أسناد .. مشروع حسوب الجديد لبيع المنتجات الرقمية - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

مختارات
2014/02/22

أسناد .. مشروع حسوب الجديد لبيع المنتجات الرقمية

من جديد، تتحفنا شركة حسوب بمشروع آخر يُضاف لسلسلة مشاريعها .. إنه "أَسْناد"، منصة بيع المنتجات الرقمية والذي سيمثّل -لاشك- إضافة حقيقية لعالم التجارة الإلكترونية العربية، وتعزيزاً وترسيخاً أكبر لشعار حسوب الأساسي: "نطوّر الويب العربي".

أبْشر! .. فإن كنت مؤلفاً، مبرمجاً، مصمماً أو أياً ما كان مجالك الإبداعي، فقد أصبح الآن بمقدورك -من خلال منصة أسناد- أن تطرح منتجك الإلكتروني للبيع فى دقائق معدودة سواء أكان كتاباً، برنامجاً، لعبة إلكترونية، تصميمات جرافيكس، قوالب لمدونات، سكريبتات مواقع، كورسات تعليمية .. إلخ.

فقط أنشئ حساباً جديداً، ومن ثمّ قم برفع الملف الخاص بمنتجك و كتابة الوصف الخاص به والسعر الذي ترغب به لتتم مراجعته من قبل فريق الدعم ليتم نشره فى صفحة مستقلّة تتّسم بالبساطة المتناهية وتتضمّن زرّاً للشراء.

مثال لصفحة بيع أحد المنتجات (انقر للتكبير)
  -  البداية

يعود الأمر لبدايات للعام الماضي (2013) حين استحوذت شركة حسوب على الموقع بعد شرائه من المدوّن محمد الساحلي، وبدأت منذ ذلك الحين عملها الدؤوب على إعادة تطويره وتصميمه جذرياً إلى أن ظهر إلى النور بحلّته الجديدة لينضم إلى سلسلة مشاريع حسوب : إعلانات حسوب - خمسات - Arabia I/O

مشروعات حسوب الحالية لتطوير الويب العربي
  -  لماذا أسناد ؟

لم يكن بالأمر الهيّن أن تؤمّن أو وتؤتمت عملية بيع أحد منتجاتك الإلكترونية على الإنترنت، أو أن تجد المنصّة المناسبة التي تلائم منتجك خاصة لو كان موجّها لشريحة المستخدمين العرب. وكان عليك الإعتماد على أحد المنصّات الأجنبية لهذا الغرض والتي لم تكن بحال من الأحوال بالعملية اليسيرة؛ فغالباً لايوجد دعم للعربية وربما تمّ رفض المنتج بالأساس بسبب أنه ليس بالإنجليزية كما تتطلب بعض المواقع.

ظهر "أسناد" كمُتَنَفّس حقيقي للإبداعيين العرب فى شتى المجالات الرقميه، وفاتحاً أمامهم آفاقاً أكثر رحابة لبيع منتجاتهم الرقمية بيسر وأمان من خلال عملية تسجيل مجانية، وواجهة بسيطة لأقصى درجة، بالإضافة لواجهة برمجية خاصة بالمستخدمين المتقدمين تتيح لهم خيارات أكثر.

  -  كيفية التسجيل بأسناد

1 - توجّه لصفحة أسناد الرئيسية، واضغط "دخول".
2 - سجّل الدخول عبر حسابك على الفيس بوك أو تويتر، أو حتى اضغط "لاتملك حساباً؟" وسجّل عن طريق بريدك الإلكترونى وكلمة مرور ثم اضغط "تسجيل".

نموذج التسجيل فى أسناد
3 - انقر رابط التفعيل الذي وصلك إن قمت بالتسجيل عبر البريد الإلكتروني لإتمام عملية التسجيل.
4 - أدخل اسماً ليصبح لك رابطاً خاصّاً على أسناد، ثم اضغط "أكمل". لاحظ أنه لايمكن تغييره مستقبلاً.

نموذج إدخال الإسم الخاص برابطك على أسناد
5 - ستفتح لك الآن لوحة التحكم الخاصة بك، اضغط على الأيقونة أعلى يسار الصفحة، واختر "معلومات الحساب" لتظهر لك نافذة تستطيع من خلالها إدخال بعض التفاصيل الخاصة بك (ربط حسابك بالفيس بوك أو بتويتر - اسمك - موقعك الإلكتروني - نبذة قصيرة عنك - صورة شخصية).

من خلال نافذة "تعديل الحساب" يمكنك اضافة العديد من التفاصيل لحسابك أو تعديلها
6 - ممتاز ! .. حسابك الآن مكتمل تماماً. لنتعرف الآن إذن على كيفية إضافة منتجك الرقمي للبيع.

  -  إضافة منتج جديد للبيع

1 - من لوحة التحكم، توجّه للتبويب "منتجاتي"، واضغط "أضف منتجاً للبيع".

أولى خطوات إضافة منتج للبيع من خلال منصّة أسناد
 2 - من الصفحة التالية، قم بإدخال كافة التفاصيل الخاصة بمنتجك من صورة له أو فيديو بالإضافة لوصف. أيضاً عنوان بريد إلكتروني ليتمكّن المشتري من التواصل معك من خلاله حال واجهته مشكله بمنتجك، السعر بالدولار، رفع ملف المنتج ذاته، بالإضافة لعيّنه من المنتج إن رغبت. ثم اضغط "أضف المنتج".

نموذج إدخال تفاصيل منتج جديد تمهيداً لطرحه للبيع
3 - سيقوم فريق الدعم الآن بمراجعة المنتج. وتو التأكّد من ملكيتك له، يتم إدراجه بلوحة التحكم الخاص بك لتتمكن من نسخ الرابط الخاص به والترويج له. مثال

  -  أسئلة شائعة

 ما الذي يمكن بيعه عبر أسناد ؟
أي منتج رقمي يمكن أن يصبح ملفاً قابلاً للرفع على الإنترنت هو منتج يمكن بيعه على أسناد، يمكن أن يكون المنتج (ملف PDF - فيديو - سكريبت - برنامج - قوالب - ملفات تصميمية - كورسات .. إلخ). المهم أن تكون أنت مالكاً لحقوق بيعه، ولاينتهك حقوق الملكية لآخرين. وهنا وجب التنويه على أنها منصه لبيع "المنتجات" وليس لبيع "الخدمات".

ما هى العمولة التي يستقطعها الموقع؟
التسجيل، وإضافة المنتجات هي عملية مجانية بالكامل. لن يستقطع الموقع عمولات إلّا حين إتمام عملية البيع. حينها يستقطع 0.5$+10% من ثمن المنتج، أى لو كان منتجك سعره 100$، فربحك الصافي منه هو 89.5$

ما هو الحد الأدنى لسحب الأرباح؟
10 دولارات إن تم السحب عن طريق الباي بال، أو 500$ إن تم عن طريق الحوالات البنكية.

  -  أسناد أم خمسات ؟

لعلّ الأمر يلتبس على البعض فى التفرقة بين استخدامات كلتا المنصّتين، إلا أن هناك فروقات أساسية بينهما .. دعنا نستعرضها سريعاً :

نوعية المنتجات/الخدمات
أسناد تستهدف بيع وشراء المنتجات الرقمية فقط بكافة صورها بطريقة مؤتمتة دون الحاجة حتى للتواصل مع صاحب المنتج. فقط يضغط الزائر على الرابط ليقوم بالشراء مباشرة. أمّا خمسات فموجّهة بالأساس لبيع وشراء الخدمات المصغرة كالترجمة - التصميم - الترويج .. إلخ وهى غالباً ما تكون خدمات "مُخصّصه"، أى يمكن تعديلها لتلائم طلب كل مشترٍ على حده.

حدود الأسعار
بخمسات، أسعار الخدمات هي إما 5$ أو مضاعفاتها وحتى 25$ وفقط، مع عمولة مقتطعة قيمتها 20% .. أى دولار واحد مستقطع من كل خمسة دولارات. الأمر مختلف بأسناد، حيث يمكنك تسعير منتجك بدءاً من 1$ وحتى 1000$ مع عمولة مستقطعه قيمتها 0.5$+10% من قيمة المنتج.

المُشترون
لا يشترط أن يمتلك الزائر حساباً بأسناد ليتمكّن من شراء المنتج الذي يرغب به. فقط يمكنه الدفع مباشرة عن طريق الوسائل المتعددة المتاحة. أما بخمسات، فيلزم الزائر إمتلاك حساب لشراء الخدمات.

  -  خاتمة

ليست تلك هي المرة الأولى التي أتحدث فيها عن خدمات و مشاريع حسوب، ومازلت عند نفس الرأي والقناعة من دعم أي مشروع عربي طموح يصب في اتجاه تطوير مجال التجارة الإلكترونية العربية بشكل خاص والويب العربي بشكل عام خاصّة إن كان يسد فراغاً كبيراً في مجاله وهو ما أظن أن أسناد قد جاء من أجله.

أنشأت حساباً عليه (ما تزال جعبته فارغه حتى كتابة هذه الأسطر)، وشجّعنى صراحة لأن أفكّر جدياً فى طرح منتج مدفوع لأول مرة خاصّة وأنه قد حل مشكلتين أساسيتين: تأمين وصول المنتج للمشترى، وتوفير العديد من طرق الدفع له (الباى بال - فيزا - ماستر كارد - ون كارد - كاش يو)، فهل ستُقدِم على ذلك أنت أيضاً ؟ .. أنتظرك بالتعليقات.

أمير عادل

مهندس كهرباء ومدوّن متخصّص في أمور التسويق والإعلان الإلكتروني. مؤسس خطط الويب ماسترز (الخطة أدسنس سابقاً)، وأعمل حالياً مديراً للحسابات بإعلانات حسوب

أسناد .. مشروع حسوب الجديد لبيع المنتجات الرقمية Reviewed by Ameer Adel on 2/22/2014 Rating: 5 من جديد، تتحفنا شركة حسوب بمشروع آخر يُضاف لسلسلة مشاريعها .. إنه "أَسْناد"، منصة بيع...

هناك 21 تعليقًا:

  1. شكرا على الشرح المميز


    http://www.3afssa.com/

    ردحذف
  2. شكرااا


    http://www.3afssa.com/

    ردحذف
  3. المال والأعمال22 فبراير، 2014 2:19 م

    جميل, أتمنى انضمامي في المستقبل لفريق حسوب .

    ردحذف
  4. فكرته جامدة بس الاسم ضنان اوى :D

    ردحذف
  5. هل يمكننا أن نسوق المنتجات المعروضة مقابل عمولة ككليك بانك

    ردحذف
  6. بالتأكيد هذا فى خطتهم إن شاء الله
    https://asnadstore.com/affiliates

    ردحذف
  7. هل يمكن بيع مساحات اعلانية مثلا ؟

    ردحذف
  8. عندي ملاحظة بسيطة يا ادمن هناك اعلانات تظهر في موقعك لمواقع التعارف و اعلانات بلغة عبرية اسرائيلية فهل انت منتبه لهذه الاعلانات التي اعتقد انها ستدخل عليك مالا حراما

    ردحذف
  9. هل هناك حل لمشكل الاعلانات المخالفة للشريعة لانني احس ان غوغل ادسنس تورطني يوما بعد يوم في الحرام رغم اني عملت حضر للعشرات من المواقع التي تروج للحرام بكل اشكاله اتمنى تطرح موضوع خاص بهذه النقطة المهمة و التي لم يتم الاهتمام بها و هذا شيئ غريب

    ردحذف
  10. مع التنبيه إلى حديثي النبي صلى الله عليه وسلم حديث النعمانالمتفق عليه: إن الحلال بيِّن وإن الحرام بيِّن، وبينهما أمور مشتبهات، لا يعلمها كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام.

    و اعتذر على الازعاج

    ردحذف
  11. الربح من أدسنس26 فبراير، 2014 4:26 م

    فكرة جيدة و ستساعد العديد من الشباب بتوفير منصة جاهزة لهم لطرح منتجاتهم لكن ستكون هناك مشكلة و هي كترة الكورسات العديمة الفائدة التي ستنتشر ... و خير ان شاء الله

    ردحذف
  12. هل يمكن استخدام اسناد او خمسات لبيع وشراء الدومينات
    واذا لم يكن ذلك متاحا لم لا توفر حسوب خدمه او منصه لعمل ذك ؟

    ردحذف
  13. هذا متاح بالفعل من خلال خدمة أخرى وهى: متجر إعلانات حسوب.
    https://ads.hsoub.com/marketplace/

    ردحذف
  14. تطرّقت لها بالفعل سابقاً:
    http://www.adsense-plan.com/2012/12/How-to-Filter-Adsense-Ads-Effectively.html

    ردحذف
  15. إن كنت ترغب بشراء نطاق، أو يمكنك شراؤه للغير، فهذا متاح لفعله عن طريق خمسات.

    ردحذف
  16. السلام عليكم ورحمة ورحمة الله تعالى وبركاته
    في البداية اشكرك كتيرا اخي امير على التدوينات الرائعة والمفيدة والنادرة والحصرية
    في مجال الربح من الانترنت و تهيئة المواقع لمحركات البحت وللحق اقول انه لا توجد
    مدونة ولا حتى منتدى يضاهي هده المدونة الرائعة .
    هدا من جهة اما ما يخص هده التدوينة التي تتمحور حول مشروع حسوب فاقول انها فكرة جيدة
    ربما قد تعرف ازدياد كبير في نسبة المشاركين بها فكما تعلم اخي ان الكتير من الشباب صار مهتم بفكرة التجارة الالكترونية وبفكرة بيع المنتجات الشخصية عبر الويب وتحقيق ارباح مهمة دون الاعتماد
    على الربح من المواقع لان جميع المجالات تعرف منافسة شديدة وشكرا .

    ردحذف
  17. شكرا اخي امير على التدوينة الرائعة
    هل من نصائح اخي امير على مدونتي الجديدة
    http://www.adsandseo.com

    ردحذف
  18. حسوب تتميز بأدواتها الجديدة وهي رائدة بهذا المجال فيما يخص المحتوى العربي.
    http://fastrupee.net

    ردحذف
  19. أخي لم يتم قبول مدونتي في حاسوب لمادا

    http://share-b.com/

    ردحذف
  20. شكرا على الموضوع :)

    http://www.share-b.com/

    ردحذف
  21. السلام عليكم
    فعلا خدمة ممتازة من حسوب... لكن المشكل يبقى في إرسال الزبائن إلى صفحة المنتج..
    أنا قمت برفع منتجي على أسناد و تمت الموافقة عليه في غضون ساعات قليلة
    وهو عبارة عن كتاب مجاني (هذا رابطه لمن أراد الاستفادة منه https://goo.gl/cDffJ8 "بعد إذنك يا أخي أمير")
    والجميل أيضا في الخدمة هي تفاصيل عملية الشراء مثل المصادر التي يأتي منها الزبناء و عدد مرات التحميل أو الشراء ...)
    أتمنى التوفيق لأسناد و لمشتركي أسناد.

    ردحذف