كيفية إجراء تجارب A/B لوحدات أدسنس الإعلانية - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

2013/11/07

كيفية إجراء تجارب A/B لوحدات أدسنس الإعلانية


إجراء الاختبارات على أداء وحدات أدسنس الإعلانية أمر حيوى، ولاغنى عنه للوصول لأفضل مواصفات لها تحقق أعلى معدلات ربحية. أدسنس باتت توفّر خاصية جديدة تتيح إجراء تلك الاختبارات بطريقة أيسر من خلال لوحة التحكم، ودون الحاجة لأى تعديلات على أكواد الإعلانات.

   *   لماذا اختبارات الأداء وتجارب A/B ؟

التعديلات الطفيفة التى تجريها على مواصفات الوحدات الإعلانية قد تصنع فارقاً كبيراً من ناحية الربحية أو نسب النقر للظهور. تغيير حجم الخط، أو لون النص أو الخلفية قد يكون كافياً لتحسين تلك العوامل.

لذا، كانت اختبارات الأداء أو ما يعرف بتجارب A/B تتم بإنشاء وحدتين إعلانيتين لهما نفس المواصفات مع إجراء التعديل المطلوب على أحدهما. وباستخدام مجموعة أكواد، يتم إدراج الوحدتين على الموقع فى نفس المكان، بحيث يظهر الإعلان الأول A  لـ 50% من الزوار، والإعلان الآخر B للنصف الثانى من الزوار. وبعد مرور شهر مثلاً، تقوم بالإطلاع على نسب CTR و RPM و CPC لكل وحدة لتحدد الوحدة ذات الأداء الأفضل، فتبقى عليها، وتحذف الأخرى. ( تطرقنا إلى كيفية عمل ذلك تفصيلاً فى تدوينة سابقة ).

   *   ما الجديد ؟

كما ذكرت، فالأمر كان شاقّاً على كثير من الناشرين بسبب التعديلات اللازم إدخالها على أكواد الإعلانات، فآثر البعض عدم إجراء تلك الاختبارات مفوّتاً على نفسة فرصة حقيقية لتحسين عائداته.

مؤخراً، أضافت أدسنس خاصية جديدة بلوحة التحكم تمكّنك من إجراء تلك الاختبارات وتجارب A/B بطريقة أيسر كثيراً مقارنة بالتعديلات اليدوية على الأكواد، بالإضافة لعدة ميزات أخرى .. دعونا نعرج عليها سريعاً من خلال المثال العملى التالى:

   *   مثال عملى لاختبار الأداء

المطلوب:

لديك وحدة إعلانية مقاس 250*250 بيكسل لون رابط العنوان لها هو الأزرق، وتود اختبار تغيير لونه إلى الأسود، وتأثير ذلك على قيم مثل الـ CPC, CTR و RPM لتقرر هل ستُبقى على الوحدة بوضعها الحالى أم لا.

الخطوات العملية:

1 - من لوحة تحكم أدسنس توجه للتبويب Optimization.
2 - اختر Experiments من القائمة الجانبية، ثم Ad unit settings.


 3 - أدخل بيانات الاختبار كالتالى :

 -  :
   أعط اسماً للإختبار.
- Ad unit:
اختر الوحدة الإعلانية التي ترغب في إجراء التجربة عليها.
 - :
اختر Text and style.
 - Variation :
   التعديل الذى ترغب به (حسب تجربتنا سنختار لون عنوان الإعلان Title أسود).

4 - اضغط Create.

   *   وماذا بعد ؟

ستبدأ أدسنس تلقائياً الآن فى تحليل أداء كل وحدة منهما على مدار 24 ساعه، بعدها ستجد أن هناك نسبة مؤية تظهر أمام تجربتك فى العامود Confidence. تنصح أدسنس ألا تتخذ قرارك فى اختيار إحدى الوحدتين كفائزة فى اختبار A/B إلا بعد أن تصل نسبة Confidence إلى 95% على الأقل.

انقر للتكبير
بإمكانك الضغط على اسم التجربة، ومتابعة عدة قيم للوحدتين جنباً إلى جنب للمقارنة بينهما، كعدد مرات الظهور (ستجده متقارب جداً للوحدتين)، أيضاً نسبة الموثوقية Confidence. وحين تصل النسبة إلى 95% فسيصبح بإمكانك اختيار الوحدة ذات الأداء الأفضل بالضغط على Choose original أو Choose variation.

يمكنك أيضاً الإطلاع على تقرير مفصل للمقارنة بين الوحدتين بالنقر على زر View Reports.

انقر للتكبير
وكما ترى، فالأمر أصبح يسيراً جداً .. لا تعديل أكواد .. لا تعديل على قالب مدونتك أو تصميم موقعك .. فقط بضعة نقرات كافية لاجراء ما تشاء من اختبارات أداء على وحداتك الإعلانية، وتحسين أرباحك مع أدسنس.
كيفية إجراء تجارب A/B لوحدات أدسنس الإعلانية Reviewed by Ameer on 11/07/2013 Rating: 5 إجراء الاختبارات على أداء وحدات أدسنس الإعلانية أمر حيوى، ولاغنى عنه للوصول لأفضل مواصفات لها تحقق أعلى معدلات ربحية. أدسنس باتت توفّر ...

هناك 9 تعليقات:

  1. شكرا استاذ اميرعلى الموضوع الرائع

    ردحذف
  2. مشكور ابو مؤمن.. اشتقنا لتدويناتك

    ردحذف
  3. تسلم اخى الكريم أستاذ امير عادى الذى اتمنى أن اتقابل معه يوما ما

    - نقطة ليس لها علاقة بالتدوينة الا وهى ايه رايك فى ان الفيس بوك يخطو خطوة شبيه بجوجل أدسنس؟

    فكيف ترى الطريقة اللتى سوف تدارى بها فكرة ظهور الأعلانات ؟

    وهل ستؤثر بطريقة أو بأخرى على منافسة جوجل ؟

    وهل محتمل ان يتم الشراكة بين أدسنس وفيس بوك ؟

    أسف للاطالة ومنتظر ردك بفارغ الصبر :)

    ردحذف
  4. باااااااااااااااااااااااااااااااااارك الله فيك

    ردحذف
  5. شكرك لك اخي عادل ، لقد نجحث الفكرة وأول نقرة بعد التطبيق من دولة عربية ب € 0.09 فوصلة نسبة التغطية ب 100/100

    ردحذف
  6. أتشرف بمقابلتك، وبالرد على استفساراتك.

    هناك بالفعل شراكة تمت بين جوجل و الفيس بوك تُمكّن المعلنين من مستخدمى DoubleClick التابعه لجوجل من استهداف الإعلان على منصة الفيس بوك للإعلان FBX .. هذا المقال فى Techcrunch سيجيب على كافة استفساراتك بهذا الصدد :

    techcrunch.com/2013/10/18/doubleclick-fbx

    ردحذف
  7. أخي أمير
    ممكن قالب مدونتك لآنو خفيف و جميل و ما وجدت قالب مثله
    و سيتم حفظ حقوق التصميم عليه لو سمحت؟

    ردحذف
  8. اخي امير لقد قمت بربط مجونتي علي باوجر ب نطاق مدفوع من جودادي و من ثم اختفت اعلانات ادسنس و لقد حاولت ترقية حساب ادسنس الخاص بي لكن اتم الرفض فما هو الحل و هل يجب ترقية الحساب ام هناك حلول اخري و شكرا

    ردحذف
  9. لمن يريد حساب ادسنس مفعل مجاني وقناة يوتيوب مرتبطه به
    http://freeadsense1.blogspot.com/

    ردحذف