أدسنس و التسعير الذكى Smart Pricing - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

2012/03/06

أدسنس و التسعير الذكى Smart Pricing

قد تلاحظ يوماً انخفاضاً شديداً فى أرباحك .. فتبحث عن عدد الزيارات فتجده كما هو لم يقل , و تبحث عن عدد النقرات فتجدها كما هو متوقع .. تفاجأ فى النهاية بأن سعر النقرة قد وصل لمستويات متدنية جداً. مالذى تسبب بذلك ؟ و ما الحل حينئذ ؟ .. المزيد بالأسطر التالية.

تناولنا فى تدوينة سابقة الأسباب وراء انخفاض أسعار النقرات على اعلانات أدسنس على وجه العموم , و كيف أن سوء اختيار الكلمات المفتاحية أو اختيار وحدات اعلانية صغيرة الحجم وراء تلك المشكلة , بالاضافة لعدة أسباب أخرى كاختيار موضوع ( Niche ) غير مربح من الأساس , أو وضع الاعلانات فى مدونات مكتوبة بلغات ما يزال مجال الاعلان فيها ضعيف نسبياً من ناحية الميزانيات التى يخصصها المعلنون لحملاتهم الدعائية , و خاصة أقصى سعر للنقرة Max Cost Per Click( كاللغة العربية للأسف ) ... إلخ.

لكن هذا ما لن نتحدث عنه اليوم , فنحن سنفترض قيامك بالخطوات المثلى من ناحية اختيار الكلمات المفتاحية المربحة , و وجود عدد جيد من الزيارات , و لديك أرباحاً منتظمة , و عدد النقرات و متوسط سعر النقرة شبه ثابتين فى الحدود المتوقعه يومياً .. إلى أن يحدث ما بدأنا به المقدمه و هو تدنى سعر النقره CPC بشكل فجائى لينحدر من 25 أو 30 سنت مثلاً إلى 3 سنت .. إن حدث ذلك معك , فاعلم أن أدسنس الآن بدأت تعاملك بالتسعير الذكى أو ما يعرف بـ Smart Pricing.

   -   Smart Pricing

تعريف :
التسعير الذكى هى ميزة تعمل على خفض عروض الأسعارالقصوى للنقرة Max CPC Bids تلقائياً لصفحات معينة فى شبكة جوجل الاعلانية.

فائدة Smart Pticing للمعلن :
فى حال أظهرت البيانات أن النقرات التى تحدث على اعلانات جوجل بأحد مواقع الناشرين غالباً لا تتحول إلى فائدة تجارية للمعلن ( كأن يشترك المستخدم فى قائمته البريدية , أو يشترى منتجاً من موقعه ) , تبدأ جوجل فى تطبيق ميزة التسعير الذكى تلقائياً بخفض سعر النقرة ؛ لكسب ود المعلن الذى قد يترك شبكة جوجل الاعلانية إن لم يجد عائداً من اعلانه.

مثال :
قام المعلن ( A ) باطلاق حملة دعائية عبر خدمة Google Adword لموقعه الذى يروج لبيع نوع معين من العطور مستهدفاً كلمة ( عطر ), و قام بوضع ميزانية قدرها 100 دولاراً بواقع 50 سنتاً لكل نقره على اعلانه آملاً أن يبدأ الزوار فى التوافد على موقعه , و قيام بعضهم بشراء العطر الذى يروج له.

بدأت اعلانات المعلن ( A ) تظهر على مواقع ناشرى اعلانات أدسنس و التى تستهدف كلمة ( عطر ) و كان من بين تلك المواقع موقع الناشر ( X ) , و موقع الناشر ( Y ).

1 - موقع الناشر ( X ) :
كان فعلاً موقعاً مهتماً بعالم العطور , و تو أن بدأ اعلان المعلن ( A ) فى الظهور على صفحاته لفت أنظار الزوار , و قام بعضهم بالنقر على الاعلان , و جزء منهم قام فعلاً بشراء نوع العطر المروج له. فى هذه الحالة تقوم أدسنس بمنح الناشر ( X ) القيمة الكاملة للنقرة و هى  68% ( نسبة الناشر المقررة من أى سعر للنقرة ) * 50 = 34 سنتاً.

2 - موقع الناشر ( Y ) :
موقع ضعيف المحتوى , و يستهدف موضوعات عامة , لذا كان الزوار حين ينقرون على اعلان المعلن ( A ) لا يستمرون طويلاً فى تصفح موقعه , و لم يقم أى أحد منهم بالشراء. هنا تتدخل جوجل بميزة التسعير الذكى , فتقوم بخفض أقصى قيمة مستحقة للنقرة من 34 سنت إلى 3 سنت مثلاً قبل أن يفقد المعلن ميزانيته ( هنا فى المثال : 100 دولار ) دون أن يحقق العائد التجارى المطلوب من وراء حملته الدعائية على شبكة جوجل.

   -   كيفية التخلص من التسعيرة الذكية كناشر

لا تفصح أدسنس عن أية تفاصيل حول هذا الموضوع ؛ لحساسيته فى إدارة العلاقة بين المعلن و الناشر فى شبكتها الاعلانية , و لكن و طبقاً لتجارب الكثيرين أثبتت الطرق التالية فعاليتها فى تخلص موقعك أو مدونتك من التسعيرة الذكية للاعلانات:

1 - أزل كافة الوحدات الاعلانية من موقعك لمدة أسبوعين على الأقل و أعدها بعد ذلك.
2 - تخلص من الوحدات التى لا تحقق أرباحاً كافية , و احتفظ بواحدة أو اثنتين فقط من الحجم الكبير.
3 - إن كانت مدونتك متخصصة , فلا تضع الاعلانات فى الصفحات ذات الموضوعات العامة و يمكنك الاستعانة بما يعرف بالاستهداف الجزئى لاعلانات أدسنس كحل مميز.
4 - المحتوى ثم المحتوى ثم المحتوى ! .. لن يمكنك تحقيق أرباح يعتمد عليها إن ظننت أن تدوينات الثلاثة أسطر يتبعها رابط تحميل أو فيديو كافية لاستمرارك مع أدسنس.

و كتجربة شخصية فقد تعرضت إحدى مدوناتى لتلك التسعيرة رغم أنها كانت متخصصة و انخفض سعر النقرة من 35 سنت كمتوسط إلى 2 سنت فقط , و هو ما أصابنى بالهلع حينها , لكنى قمت بازالة الاعلانات لمدة شهر , و أعدتها بعده ثانية مع تقليل الوحدات الاعلانية إلى اثنتين فقط , و مرت التجربة بسلام و الحمد لله.
أدسنس و التسعير الذكى Smart Pricing Reviewed by Ameer on 3/06/2012 Rating: 5 قد تلاحظ يوماً انخفاضاً شديداً فى أرباحك .. فتبحث عن عدد الزيارات فتجده كما هو لم يقل , و تبحث عن عدد النقرات فتجدها كما هو متوقع .. تفا...

هناك 32 تعليقًا:

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. موضوع رائع جدا فى انتظار جديدك

    ردحذف
  3. مشكور أخي أمير دائما تفيدنا

    ردحذف
  4. السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

    تدوينة رائعة و مميزة

    كان لى سؤالين من فضلك

    1- هل عندما اطبق كل ما موجود فى سلسلة نيتش نيتش اكستريم ثم اضع فى المدونة 20 موضوع و عنها سوف اتقدم لادسنس للاشتراك
    فهل ال 20 موضوع فى المدونة كافيين لكى تقبل جوجل طلبى؟

    2- هل يوجد مدة معينة بعد انشاء المدونة يفضل الا اتقدم بعدها للاشتراك فى ادسنس . لأ اجد فى المنتديات انى يفضل الا تتقدم للاشتراك فى ادسنس الا بعد مرور 30 يوم من انشاء المدونة حتى تقبل جوجل طلبك فى الاشتراك فى ادسنس

    هل هذا الكلام صحيح ؟ و ان كان غير صحيح فما هى المدة المناسبة التى استطيع بعدها التقدم للاشتراك فى أدسنس ؟

    3- مثلاً عندى مدونة مطبق فيها كل خطوات سلسلة نيتش اسكتريم و تجلب لى ارباح كويسة و اريد ان اعمل مدونة اخرى و نيتش اخر لزيادة ارباحى
    بعد كتابة كام موضوع فى المدونة الجديدة يمكننى ان اضع اعلانات ادسنس...حتى لا أخالف سياسات جوجل بإن اضع اعلانات فى مواقع تحت الانشاء؟


    شكراَ لك و انا اعرف ان هذة الاسئلة غير متعلقة بموضوع التدوينة و لكنى ارسلت لك رسائل كثيرة قبل ذلك و انت لم تجيبنى و كان الله فى عونك لإنى اعرف انك تتلقى رسائل كثيرة

    ردحذف
  5. وكيف تعلم جوجل أن الزائر القادم من الناشر ( X ) قد قام فعلاً بشراء العطر؟!!!

    ردحذف
  6. شكرا جزيلا على الموضوعات المتميزة

    ردحذف
  7. مشكور اخي امير على التدوينة المهمة.. ولكن أحيانا يأتيني مثلا من الهند أو دول أخرى النقرة ب 1 أو 2 سنت ومن الولايات المتحدة 80 سنتو 1.50 سنت وقبل يومين اتاني من انجلترا 2.50 للنقرة. كل ذلك على نفس التدوينة.. ما هو تحليلك لهذه الأسعار من النقرات...

    ردحذف
  8. هو فعلا سعر الاعلانات منخفض جدا منذ فترة طويلة حوالى اخر شهرين وطبعا الارباح الشهرية انخفضت تقريبا لنصف يعنى كنت تقريبا 500$ دلوقتى بقيت 200 وشوية يعنى بقالى اكتر من سنة وفجاة تدنى الارباح اوى كده , ولكن صعب اوى اشيل الاعلانات من المدونة لمدة شهر او حتى اسبوعين ؟!!

    ردحذف
  9. @ محمد بدر :
    ---------------

    1 - إن شاء الله . لكن الأمر مرجعه أولاً و أخيراً لتقدير شخصى من مراجع طلب الاشتراك فى فريق دعم أدسنس .. إن قابلتك مشاكل بعد ذلك - لا قدر الله - فأنصحك بالاطلاع على تدوينة ( تم رفض طلب اشتراكك بأدسنس .. الأسباب و الحلول ).

    2 - لا توجد مدة محددة تفرضها أدسنس قبل أن تتقدم بطلبك ؛ فهناك عديدون ( و منهم عرب ) تتم الموافقة على طلباتهم فى أقل من يومين رغم انتهائهم تواً من انشاء و تجهيز مدوناتهم .. الأكيد أن أدسنس فرضت 6 شهور كحد أدنى للمدونات فى الهند قبل أن تشترك بأدسنس .. أما فى الدول العربية فلا يوجد ما هو رسمى من أدسنس حتى الآن حول هذا الموضوع.

    3 - لا مشكلة من وضع اعلانات فى مدونة جديدة ( طالما لديك مدونة تم الموافقة عليها فى الأساس ) , و لكن عموماً لا يفضل ذلك لأن نسبة CTR قد ترتفع فى ظل وجود عدد زيارات قليل فى بادئ الأمر.


    @ محمد :
    ----------

    يقوم المعلن بتحديد الصفحة التى يرغب أن يصل إليها من ضغط على اعلانه و ذلك عند انشاء حملته الدعائية على Adword , و فى هذه الحاله تكون الصفحة التى تحتوى على نموذج عملية الشراء , و بالتالى تعلم جوجل بأن مراد المعلن قد تحقق.


    @ Great Blogger :
    -------------------
    يحدث هذا لاختلاف الاعلانات التى تظهر للزائر الأمريكى عن الزائر الهندى و هكذا , و بالطبع يتبع ذلك اختلاف المعلنين و ميزانياتهم المختلفة فى كل بلد .. فكما تعلم , فإن المعلن الأمريكى أو الكندى سخى نوعاً , و ينفق أكثر للنقرات على اعلاناته عكس المعلن العربى مثلاً.


    @ Sossi :
    -----------

    هى بالفعل حسبة صعبة إن حدث ذلك مع موقعك الأساسى .. يمكنك أن تلجأى لانشاء عدة مدونات ثانوية لتغطى بها الأرباح التى ستتوقف مؤقتاً من مدونتك الأساسية لحين مرور الأسبوعين .. لكن فى الواقع لا بديل لك عن ازالة الاعلانات لفترة.

