5 كتب عربية لا تفوتك قراءتها عن العمل الحر - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

2015/11/30

5 كتب عربية لا تفوتك قراءتها عن العمل الحر


إن كنت تنوي سبر أغوار العمل الحر لأول مرة أو حتى ترغب في الإطّلاع على المزيد من مجالاته وكيفية تعزيز أرباحك منه، فإليك بأفضل 5 كتب تم نشرها خلال الأشهر القليلة الماضية والتي كانت برعاية أكاديمية حسوب. الكتب جميعها مجانية وباللغة العربية. دعونا إذن نبحر سريعاً بين جنباتها ..


1 - دليلك المختصر لبدء العمل عبر الإنترنت

عبر بداية ثورية ضد كل ما هو "نمطيّ" ودعوة لتحطيم أي مفاهيم خاطئة عن أسلوب الحياة الأمثل الذي ينبغي للإنسان أن يحياه، انطلق "عمرو النواوي" مؤلف الكتاب ذي ال 92 صفحة بأسلوبه المميز كاشفاً عن أفق أوسع وأكثر رحابة لمفهوم العمل .. العمل الحر عبر الإنترنت حيث لا قيود زمانية ولا مكانية على مزاولته.


بدأ عمرو بالمقارنة بين نمط حياة شخصين. أحدهما يعمل كموظف بوظيفة تقليدية بكل التزاماتها، وآخر يعمل عبر الإنترنت، وكيف أن كفّة يوم العمل الأفضل ترجح لذلك الأخير؛ فلا وقت مهدر في المواصلات ذهاباً للعمل، ولا مكان أنت مجبر على ممارسة عملك منه .. فقط لابتوب، ووصلة انترنت ولا شئ آخر.

أمّا عن طرق العمل على الإنترنت ذاتها، فقد أفرد لها الكاتب الفصل الثالث كاملاً لشرح كل ما يتعلق بها من آليات تنفيذ ومميزات ومقارنات بين بعضها البعض، وقسّمها لستة طرق رئيسية هي:
  1. إنشاء وبيع المنتجات الرقمية.
  2. التسويق بالعمولة.
  3. التدوين المتخصص والربح من بيع المساحات الإعلانية أو الاشتراك بأي من البرامج الإعلانية.
  4. إنشاء مواقع الاشتراكات المدفوعة.
  5. تقديم الخدمات المصغّرة.
  6. العمل كمستقل.
ثم اختتم الكتاب بذكرٍ لأهم الخدمات التي يمكن تقديمها عبر الإنترنت ولا تزال تلقى رواجاً كالترجمة، إدارة الشبكات الاجتماعية، التدوين وصناعة المحتوى وغيرها مصحوبةً بنصائح حول كيفية تقديمها بشكل مميز.

تحميل الكتاب.

2 - دليلك المختصر لبيع المنتجات الرقمية

"أي منتج إلكتروني قابل لأن تتعامل معه عبر أجهزة الحاسوب، الموبايلات والأجهزة اللوحية يمكن تعريفه بأنّه "منتج رقمي" .. يشمل هذا الكتب الإلكترونية، الصور، ملفات الفيديو، الخطوط، القوالب التصميمية للمواقع .. إلخ". هذا هو مختصر تعريف الكاتب "محمد الزاير" للمنتج الرقمي، وأنواعه وذلك في مستهل دليله المختصر لبيع المنتجات الرقمية.


عرج الكاتب أيضاً على قصص نجاح لعدّة شخصيات استطاعت تحقيق حجم مبيعات ودخل مميزين فقط من إنشاء منتجات رقمية وعرضها للبيع كفؤاد بدوي الذي ذاع صيته بقالب الورد بريس الشهير "صحيفة" وحقق حجم مبيعات تجاوز ال 12000 عملية بيع و مليون دولار أرباحاً صافية، و Hugh Howey الذي أصبح دخله الشهري قرابة ال 150,000$ فقط من بيع روايته Wool إلكترونياً.

أمّا الفصل الثالث فقد أفرده "الزاير" للطرق الثلاثة الرئيسية للتعامل مع المنتجات الرقمية وتحقيق مكسبٍ منها مع ذكرِ لمزايا كل طريقة والاختلاف بينها وبين الطرق الأخرى وهي:
  1. التسويق لمنتجات الآخرين الرقمية.
  2. إعداد منتجك الرقمي الخاص.
  3. إيكال مهمّة إعداد منتجك الرقمي لشخص آخر.
الكتاب غني جداً بالتفاصيل؛ فأمورٍ ككيفية إعداد المنتج الرقمي، ثم التسويق له ومرحلة ما بعد البيع تم تغطية أغلب جوانبها بأسلوب سلس يستطيع غير المتخصّص استيعابه بسهوله. أنصحك بقراءته، ولآخر صفحة!

تحميل الكتاب.

3 - دليلك المختصر للعمل كمسوّق بالعمولة

هل لا يروق لك طريق إنشاء المنتجات الرقمية وبيعها؟ إذن ما رأيك بأن تكون مسوّقاً بالعمولة؟! في هذا الكتاب لمؤلفه "رياض سامر" يطوف بك  في أرجاء عالم التسويق بالعمولة بادئاً بالأساسيات من خلال فصل كامل أوضح من خلاله مفهوم التسويق بالعمولة ومن هم أطرافه، مروراً بأنواع عروض التسويق بالعمولة وصولاً إلى أهم المهارات التي ينبغي أن يتمتّع بها المسوّق ليحقق أفضل نتائج ممكنة.


وبدءاً من الفصل الثاني، انطلق "رياض" شارحاً باستفاضة كافّة الخطوات العملية التي يحتاجها أي مسوّق لتسويق جميع أنواع العروض، وقسّمها إلى 4 مراحل رئيسية:
  1. مرحلة الإعداد للتسويق.
  2. مرحلة جذب الزوّار المستهدفين.
  3. مرحلة تحليل النتائج.
  4. مرحلة التطوير.
على الأغلب لن تحتاج بعد قراءة الكتاب إلّا للتطبيق العملي مباشرة؛ فهو غني بالتفاصيل وتستطيع الاعتماد عليه تماماً لبناء استراتيجية كاملة للعمل كمسوّق بالعمولة. قراءة ممتعه!

تحميل الكتاب.

4 - الدليل المختصر لصفحات الهبوط (Landing Pages)

لديك منتج إلكتروني وتنوي  بيعه بنفسك؟
لديك عرض وترغب في التسويق بالعمولة له؟
لديك منتج/خدمة وترغب في بيعها من خلال موقعك؟

إن كانت إجابتك بنعم، فحتماً أنت في حاجة لِما يُسَمّى ب "صفحات الهبوط - Landing Pages"، والتي عرّفها "ماجد عطوي" في افتتاحية دليله المميّز ذي ال 118 صفحة بأنّها "صفحة إنترنت شديدة البساطة في التصميم والمحتوى. غالباً ما تحتوي -بجانب العنوان التسويقي المؤثّر- على فقرة أو فقرتين على الأكثر. تُعبر الكلمات عن الرسالة التسويقية التي تريد الشركة توصيلها إلى الزائر، ومن ثم حثه على الاشتراك في القائمة البريدية نظير حصوله على هديّة قيّمة من جنس اهتمامه".


ثم انتقل "عطوي" بعد ذلك إلى شرحٍ مفصّل لمكونات صفحة الهبوط الخمسة الرئيسية وهي:
  1. التصميم الفعّال.
  2. الرسالة التسويقية.
  3. نموذج التسجيل.
  4. نداء الإجراء.
  5. المُحفّز.
 ألحقها باستعراض أفضل طرق بناء صفحات الهبوط وكيفية إجراء اختبارات A/B لها، وأهم الأخطاء التي يجب تجّنبها عند إنشائها.

أفرد الكاتب الفصل الأخير لعرض 7 حالات عملية لتحسين أداء صفحات الهبوط، وتتبّع أثر ذلك التحسين باستخدام Google URL Builder، وكيفية جلب الزوار المستهدفين عبر الحملات الإعلانية المدفوعة مستشهداً بإعلانات حسوب كمثال.

تحميل الكتاب.

5 - طريقك للعمل الحر عبر الإنترنت

نختم تلك المجموعة بكتاب "طريقك للعمل الحر عبر الإنترنت" -وهو الأعلى تحميلاً حتى الآن على الأكاديمية- وفيه تعرّض الكاتب "أمير شرّاب" لمنصّات العمل الحر ك "مستقل" ، و"خمسات" للخدمات المصغّرة مُعدّداً لقصص نجاح أفراد باعوا مئات الخدمات وحقّقوا أرباحاً مميزة من خلال تلك المنصات.


أكّد "شرّاب" على ضرورة الاهتمام بإتمام ملفّك الشخصي الذي يطّلع عليه الراغبون في شراء خدماتك على الوجه الأمثل، وبناء قالب لتسعير خدماتك المقدمة عبر تلك المنصّات،وأنّ مهارات مثل: التواصل، التفاوض، الاقناع و تنظيم الوقت من الأساسيات التي يحتاجها المستقل - Freelancer لتحقيق النجاح المنشود.

تحميل الكتاب.

وبعد؟

 لاشئ! .. فقط عليك بالتطبيق والخطأ، ثم التطبيق والخطأ ثم التطبيق والنجاح! هذه هي المعادلة ببساطه، ولربما أسعدك الحظ بالنجاح من المرّة الأولى .. من يدري؟!

ألقاك ناجحاً .. فإلى الملتقى :)
5 كتب عربية لا تفوتك قراءتها عن العمل الحر Reviewed by Ameer on 11/30/2015 Rating: 5 إن كنت تنوي سبر أغوار العمل الحر لأول مرة أو حتى ترغب في الإطّلاع على المزيد من مجالاته وكيفية تعزيز أرباحك منه، فإليك بأفضل 5 كتب تم...

هناك 3 تعليقات: