عيد ميلاد الخطة أدسنس الرابع .. مرحى ! - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

مختارات
2014/03/29

عيد ميلاد الخطة أدسنس الرابع .. مرحى !

بقرابة المليون مشاهدة والـ 100 تدوينة، تتم "الخطة أدسنس"عامها الرابع. عام آخر ملئ بالتجارب والخبرات. سعادة لا تُوصَف، ومشاعر يُخالجها الفخر والامتنان. متابعون أوفياء، قرّاء يُعتَز بهم ومزيدٌ من المنضمين لركب الرابحين من الانترنت. دعونا نسترجع إذن شريط ذكريات عام مضى.

  -  أرقام، احصاءات وتحليلات


رغم عدم إعتمادي على أي وسيلة لجلب الزيارات سوي بكتابة المحتوى الحصري وعدم تبنّي أي استراتيجية لبناء الباك لينكس بطريقة غير طبيعية، إلّا أن المدونة لا تزال تحتفظ بمرتبتها الأولى بجوجل عند البحث بكلمة "أدسنس" بعد موقع أدسنس الرسمي، واستمرّت معها إحصاءاتها في التحسُّن والحمد لله، فعلى سبيل المثال :

1 - إرتفاع عدد Pageviews من 259 ألفاً إلى 364 ألفاً (+40%).
2 - إرتفاع عدد Unique Visitors إلى 92 ألفاً مقارنة ب 55 ألفاً العام الماضي (+66%).
3 - عدد الزيارات Visits من جوجل بلغت 89 ألفاً مقابل 44 ألفاً للعام الماضي (+97.5%)
4 - تضاعف عدد زيارات الفيس بوك إلى قرابة 100%

ما لفت انتباهي هو أنّه - ولأوّل مرة منذ إطلاق المدونة - يقل عدد الزيارات من الخلاصات Rss، وهذا يدل على أن شبكات التواصل الإجتماعي قد فرضت نفسها وبقوّة وأصبحت الخيار الأول للعديدين لمتابعة جديد مواقعهم ومدوناتهم المفضلة وربما هو ما دفع جوجل لإغلاق خدمتها الشهيرة Google Reader العام الماضي.

اللافت للنظر أيضاً إرتفاع عدد الزيارات للمدوّنة من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لأكثر من 200% مقارنة بالعام الماضي ! .. وهذا يفرض عليك أن يكون موقعك متوافقاً معها، وإلّا فأنت تغامر بفقدان نسبة لا يُستهان بها من الزيارات و التي تتعاظم بشكل كبير يوماً بعد آخر.

أمّا بخصوص المتصفحات، فيبدو أنّه عام الجوجل كروم !؛ فقرابة الـ 56% من متصفحي المدونة أتوا من خلاله رغم أن النسبة كانت 45% العام الماضي. أمّا زوّار الفايرفوكس فقد أصبحوا يمثلون 38% فقط مقابل 45% للعام الماضي. بينما بقى الانترنت اكسبلورر في ذيل القائمة بإجمالي 3% فقط ( عُقبال ما يبقى "صفر" قادر يا كريم :D ).

  -  تدوينات 2013


 15 تدوينة هي الحصيلة الإجمالية لِما تمّ نشره على مدار العام الماضي، تنوّعت ما بين الأخبار والإرشادات والتلميحات والنصائح. لنلقي نظرة سريعة على أهمّها (انقر على الصور لفتح التدوينات) :

توّ إعلان الباي بال عن دعمه لمصر (جزئياً)، سارعت بنشر تدوينة حول كيفية التعامل معه لاسيّما وأنّه ما دمت قد اعتركت مجال الربح من الانترنت، فلا مفرّ لك من استخدامه. التدوينة حققت أعلى عدد من المشاهدات والتعليقات وسط قريناتها من تدوينات 2013.

وحلّاً لمشكلة تواجه بعض المدونين من مستخدمي منصة البلوجر، طرحت عدة طرق لمنع إعلانات أدسنس من الظهور بصفحات/تدوينات بعينها لأسباب ذكرتها بالتدوينة. التدوينة لاقت استحساناً، ويبدو أنها حلّت مشكلة حقيقية واجهت عديدين.

وهنا حيث أعلنت جوجل عن إنهاء خدمة جوجل أفيليت حتى قبل أن يتم طرحها عربياً، بالإضافة لإجرائها تحديثات على وحدات أدسنس للوصلات، وطرح وحدة إعلانية ضخمة قياس 970*90 بيكسل، قبل أن تتيح لاحقاً إنشاء وحدات إعلانية بأي حجم تقريباً.

ورغم أن إجراء أي تعديل على كود إعلانات أدسنس يعتبر مخالفة صريحة لسياساتها، إلا أن هناك 4 تعديلات فقط هي ما صرّحت أدسنس باستخدامها مع أكوادها، وهو ما ناقشته تفصيلاً من خلال تلك التدوينة المليئة بالأكواد !


أظنّكم لاحظتم انخفاض عدد التدوينات من 24 للعام قبل الماضي إلى 15 للعام الماضي فقط .. بعد قراءتك لهذه التدوينة، فستعلم الحالة النفسية التي مررت بها لفترة لا يُستهان بها بسبب مجريات الأحداث، وهو ما أثّر بشكل كبير على انتاجيتي.

تتذكّرون سلسلة Niche Extreme التي ناقشت من خلالها إحدى طرق الربح من أدسنس وهي استهداف نيتش مربح؟ كانت تعتمد بشكل أساسي على أداة Keyword Tool. في هذه التدوينة تناولت التحديثات التي طرأت عليها بعد أن تغيّر مُسمّاها إلى Keyword Planner.

أمّا لإجراء اختبارات A/B على وحداتها الإعلانية لتقييم آدائها، فقد طرحت أدسنس خاصيّة جديدة بلوحة التحكم تُمَكّنك من القيام بذلك بطريقة سلسة وبسيطة بدلاً من الإعتماد على الأكواد، وهو ما شرحته تفصيلاً في هذه التدوينة.

وكم كانت فرحة الناشرين حين أعلنت أدسنس عن تحديث جذري بوحداتها الإعلانيه؛ حيث أتاحت لعمومهم إنشاء وحدات بأي حجم (تقريباً) لتتلاءم بالشكل الأمثل مع مواقعهم بعد أن كان ذلك قاصراً فيما سبق على الناشرين المميزين.


أمّا إن كنت تنوي تنويع مصادر دخلك، فإليك بالإستراتيجية الكاملة للربح مع حسوب وخدماتها المختلفة. 5 طرق تم شرحها تفصيلاً، وحتى لو كان رأس مالك صفر سنتت، فستجد في  هذه التدوينة حتماً ما يلائمك.

وفي الختام، كانت التدوينة الأضخم في تاريخ المدونة والتى تخطّى محتواها ال 5000 كلمة! إنها تدوينة ال DFP والتي ظللت 8 أيام متصلة تقريباً في كتابتها. أنصحك بالإطلاع عليها؛ فهي مرجع متكامل لكل ما تود معرفته عن المنصة الأفضل على الإطلاق لإدارة الإعلانات.

  -  مع الأرباح

كان الأمر قاصراً في السنين الماضية على أدسنس وحسب لتحقيق أرباحي من الانترنت، لكن العام الماضي شهد تنوّعاً كبيراً واعتمادي على مصادر أخرى.

المصدر الأبرز كان بيع مساحات المدونة الإعلانية بطريقة مباشرة وهو ما أشرت إليه في تدوينة "استراتيجيات الربح من أدسنس" من أن مدونتك أو موقعك إذا استطعت الوصول به لمرحلة أن يكون ذو سلطة في مجاله Authority Site، فإن بيع الإعلانات بطريقة مباشرة سيكون له نصيب الأسد من أرباحك الإجمالية. العديد ممن أطلقوا مشاريعهم المتعلقة بعالم الربح من الانترنت، بالإضافة لمُقدّمي الخدمات قد أعلنوا على صفحات الخطة أدسنس هذا العام بالطريق المباشر، أي بالتواصل معي مباشرة، وتحويل قيمة الإعلان سواء عبر البريد - الموبايل - خمسات - متجر إعلانات حسوب.

أيضاً التسويق لعروض الجودادي تضاعفت أرباحي معها 203% خاصة بعد إضافتي لصفحة تضم جديد عروض الشركة للاستضافات والنطاقات، واهتمام المتابعين بالفعل بتلك العروض، وقيام البعض بالشراء من خلال روابط الإحالة الخاصة بي كنوع من العرفان بالجميل ^_^

شبكة حسوب للتسويق بالعمولة كان لها نصيب أيضاً، حيث لم أجد صعوبة في تحقيق أرباح جيدة من عروض الألعاب، وعرض خمسات بجهد بسيط من خلال شبكات التواصل الإجتماعي.

ولا أنسى الإشارة إلى خمسات، والتي بعت من خلالها 127 خدمة حتى الآن بتقييم إجمالى 97%.

  -  عملٌ جديد مع حسوب

كانت المحطة الأبرز التي مررت بها هذا العام، هي انضمامي لفريق حسوب الرائع بحق "مين يشهد للعروسه :)" كمدير للحسابات. كنت قد وعدّتكم بنشر تدوينة مفصّلة عن "كواليس العمل في حسوب" ومازلت عند وعدي، لكن الأعباء أصبحث ثقيلة نوعاً ما، وأصبحت أسرق الوقت سرقةً لكتابة التدوينات !

غيّرت وظيفتي الجديدة كثيراً من نمط تعاملي مع الانترنت سواء من ناحية إدارة الوقت أثناء تواجدي به، أو حتى قائمة الأولويات والمهام اليومية. فالإطلاع على مشكلات العملاء ومتابعة حلّها أولاً بأول بالإضافة للمراجعة الدورية للشبكة الإعلانية بخدماتها المختلفة (شبكة الظهور - المتجر - التسويق بالعمولة) أمور ليست بالهيّن، وتستقطع منك وقتاً وجهداً يلزمك معها إعادة ترتيب أوراقك من جديد.

لا أريد أن أكشف عن المزيد من التفاصيل، ولنجعلها كاملةً بتدوينة منفصلة قريباً.

  -  تقنيّاً

يبدو أنّني كنت بخيلاً أكثر من اللزوم هذا العام! فرغم إدماني على شراء كل ما هو جديد بعالم التقنية، إلّا أن عتادي التقني ظل كما هو دون جديد هذا العام، لكن لا أظنّه سيمر دون شراء Galaxy Tap3 قياس 7 أو 10.1 بوصه (بست !! لاتخبروا أم مؤمن؛ فهو سيكون هديّتها في عيد ميلادها :)

وهذه قائمة بأجهزتي التي لا أستغني عنها دوماً :

الهاتف الذكي : Samsung Galaxy S2
اللاب توب : Dell Inspiron n5110 i3
التليفزيون: Samsung Smart TV ES5600 32in

ولطبيعة عملي الجديد مع حسوب، وقضائي لفترات أطول أمام اللابتوب، كان لزاماً عليّ توفير مكان أفضل ومُهيّأ للعمل بعيداً عن ركوب "بتول" فوق ظهرى، ورغبة "مؤمن" في لعب Chicken Invaders كلما رآني أمامه ! لذا، خصصت غرفة مستقلّة للعمل بها داخل المنزل، ولم أكن أتخيل أن ذلك سيساهم كثيراً في زيادة انتاجيتي والتي ربما وصلت للضعف فى بعض الأحيان.

تخصيص غرفة بالمنزل للعمل يساهم كثيراً في زيادة الانتاجية عن تجربة
  -  خطط العام الجديد

كنت متردداً كثيراً في إطلاق أي منتجات مدفوعة فيما مضى، لكن إطلاق حسوب لمنصة "أسناد" لبيع المنتجات الرقمية أون لاين شجّعني كثيراً لأبدأ في إطلاق منتجاتي الخاصة، وأنا الآن بصدد تجهيز أُولاها.

أيضاً بدأت في التفكير جدّياً بتغيير قالب المدونة ليواكب التوجّهات العصرية لواجهات المواقع، ورغم أنه قرار صعب في ظل نشر أكثر من 100 تدوينة بنمط معين من التنسيقات، إلّا أنّه قد أصبح أمراً لا بد منه عاجلاً أو آجلاً.

هذه خططي، وهذه كانت التدوينة .. أترغب في المزيد ؟ .. إذن إليك بتدوينات الأعوام الماضية:


خالص الأمنيات الطيبة للجميع .. منّي ومن "مؤمن" ومن "بتول" :D

أمير عادل

مهندس كهرباء ومدوّن متخصّص في أمور التسويق والإعلان الإلكتروني. مؤسس خطط الويب ماسترز (الخطة أدسنس سابقاً)، وأعمل حالياً مديراً للحسابات بإعلانات حسوب

عيد ميلاد الخطة أدسنس الرابع .. مرحى ! Reviewed by Ameer Adel on 3/29/2014 Rating: 5 بقرابة المليون مشاهدة والـ 100 تدوينة، تتم "الخطة أدسنس"عامها الرابع. عام آخر ملئ بال...

هناك 21 تعليقًا:

  1. شكرا ليك ياأمير أنا كل شوية أفتح المدونة وأقفلها مستني التدوينة بتاعت السنة 4 كل سنة وانت طيب من نجاح الى نجاح بإذن الله ودايما الخطة أدسنس في المقدمة دائما

    ردحذف
  2. للأسف انتة تعيش في عالم الاحلام هههههه

    ردحذف
  3. ألف مبروك الك وإن شاء الله مزيد من التفوق والنجاح المستمر

    ردحذف
  4. كل سنة وانت طيب يا امير

    ردحذف
  5. الى الامام دائما ... تحياتى

    ردحذف
  6. عمرو النواوي30 مارس، 2014 6:58 ص

    عقبال العام الأربعين إن شاء الله من النجاح والتفوق والعمل الصالح

    لي سؤال ولا تأخذه على محمل شخصي، وإنما هو استفسار لشيء وجدته في كل المسوقين العرب إلا أقل القليل منهم ..

    لماذا حينما يأتي الحديث عن الأرباح تتحول الأرقام إلى Silent؟
    المسوقين الأجانب حينما يتحدثون عن الأرباح يذكرون أرقامًا واضحة والمصادر التي جلبوا منها تلك الأرباح (بصفة عامة بالطبع وليس بالتفصيل) فلماذا يا عزيزي انضممت إلى ركب الصامتين حينما يأتي الحديث عن المال والأرباح؟
    إنك حتى حينما تحدثت عن كل التحديثات التي حدثت في حياتك، ذكرت منها هاتفك المحمول، ونوع اللابتوب، على الرغم من أنها تندرج تحت بند المعلومات الشخصية.

    هل مثلا تخشى الحسد؟ :) (حفظك الله وحفظ مالك وأولادك)
    ألا تعلم مثلا أن تلك الإحصائيات (المالية) من الممكن أن تكون مفيدة لبعضهم في الاستمرار على نحو أو آخر؟

    أرجو ألا تأخذ استفساري على أي محمل سلبي ولكنه حقًا سؤال يؤرقني من ناحية الكثير من الناجحين العرب على الإنترنت.

    ردحذف
  7. كل عام ومدونة الخطة ادسنس بخير, وانت وعائلتك الكريمة بالف خير, ومزيدا من التقدم والنجاح اخير امير

    ردحذف
  8. آمين يا رب العالمين.

    أمّا بخصوص استفسارك، فالأرقام بحد ذاتها ليست هي التي تحرك التحفيز الداخلي بل نموذج النجاح ذاته. ففي تدوينة العام الماضي قمت بتصوير وصولات استلام الأرباح من الويستيرن يونيون وإدراج صورتهم بنهاية التدوينة، البعض رآها أنها "للتباهي" ! رغم أن الغرض الأساسي منها لم يكن سوى التحفيز لا أكثر ولا أقل.

    أيضاً البعض سيقيس النجاح بمقدار الأرباح المُحَقّقه وهو مالا أرغب به؛ فهو أمر نسبي .. فألف دولار بالنسبة لأحدهم ربماً يكون ثروة، فيما لا يعدو كونه عند آخر سوى مبلغ لا يستحق العناء من أجله.

    أما الخوف من الحسد، فمن منّا لايخشاه ؟ :D

    ردحذف
  9. كل عام و انت بخير بس عندي سؤال, ماهي مهنتك ؟ :D

    ردحذف
  10. ماشاء الله عليك و على اولادك منور

    ردحذف
  11. عمرو النواوي30 مارس، 2014 3:21 م

    رد محكم يدل على الذكاء ورجاحة العقل يا أمير
    بارك الله فيك .. ونلتقي سويًا إن شاء الله ونحن نحتفل بالعام الخامس بعد نجاح كبير إن شاء الله للخطة أدسنس

    ردحذف
  12. كل وانت والأولاد والخطة ادسنس بألف خير

    لكن استاذ لدي فضول اود معرفته هل تخليت عن وظيفتك في ظل التغيرات التي طرات على حياتك خاصة بانضمامك الى فريق العمل بحسوب !!!

    أم استطعت التأقلم بين الوظفيتين ؟

    ردحذف
  13. كل سنه وانت طيب يا امير انت و ومؤمن وبتول وكل الاسره وربنا يحفظكم يارب و وتمنياتي ليك وللخطه ادسنس بمزيد من التقدم والاذدهار وانت واحد من الناس اللي انا واخدهم قدوه وانا اتعلمت منك حاجات كتير يا باشمهندس ودايما من انا من متابعينك.
    مختار ابوستيت/ سوهاج

    ردحذف
  14. خدمة جيدة ولكنها مكلفة مقارنة ب كليكبانك التي تربح فقط 3.5 % من قيمة المنتج
    يجب اعادة النَظر في هده النقطة

    ردحذف
  15. لكن الكليك بانك لايتيح لمشتري منتجك وسائل الدفع التي تلائم شريحة أوسع منهم كالكاش يو والوان كارد وهي التي تستقطع نسبة أكبر مقارنة بوسائل الدفع الأخر كالباي بال مثلاً .. لذا، ف 10% نسبة معقولة في سبيل توفير منتجاتك للشريحة العربية تحديداً من المشترين.

    ردحذف
  16. صراحة حضرتك قدوة طيبة وتستاهل كل خير ربنا يزيدك يا باشمهندس

    ردحذف
  17. كل عام ومدونة الخطة ادسنس بخير

    من اكثر المتابعين لك دائما

    تقبل تحياتنا

    ادراة موقع اخبار اون لاين

    www.a5baronline.com

    ردحذف
  18. كل سنه وانت طيب
    مدونتي : http://tec-arab.blogspot.com
    برنامج فوتوشوب أولاين : http://www.onlin-photoshop.org

    ردحذف