جوجل تختبر تعديلاً طفيفاً على وحدات أدسنس الاعلانية - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

مختارات
2012/11/07

جوجل تختبر تعديلاً طفيفاً على وحدات أدسنس الاعلانية


يبدو أن وتيرة التغييرات التى تشهدها الخدمات المتنوعه على الانترنت قد باتت أسرع بكثير عن ذى قبل. و ربما تكون جوجل من أكثر الشركات التى قامت بالتعديلات على خدماتها هذا العام. و ها هى تختبر تعديلاً طفيفاً على تصميم الوحدات الاعلانية بخدمة أدسنس .. فهل سيروق للجميع ؟

منذ مطلع هذا العام و التحسينات و التطويرات تتلاحق من قبل جوجل على خدماتها المتنوعه. فتارة تضيف بعض الخصائص الجديدة لشبكتها الاجتماعية + Google , و تارة أخرى تحسن من مظهر واجهة اليوتيوب , ناهيكم عن مئات التحسينات الفرعية هنا و هناك لباقى خدماتها كجوجل أنالتكس و بيكاسا و جوجل درايف .. إلخ. و حتى أثناء كتابتى هذه الأسطر تم التأكيد رسمياً على أنها تختبر طريقة محسنة لعرض نتائج عمليات البحث بمحركها الأشهر.

ربما يرى البعض أن كثرة تلك التعديلات و تلاحقها قد تربك المستخدم خاصة إن كانت تتعلق بالواجهة التى ألفها , و ربما مرت سنوات و هو معتاد عليها .. إلا أنها - شئنا أم أبينا - هامة لمواكبة المعايير الجديدة للويب.

و على صعيد خدمة أدسنس , فقد بدأت التحسينات بالواجهة الجديدة للخدمة , ثم تلتها العديد من التحسينات الفرعية على مدار العام , و التى كان آخرها تلك التعديلات المميزة على التبويب Performance Report.

اللافت للنظر , أنه - و بدون تأكيدات رسمية من جوجل حتى الآن - بدأ بعض  الناشرين حول العالم ملاحظة وجود سهم أفقى يظهر بالوحدات الاعلانية بمختلف أحجامها , و على أنظمة تشغيل مختلفة ( ويندوز - لينكس - أندرويد - ios ), و أيضاً على سائر المتصفحات ( فايرفوكس - كروم - سافارى - انترنت اكسبلورر ).

لم أرغب بادئ الأمر فى التطرق للموضوع إلا بعد أن عاينت تلك الوحدات بنفسى على العديد من المواقع و أنظمة التشغيل المختلفة , و كانت تلك بعض الوحدات التى تحمل ذلك السهم :

وحدة إعلانية تحتوى على السهم الجديد على متصفح الأندرويد


إعلان أدسنس كما يظهر على الآيباد و الآى فون
وحدة أخرى كما ظهرت على الفايرفوكس

و ليست تلك هى المرة الأولى التى تلجأ فيها جوجل لاضافة ( سهم ) لوحدات أدسنس الاعلانية , فقد قامت بذلك أيضاً العام الماضى , و لكن بطريقة مختلفة قليلاً. إلا أنها كانت تُختبر على نطاق ضيق و لم تستمر طويلاً.

تعديلات أجرتها جوجل العام الماضى على وحدات أدسنس الاعلانية
 و رغم أن إضافة ( سهم ) بجوار الروابط يساهم بشكل ملحوظ فى زيادة نسبة CTR ؛ بسبب لفته للانتباه مقارنة بالرابط النصى المجرد , إلا أنى - و لا أود التأثير على وجهة نظرك - أراه قبيحاً !. بل أرى أيضاً أنه سيتسبب على المدى الطويل فى انخفاض نسبة CTR ؛ لأن شكل السهم سيكون محفوظاً بالنسبة للزائر , و سيرتبط دوماً لديه بأن ما سينقر عليه ما هو إلا إعلان , على عكس الرابط المجرد الذى يستدرجه بشكل لا إرادى للنقر عليه خاصة إن كان مستهدفاً لاهتماماته , و محتواه مقارب للمحتوى النصى الذى يقرؤه على الموقع.

و أنت عزيزى القارئ .. هل ظهرت لك تلك الوحدات الاعلانية ذات الأسهم ؟ و ما هو رأيك فيها ؟
أمير عادل

مهندس كهرباء ومدوّن متخصّص في أمور التسويق والإعلان الإلكتروني. مؤسس خطط الويب ماسترز (الخطة أدسنس سابقاً)، وأعمل حالياً مديراً للحسابات بإعلانات حسوب

جوجل تختبر تعديلاً طفيفاً على وحدات أدسنس الاعلانية Reviewed by Ameer Adel on 11/07/2012 Rating: 5 يبدو أن وتيرة التغييرات التى تشهدها الخدمات المتنوعه على الانترنت قد باتت أسرع بكثير عن ذى ...

هناك 15 تعليقًا:

  1. موضوع متميز مثلما عهدناه
    شكراً لك يا أستاذ أمير

    انا لحد الآن لم أره في مدونتي ولا في أي موقع آخر
    وأتمنى أن تتراجع قوقل عنه لأنه قبيح ويقول لمن يراه "هذا إعلان لاتنقر عليه"

    تحياتي لك

    ردحذف
  2. انا معك اخى الكريم
    الاعلان اصبح ظاهرا للجميع ربما مع الوقت يقلل من الضغط عليه
    على العموم اكيد جوجل عندها احصائيات والشكل الجديد مازال فى مرحلة التجريب

    ردحذف
  3. السلام عليكم : سؤال ياريت حضرتك ترد عليا
    انا اخترت نتش معين واجريت له اختبار على google keyword و على traffic travis ولكن اعطتنى نتاتج مختلفه
    ال google keyword نتائجه تدل على نتش جيد اما traffic travis اعطى ان النتش غير جيد

    سؤال اخر لو سمحت : لو النتش طلع relativly easy , local and globalmonthly research , high compition ولكن بيج رانك 2.8 و البيج لينك لاول تلاته مواقع 0, 250,1525 امشى بقى فيه ولا اغيره
    اسفه على الاطاله

    ردحذف
  4. شكراً لك يا أستاذ أمير

    متفق معك تماما.

    ردحذف
  5. نعم لقد رايته .. ورأيي مثلك تمام سوف يؤثر بالطبع علي العائدات من اعلانات ادسنس لان مع الزوار سوف يحفظون شكلة وسيعرفون حتما ماهو شكل الاعلان ..
    اعتقد ام جوجل سوف تقوم قريبا بازالته .
    ملاحظه التغيرات ظهرت فقط علي متصفح كروم اما باقي المصتفحات كما هي لم تتغير ..

    ردحذف
  6. لقد قمت بانشاء واتبعت الخطوات المذكورة الرجاء التقييم , لآننى أرسلت المدونة الى قوقل منذ 20 يوم و لحد الأن لا يوجد رد

    http://homefive.blogspot.com/

    ردحذف
  7. يبدو أن جوجل لديها مخطط شامل لتحديث كل خدماتها, لا أدري لكن كزائرة أدخل الاعلانات التي تهمني عندما أجدها في المواقع لا أرى أن السهم سيؤثر بل بالعكس أراه يلفت الانتباه أكثر للاعلانات, و أعتقد أن الغالبية العظمى أصبحوا يميزون الاعلانات في المواقع سواءا بسهم أو بدون سهم.أصبح من الصعب خداع الزائر للنقر على الاعلان ظنا منه أنه محتوى من محتويات الموقع. ويبدو أن هذا هو هدف جوجل عموما التأكد من الزائر لا يخدع لينقر على اعلان بل ينقر على اعلان وهو يعرف أنه اعلان ببساطة لأنه مهتم به..بالتوفيق م.أمير..

    ردحذف
  8. خالد محي الدين8 نوفمبر، 2012 11:18 ص

    يبدو أن أبتعادك عن التدوين في الفترة الماضية قد أثر سلباً على بيج رانك مدونتك فبعد أن كانت في البيج رانك 3 أصبحت اليوم في 2.

    ردحذف
  9. شكرا على الخبر ...

    أعتقد انه سيكون هناك زيادة فى عدد النقرات .

    ردحذف
  10. تغيير شكل الوحدات الاعلانية اعتقد امر ايجابي بالنسبة لاصحاب المواقع
    بالتوفيق للجميع

    ردحذف
  11. شكرا علي الموضوع يا بشمهندس ..بس فعلا الشكل الجديد ده هيبقي واضح انه اعلان وهيخلي نسبة الضغطات تقل ....الشكل ده معمول للمعلنين مش للناشرين خالص

    ردحذف
  12. السلام عليكم
    إخواني أنا أرى بأن هذا الأمر إذا كان سيضر بالنقر على الإعلانات فإن جوجل لن تطبقه لأنه سيضر بها أولا لأنها هي المستفيدة قبل الناشر.

    ردحذف
  13. إلى Group Marketing

    مدونتك ماشاء الله جيدة فقط حاول أن تكون المواضيع حصرية و أن تتبع نصائح و تعلمات السيو .

    جرب تزور أكاديمية عربي كاش مثلا للإستفادة من مقالاتها لرفع عدد الزوار إن شاء الله و أرباح أدسنس .

    شكرا :)

    ردحذف
  14. شكرا على الخبر ...

    أعتقد انه سيكون هناك زيادة فى عدد النقرات ...

    ردحذف
  15. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف