،وجدت أحد الاخوة صاحب مدونة "أنا وصحتي " يضع اعلانات أدسنس علي صفحة الوصول الخاصة بمدونته هل هذا مخالف للشروط؟

    ردحذف
  28. @ Dev.Anas :
    ---------------

    أشكرك على مشاركتك تجربتك الشخصية لنا , و فعلاً .. فعالم الترويج بحره لا شاطئ له , و لكلٍ طريقته المفضله .

    أما بخصوص أفضلية أن يكون الباك لينك آتٍ من موقع ذو محتوى شبيه بنفس موضوع مدونتك , فهذا أفضل لاشك , و قد ذكرت أن كم الباك لينكس هام جداً لكنه ليس العامل الأوحد ؛ فهناك عدة عوامل أخرى أهمها :

    1 - عمر الباك لينك.
    2 - Anchor Text المستخدم.
    3 - بيدج رانك الموقع الذى يأتى منه الباك لينك.
    4 - نوعية الرابط Do Follow أو No Follow

    و أعتذر عن مسح تعليقك على الفيس بوك ؛ حيث أن نظام تعليقات الفيس بوك قد اعتبره سبام بطريقة تلقائية, و أنا أقوم كل فترة بإزالة كافة التعليقات السبام إجمالاً دون تدقيق ؛ فعذراً على الخطأ غير المقصود , و مرحباً بك و بتعليقاتك فى أى وقت .. هو احنا عندنا كم أنس يعنى :)


    @ Janki :
    ------------

    فكرتك جيدة جداً .. أتمنى أن تجربها بنفسك و تخربنا بنتائجها.

    و بخصوص هل الأفضل ادراج رابط الصفحة الرئيسية للمدونة , أو لموضوعاتها الداخلية , فبالقطع من ناحية السيو فإن كل صفحه لها Rank خاص بها , و يمكن لصفحات داخلية أن يكون لها بيدج رانك يماثل بيدج رانك النطاق الرئيسى .. لذا فالأمر سيان و لا أفضليه لطريقة عن أخرى.

    و عن برامج Spinner , فلاشك أنه يجب أن تراجع النصوص المترجمه كى تتأكد من أن الترجمه تراعى السياق العام للموضوع.

    و يمكنك الاستعانة ببرنامج الوورد بأن تضغط على أى كلمة و تختار مرادفها يدوياً , و بذلك تتأكد تماماً من سير عملية Spinning على النحو الأمثل.


    @ Ahmed Hakam :
    ------------------

    بالفعل هناك طرق أسهل للترويج .. ابحث على الانترنت عن قوائم عناوين بريد الكترونيه , ثم قم بتحميلها و أرسل آلاف الرسائل ( السبام ) لتلك العناوين , و بالتالى تحصل على آلاف الزوار فى يوم واحد .. لكن حينها لا تسألنى عن كيفية إرجاع الحساب الذى ستغلقه لك أدسنس فى غضون ساعات !

    كى تحقق دخلاً ترضى عنه , ينبغى أن تعمل بجد , و تسلك كل السبل خاصة و أنها - و كما ترى - مجانية و لا تكلفك شيئاً .. و إن كان لديك مشكلة فى الوقت , فقم بتكليف أخيك الأصغر أو أحد أقربائك أو أصدقائك بتلك العملية نظير مبلغ تتفقان عليه , و لا تقلق , فستعوضه مع أول ربح تحققه خاصة إن كنت قد أحسنت اختيار الكلمة المفتاحية.

    ردحذف
  29. السلام عليكم ,كنت عايز اسال سؤال ,
    انا لسه مش عايز اعمل ترويج قوي للمدونه علشان دي رابع مدونه بعد رفض 3 مدونات قبل كده .

    _كنت عايز اعرف هو جوجل خلال رفضه لل 3 مدونات كانت رسالته تقريبا واحده اعتقد انها اوتوماتيكيه , ازاي اتجنب الموضوع ده , هل فعلا لازم اسجل من سايبر؟ ....هل فعلا لازم استني 6 شهور قبل التقديم ؟ انا ف مصر

    في النهايه احب اشكرك علي التدوينات الرائعه الحضرتك بتكتبها

    ردحذف
  30. بارك الله فيك أخ أمير على جهودك

    معلش عندي سؤال تاني

    عندما أنشر بعض تدويناتي في تلك الشبكات الاجتماعية ، أين أضع ال anchor text ؟ هل أضعه في صلب المقالات في الشبكات الاجتماعية على كلمة مفتاحية سواء مستهدفة أم لا ؟ أم أضعه في آخر المقالات على شكل :

    For More Information Visit (anchor text)

    وألاحظ من الصور في موضوعك أن روابط الباك لينك للموقع ليست anchor text

    في انتظار ردك ونصائحك في هذه النقطة

    ردحذف
  31. بصراحة مموضوع مميز جدا
    تقبل تحياتي

    ردحذف
  32. أخ أمير ، سؤال ضروري :

    هل أكتفي بحساب تويتر واحد للترويج لعدة مدونات ربحية ؟ أم الأفضل حساب لكل مدونة ؟

    ردحذف
  33. السلام عليكم
    ارجو من حضرتك الافضل ان اكمل فى عالم بلوجر ام اتجة لانشاء موقع خاص . لكى اربح اكثر . ولو حضرتك رايت الموقع افضل وضح لينا كيف اعمل موقع قوى .

    ردحذف
  34. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  35. اشكرك جزيلا يا استاذ امير علي هذا المقال . وبالفعل هو من اكثر الاستفسارات الي بتشغل بال كل شخص يملك موقع او مدونة او منتدي عموما هيا ازاي يروج لموقعه و يأتي بالزوار اليه و اعتقد حضرتك لم تبخل بشرح كل شئ و الكرة الان في ملعب اصحاب المواقع

    ردحذف
  36. السلام عليكم ورحمة الله

    أشكرك على الشرح الرائعة

    باركك الله فيك

    تقبل مروري وخالص تقديري

    ردحذف
  37. أخ أمير لم تخبرنا أن مواقع المفضلات الاجتماعية لا تحب من ينشر روابط موقعه فقط ولا ينوع في نشر روابط مفيدة من مواقع أخرى

    لأن أنا تم عمل حظر خفي لي في موقع reddit لأني نشرت روابط موقعي فقط ، والمقصود بالحظر الخفي أنك تعتقد أن حسابك في المفضلة الاجتماعية مضبوط وليس به أي مشاكل ولكن الحقيقة هي أن الروابط التي تنشرها تكون مرئية لك فقط وغير مرئية لزوار المفضلة الاجتماعية ، وأيضاً ملفي الشخصي أصبح مرئي لي فقط وذلك عندما أكون مسجل الدخول

    وبالنسبة للنشر في أدلة المقالات قرأت أن نشر نفس المقالة في عدة أدلة مقالات يجعل جوجل ينظر إليك ك (سبام) ويجب نشر مقالة مختلفة لكل دليل من أدلة المقالات

    كان يجب أن تذكر لنا أخي الحبيب الأخطاء التي يجب تجنبها عند النشر في تلك المواقع سواء كانت مفضلات اجتماعية أو أدلة مقالات أو غيرها ، وأرجو أن تجد اقتراحي بتعديل المقالة لإضافة الأخطاء التي يجب تجنبها اقتراح جيد وسيفيد زوار مدونتك

    في انتظار تعليقك أخي

    وبارك الله فيك ، فلم تألوا جهداً في إفادتنا بكل ما تعرفه ، ولكن لا أحد معصوم من الخطأ

    وجزاكم الله كل خير

    ردحذف
  38. تعدل مواقع النشر من سياساتها بين الحين و الآخر كسائر المواقع الخدمية الأخرى , و يبدو أنك واجهت ذلك مع حسابك فى reddit .. الأمر هين .. انشر روابط مواقع أخرى بين الحين و الآخر فلن يضيرك فعل ذلك , و ليس له تأثير على روابط مدونتك.

    أما بالنسبة لنشر مقالات تشير لمدونتك على أدلة المقالات , و أن ذلك ينظر له على أنه Spam , فهذا فقط يحدث عندما تنسخ نفس المقال و تنشره على أكثر من موقع .

    لكنى فى التدوينة ذكرت أنه يجب استخدام أى طريقة من طرق التعديل على المقال الأصلى ( كبرنامج Article Spinner المطروح مع التدوينة ) للحصول على عدة نسخ ( مختلفة و معاد صياغتها) من المقال الأصلى لاستخدام تلك النسخ للترويج حمايةً للمقال الأصلى.

    على أية حال , فجميع أدلة نشر المقالات ( ذات المصداقية و البيدج رانك المرتفع ) لن تسمح لك أساساً بإضافة مقال موجود سابقاً على الانترنت.

