استعد لتحقيق الأرباح مع "المقالات الفورية" على الفيس بوك! - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

مختارات
2016/02/20

استعد لتحقيق الأرباح مع "المقالات الفورية" على الفيس بوك!

الفيس بوك، حيث الجميع -تقريباً- هناك! الملايين يشاهدون المنشورات .. يُعلّقون، يُعجَبون، ويشاركون. ينقرون على الإعلانات، فيحقق المعلنون مآربهم، وتتعاظم أرباح الفيس بوك من جهة أخرى. لم يكن للناشرين مكاناً مميّزاً في المعادلة، لكنّ ذلك كله على وشك التغيّر قريباً .. رحّبوا معي بـ "المقالات الفورية" وجهّزوا محتواكم؛ فقد حان وقت تحقيق الأرباح!

ما هي المقالات الفورية (Instant Articles)؟

المقالات الفورية أو ما يُعرَف ب "Instant Aticles" هي خدمة أطلقها الفيس بوك في مايو الماضي تُمكّن الناشرين من نشر المحتوى الخاص بهم داخل تطبيق الفيس بوك مباشرة دون الحاجة لمغادرته.

يهدف الفيس بوك بذلك إلى تحقيق تجربة استخدام أفضل لمستخدمي تطبيقه على الأجهزة المحمولة حيث يتم تحميل تلك المقالات 10 مرات أسرع من تصفّحها بالطريقة التقليدية والتي تستدعي الانتقال للمتصفح لمتابعة قراءة المقالة، بالإضافة للعديد من التحسينات التي تجعل تلك المقالات تنبض بالحياة.


يمكن للمقالات أن تضم النصوص، الصور والفيديو بطرق أكثر تفاعلية؛ حيث يمكن إدراج الصور عالية الجودة والغوص في تفاصيلها بإمالة الموبايل، ومشاهدة الفيديوهات التي تعمل بشكل تلقائي أثناء تمرير المقالة. أيضاً يستطيع الناشرون إرفاق تعليقات صوتيه، وخرائط تفاعليه، بل حتى إتاحة إمكانية الإعجاب أو التعليق على أجزاء بعينها من المقالة.

الفيديو التالي يوضّح كيفية عمل Instant Articles:


كيفية تحقيق الأرباح  من مقالات فيس بوك الفورية

المثير للاهتمام أنّك -كناشر- تستطيع بيع الإعلانات داخل المقالات وتحصيل نسبة 100% من أرباحها! أو تترك الأمر ليعرض الفيس بوك الإعلانات وتتحصّل أنت على 70% من العائدات. ربما لم تتضح بعد آلية تسليم تلك الأرباح للناشرين، لكن الأمر وشيك .. فبحلول الثاني عشر من أبريل لهذا العام، ستُتاح خدمة ال Instant Articles لعموم الناشرين حول العالم وتتكشّف معها التفاصيل الكاملة.


مستقبل ال Instant Articles

رغم تخوّف بعض الناشرين العام الماضي ومع بدء إطلاق الخدمة من استقطاع الفيس بوك لأرباح بيع الإعلانات داخل المقالات الفورية، إلّا أنّ ذلك الأخير قد بدد تخوّفاتهم حين أشار إلى أن ذلك لا يصب في مصلحة إنتشار الخدمة وجذب قطاع عريض من الناشرين، وأن نسبة ال 100% من الأرباح مكفولة للناشرين إذا ما باعوها بطريقة مباشرة.

أيضاً فإن تلك المقالات متكاملة مع خدمات تتبّع الزيارات ك Google Analytics، فيسهل تتبّع الإحصاءات كما هو الحال مع تتبّع تلك الزيارات بموقع الناشر.

نجاح الفيس بوك في تأمين النواحي الثلاثة الأكثر أهمية للناشر (خيارات متنوعة لإنشاء المحتوى وتنسيقه - آلية تتبّع الزيارات والاحصاءات - آلية تحقيق الأرباح) يجعل مستقبل تلك المقالات واعداً، وربما تتغيّر معها قواعد اللعبة بالكلية .. نحن الآن نتحدّث عن محتوى مُستضاف مباشرة على شبكات التواصل عوضاً عن إدارته من خلال منصات إدارة المحتوى التقليدية كـ wordpress مثلاً وما شابهها، وهو ما كان غير مستساغاً حتى وقت قريب.

أظنّ أن العديدين باتوا متحمّسين للخدمة الجديدة؛ فهي بالفعل تفتح آفاقاً أكثر ربحية أمامهم. فهل ستكون جديرة بالأمال المعلّقة عليها؟ هذا ما ستكشفه الأسابيع القليلة القادمة. أمّا أنت عزيزي الناشر، فهل تنوي استخدام ال Instant Aricles كأحد خططك لنشر المحتوى  بشكل أساسي؟ .. أخبرنا أكثر عن ذلك في التعليقات، فإلى هناك ..
أمير عادل

مهندس كهرباء ومدوّن متخصّص في أمور التسويق والإعلان الإلكتروني. مؤسس خطط الويب ماسترز (الخطة أدسنس سابقاً)، وأعمل حالياً مديراً للحسابات بإعلانات حسوب

استعد لتحقيق الأرباح مع "المقالات الفورية" على الفيس بوك! Reviewed by Ameer Adel on 2/20/2016 Rating: 5 الفيس بوك، حيث الجميع -تقريباً- هناك! الملايين يشاهدون المنشورات .. يُعلّقون، يُعجَبون، ويشاركون...

هناك تعليق واحد: