خبر صادم : إيقاف خدمة Google Reader ! - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

مختارات
2013/03/14

خبر صادم : إيقاف خدمة Google Reader !

و الله لولا أننا فى مارس لظننت أنها كذبة أبريل ! .. نعم , ما قرأته صحيح , فبدون أى مقدمات , و بدون أسباب مقبولة , و بطريقة مباغتة صدمت جوجل اليوم عشاق خدمة Google Reader الأشهر على الإطلاق بنيتها إغلاقها بحلول يوليو القادم.

  تنظيفات !


أشارت جوجل فى تدوينة نشرت اليوم أنها بصدد إجراء بعض ( التنظيفات ! ) هذا الربيع , و قامت على إثرها بإغلاق بعض الخدمات الثانوية. لكن كان من أبرز تلك الخدمات خدمة Google Reader و التى يستخدمها الملايين لمتابعة خلاصات مواقعهم و مدوناتهم المفضلة , و قالت أنها بصدد إغلاقها بحلول يوليو القادم.

واجهة الخدمة البسيطة , و التى يتابع الملايين آخر المستجدات من خلالها

ما تحاول جوجل إقناع مستخدمى تلك الخدمة به , أن عدد المتابعين فى تناقص , و أن التطور شئ لابد منه , و الحياة مسيرتها لا تتوقف ( و كلام كده من بتاع جوجل إللى ينيمك مغناطيسياً ! ). لكنى , و بما أننى مؤمن بنظرية المؤامرة - فى بعض الأحيان - أستطيع أن أخبرك عن أسباب أخرى.

  أسباب أخرى خلف إغلاق خدمة Google Reader


1 - أنها لم تعد تحقق أرباحاً :

تتذكرون خدمة أدسنس للخلاصات ؟ .. تلك التى كانت تمكنك من إدراج إعلانات أدسنس بخلاصات مدونتك أو موقعك , و التى أغلقتها أدسنس نهائياً فى ديسمبر الماضى بعد أن حققت نتائج ضعيفة من الناحية الربحية للناشرين. الوضع أصبح جلياً الآن .. لقد صارت خدمتهم التى تعرض الخلاصات خالية من الإعلانات , و تقديم المزيد من الدعم لها سيمثل عبئاً عليهم .. لذا كان القرار ببساطة .. إغلاق خدمة جوجل Reader !

2 - فرض واقع أن RSS تحتضر :

بزوغ نجم شبكات التواصل الإجتماعى كتويتر و فيسبوك , و مؤخراً جوجل+ ( و هى ما تهم جوجل ) جعل كثيرين يوقنون تماماً أن عصر RSS فى طريقه للانتهاء .. لكن رغم تلك السنوات التى مرت , لا يزال كثر يستخدمون خدمات متابعة RSS لمواقعهم و مدوناتهم المفضلة رغم وجود صفحات لها على شبكات التواصل .. إذن ما الحل ؟ تحويل المستخدمين قسراً بإغلاق الخدمة المفضلة لـ 75% من متابعى الخلاصات ( استطلاعات رأى ) .. إغلاق Google Reader !

  بدائل Google Reader


 و بما أنه ( ليس باليد حيلة ) , سيتحتم عليك الآن إيجاد بدائل , و لكن قبل ذلك قم أولاً بأخذ نسخة من كافة بياناتك على Google Reader باستخدام أداة Google Takeout .. بعدها توجه لأى موقع يقدم خدمة متابعة الخلاصات مثل ( Netvibes Newsblur - Feedly ) , و قم بعمل استيراد لتلك البيانات و ابدأ حياتك من جديد !
أمير عادل

مهندس كهرباء ومدوّن متخصّص في أمور التسويق والإعلان الإلكتروني. مؤسس خطط الويب ماسترز (الخطة أدسنس سابقاً)، وأعمل حالياً مديراً للحسابات بإعلانات حسوب

خبر صادم : إيقاف خدمة Google Reader ! Reviewed by Ameer Adel on 3/14/2013 Rating: 5 و الله لولا أننا فى مارس لظننت أنها كذبة أبريل ! .. نعم , ما قرأته صحيح , فبدون أى مقدمات , و بد...

هناك 5 تعليقات:

  1. عبد الهادي اطويل14 مارس، 2013 12:06 م

    فعلا خبر صادم..
    دليل آخر على أن منطق المال هو السائد عند جوجل رغم كل ما تقوم به.. وهو السائد عموما تجاريا.. يجب أن نفكر من الآن في بدائل لخدمة feedburner، فقد كنت أتوقع أن توقفها منذ زمن وقد تأخرت في ذلك، لكن حتما يومها اقترب..
    أمور مؤسفة تحصل يا جوجل..

    ردحذف
  2. خبر مفاجيء وصادم.. وشكرا على الإفادة يا بش مهندس..

    ردحذف
  3. لعله قرار يفسح المجال لخدمات أخرى ناشئة

    ردحذف
  4. مع أن هذا الخبر صادم بالفعل ولكن شكراً لك أستاذ أمير على تنبيهنا له
    بارك الله فيك


    عندي سؤال هل أستطيع أن أقدم طلب الإشتراك في أدسنس بمدونة موجودة على حساب جوجل تابع لي وأضع الإيميل من حساب آخر في جوجل تابع لي أيضاً يعني الإيميل في حساب والمدونة في حساب آخر ولكن كلهم تابعين لي؟
    السبب في ذلك أن الإيميل المرتبط بالمدونة قد تم إغلاقة مسبقاً وأردت أن أشترك بمدونة أخرى ولكن في نفس الالحساب القديم فقمت وعملت إيميل في حساب آخر ولكن تابع لي


    أرجو أن تكون الفكرة وضحت


    شكراً لك

    ردحذف