    تحياتى

    ردحذف
  39. جزاك الله خيراً أخ أمير على التوضيح

    وما رأيك في أدلة المقالات التي تتيح مشاركة أرباح أدسنس مثل Hubpages و Bukisa و Triond وغيرها ؟ هل تنصح بها ؟

    ردحذف
  40. اشكرك شكرا جزيلا اخي الكريم علي هذا المجهود الاكثر من رائع والمحتوي المتميز وايضا علي المعلومات المفيدة والقيمة جدا

    ردحذف
  41. شكرا علي المجهود الرائع/ بشمهندس امير
    عندي اسئلة من سيادتكم الافادة لانها مسببة لي قلق
    اولا: بالنسبة لموقع digg بعد ما قمت باضافة لينك المدونة وعنما قمت باضافة روابط موقعي بالضغط علي زر Submit link لاضافة روابط موقعي ظهرت رسالة


    Submission failed, please try again
    ارجو الافادة

    http://tourismeegypt.blogspot.com
    ثانيا بالنسبة لموقع bink قمت بالتسجيل في الموقع وقمت باضافة موقعي ونسخ كود الميتا في القالب كذلك ثم add sitemap وذلك منذ اكثر من شهر ولم يأتي السيد بنك لارشفة موقعي ارجو الافادة مع الشكر

    ردحذف
  42. رااااااااااااائع جدا يا امير استفدت كثيرا من كل مدوناتك اشكرك بشدة :) انتا الاصل فى ادسنس بجد

    ردحذف
  43. قرات مقالك الجميل والمفيد جدا
    لكن عندي ملاحظة حول ان ادسنس لا يقبل الدعاية المدفوعة ، المرجو ان تدلنا عن مصدر المعلومة لاني اعتقد انه لا وجود لها

    ردحذف
  44. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  45. والله ما قصرت شرح مفسر ومفيد جدا

    ردحذف
  46. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  47. شرح وافي بجد استفدت منه اشكرك

    ردحذف
  48. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  49. فعلا موضوع رائع ويستحق الثناء
    مشكورين

    ردحذف
  50. موضوع رائع وهضيفه فى مفضلتى
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  51. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  52. اخى العزيز شكرا لك على مدونتك الرائعة
    ممكن حضرتك لو انا انشأت مدونة كمكتبة للعروض التقديمية هل ذلك يكون مخالف لادسنس
    مع العلم ان هذة العروض التقديمية هى العروض الموجودة على شبكة الانترنت

    ردحذف
  53. شكرًا لك استفدت كثيرا من هذه المعلومات وفقك الله

    ردحذف
  54. تشكراتتتتتتتتتتتت
    www.paldown.net

    ردحذف
  55. هذه النصائح والارشادات مفيدة للمحتوى الأجنبي ولا تصلح للمحتوى العربي .

    ردحذف
  56. أستاذ لقد أعطيتنا مواقع أجنبية نريد مواقع عربية لو سمحت (أقصد موقع نشر ملفات PDF و مواقع نشر المقالات)

    ردحذف
  57. مشكووووووووور
    http://nadimlove.blogspot.com

    ردحذف
  58. بارك الله فيك مواضيع في القمة

    ردحذف
  59. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  60. عبد الرحمان28 يناير 2013 في 5:54 م

    تعلمت منك طريقة وضع رابط المدونة على الفيسبوك كاسم مشكور

    ردحذف
  61. عبد الرحمان28 يناير 2013 في 5:55 م

    www.koradzblog.com

    ما رئيك بمدونتي انا متابع لكل مواضيعك

    ردحذف
  62. سلام عليكم موضوع في منتهى الروووعة ....من فضلكم اريد مساعدة كل مايخص قوقل ادسنس ...هاهو الفيسبوك ...yah.lam17@hotmail.com ...

    ساااااااااااااااااااعدوني انا في حاجة ماسة اليكم وشكرا لكم

    ردحذف
  63. لقد راسلتك بشأن مدونتي الجديدة عبر حسابك على فيس بوك ولم ترد عليا أرجو أن ترشدني فأنا ما زلت في طور ملئ موضوعاتها ونشرها فهل من نصائح ؟
    www.tabak-elyoum.com

    ردحذف
  64. مشكور يا باش مهندس .. وياريت تلقي نظرة على مدونتي بيتي بيديا

    وتشوف هل هي جديرة في الوقت الحالي بالاشتراك في جوجل ادسنس ولا لسا شوية

    http://beitypedia.blogspot.com

    ردحذف
  65. اليوم ظهرت لى الرسالة التالية


    راجع معلومات الاتصال بك حتى تضمن استلام رسائل AdSense المهمة. تفضل بزيارة مركز المساعدة لمزيدٍ من التفاصيل.

    ردحذف
  66. www.polar-heart-rate-monitors.10 مارس 2013 في 3:48 ص

    www.polar-heart-rate-monitors.org

    ردحذف
  67. السلام عليكم استاذ امير

    استفدت كثيرا مما قدمت عن مواقع النيتش وارجع الفل لك بعد الله فى فتح بوابه كبيره كنت غافل عنها

    ومن رايي المتواضع بالنسبه للمبتدأين ليس من الشرط ان نختار نيتش حجم البحث الشهرى عنه ما بين 1000 الى 5000 وللاسف هذا ما فعتله واستغرقت اكثر من شهر حتى اظهر فى الصفحة الاولى من جوجل

    اعتقد الاسهل اختيار 10 كلمات البحث عنها قليل وايضا المنافسه قليله وبالتاكيد ستؤدي نفس عمل كلمة واحده ذات منافسه كبيره

    اما بالنسبه لل

    Annotation

    الخاص بيوتيوب فلقد وجدت كثيرا يضعون روابط خارجيه لمواقعه بدلا من مجرد عناوين او روابط لفيديوهات اخرى على اليوتيوب

    هل لديك الطريقه لذلك ؟

    وفى النهاية ارجو تقييم مدونتى الربحيه التى تخطو بثبات نحو الامام

    http://www.pageantdressesfortoddlers.com

    ردحذف
  68. شكرا لك على هذه المعلومات, فعلا انا انصح كل من يريد التويج باتباع هذه الخطوات و قد اتبعتها لمدونتي لتصبح زياراته كثيرة جدا
    http://assistance-dog.blogspot.com/

    ردحذف
  69. أقل ما يقال شكرا على المجهود الخرافي أخي الكريم

    ردحذف
  70. مشكووووووور
    مرحبا بكم على مدونة الشهاب
    http://al-chihab.blogspot.com

    ردحذف
  71. موضوع رائع أخي الكريم

    topbooks1.blogspot.com

    ردحذف
  72. شرح رائع ومميز يعطيك العافية استفدت كتير

    ردحذف
  73. برنامج مجانى2 أكتوبر 2013 في 10:34 م

    جزاك الله خيرا والله استفادنا منك كثيرا
    http://pernameg-mgany.blogspot.com/

    ردحذف
  74. شكرا لك واتمنى منك زيارة مدونتي

    http://mno3atworld.blogspot.com/

    ردحذف
  75. تشلم يا غالي موضوع ولا في الأحلام
    كتب في 2012 والآن أنا أقرأه في 2015 وأستفيد منه
    هذا موقعي الذي سأطبق عليه الطرق إن شاء الله: http://www.chatskap.blogspot.com/
    شكرا لكم

    ردحذف
  76. مرحبا فكم في دليل الاحتراف من اضخم المدونات العربية

    ردحذف
  77. لمدير الموقع المبدع
    شكرا موضوع رائع.

    ردحذف
  78. لمدير الموقع المبدع
    شكرا موضوع رائع.

    ردحذف
  79. أخي أمير .. هل ما زال الباك لينك بروفايل الذي ذكرته فى هذا المقال يعمل اما انه يعتبر اسبام حاليا؟

    ردحذف
  80. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته : إليكم مدونتي الخاصة التي سميتها (ماكينة الأفكار) وهي مدونة متخصصة في شرح المصطلحات والمفاهيم في مختلف المجالات المعرفية ، وهذا هو رابط المدونة :
    https://www.makinatalafkar.com/

    ردحذف
  81. وووو صراحة هذا افضل شرح قرأته لنشر المدونة ..ابدعت أخي😍 لكن ارى أن الموضوع قديم قليلا اتمنى ان يتم تحديثه و تغيير الصور القديمة مثل شرح فايسبوك كان من الاصدارات القديمة و الباقي ايضا ..لكن مفيد جدا
    لمن يهمه ايضا زيارة الرابط لمعرفة طرق بسيطة و فعالة للترويج للمدونة و البدأ في العمل الجاد
    https://protocolbiig.blogspot.com/2020/05/Promote-Your-Blog.html?m=1

    ردحذف