    ردحذف
  10. للأسف موقعى الاساسى ومعنديش غيره

    طب ممكن افهم الحكمة من إزالة الاعلانات لفترة ؟!! وازاى بتأثر على سعر النقرة فيما بعد

    ردحذف
  11. السلام عليكم باشمهندس امير كان عندى استفسار هام جدا من فضلك انا قبل كده لاحظت عدد ضغطات بدون اسعار فى حسابى واتبعت طريقتك فى البليغ لجوجل عن انه فى ضغطات مشبوهه على اعلاناتى ونفزت تقريبا كل الخطوات اللى حضرتك قايلها لانى رابط حسابى ب جوجل انالتك وقدرت اعثر على الرابط اللى حصل عليه الضغطات واللى متحسبلوش ارباح وقدمت الطلب لكن بيحصل معايا دلوقتى حاجات كده محتاج ليها تفسير من فضلك اوقات بدخل على حسابى بلاقى مثلا ان ارباحى 4.57 وبعد خمس دقائق مثلا بياخدنى الفضول اشوف الحساب بلاقى انه نقص بقى مثلا 4.50 هل عندك تفسير لما يحصل لى وشكرا لسعة صدرك

    ردحذف
  12. أخي أمير ، كنت في السابق قد نصحنتنا بعمل قائمة بالمواقع التي نريد أن تظهر بها إعلانات أدسنس حتى نتجنب أصحاب النفوس الضعيفة و المخربين . . و هي حقا نصيحة مهمة و عملت بها .

    لكن منذ يومين وجدت في واجهة حساب أدسنس رسالة قصيرة في الأعلى تخبرني أن هناك مواقع تظهر إعلانات أدسنس و أنت لم تسمح لها . .

    لكن فوجئت أن من ضمن هذه المواقع هي روابط مدونتي و لكن بشكل مختلف
    ك blogspot.in
    ,blogspot.com.au

    إذا ما الحل حتى لا أخسر أرباح ؟

    ردحذف
  13. شكرا جزيلا اخي امير.

    اريد تكرار السؤال الذي طرحه الاخ Sossi

    ما الحكمة من ازالة الاعلانات لفترة؟

    ردحذف
  14. @ Sossi & Maysa :
    ------------------

    كما ذكرت , فإن كل ما ذكره المتخصصون فى هذه النقطة مرجعه إلى خبرات شخصية , و لا توجود حلول رسمية من أدسنس ؛ فهى لن تخاطر بكشف آليات التسعيرة الذكية , و لكن يبدو أن ازالة الاعلانات لفترة يمكن أن يخرجك من قاعدة بيانات التسعيرة الذكية , و عند اعادة وضع الاعلانات مرة أخرى يتم التعامل معك و كأنك لم ننعرض للتسعير الذكى من قبل.

    و لا أخفى عليكم أننى مررت بتلك التسعيرة من قبل , و وجدت الحل فعلاً بازالة الاعلانات لفترة , ثم أعدتها مره أخرى بعد شهر و وجدت أن سعر النقره قد عاد لسابق عهده !


    @ Sheref :
    ------------

    لا تقلق , فهذا يحدث للجميع حيث أنه يتم التحقق من الأرباح و أسعار النقرات على مدار اليوم , و فى بعض الأحيان قد تجد أن رباحك قد زادت بنسبة طفيفة بدلاً من أن تقل كما ذكرت .. أمر طبيعى ؛ فلاتلق له بالاً. و الاقتباس التالى هو رد جوجل على هذا الموضوع :

    " هدف التقارير في حساب AdSense إلى تزويدك بتقديرات تقريبية للأنشطة الحالية في حسابك. ومع ذلك، فلا تصبح هذه الأرباح نهائية إلا في نهاية الشهر، عند إجراء تسويات في حسابك ووضع عوامل مثل المعالجة المؤجلة لسجلاتنا وتقريب الاختلافات وأنواع الحماية الإضافية من النقرات غير الصالحة في الاعتبار. بعد التحقق من الأرباح، يتم نشرها في صفحة الدفعات، التي تعكس أرباحك النهائية، بما في ذلك جميع الإيرادات المستحقة لك مقابل أنشطتك الصالحة. يتم رد الإيرادات من النقرات أو مرات الظهور غير الصالحة إلى المُعلنين المتضررين."


    @ أحمد أشرف :
    ---------------

    جرب الدخول إلى تلك النطاقات , فإن كانت تعيد توجيهك إلى مدونتك الأصلية , فأضفها هى الآخرى لقائمة المواقع المسموح بها.

    يرجع هذا إلى بعض التغيرات التى تجريها البلوجر حالياً لتعديل نطاقات المدونات إلى نطاقات محلية لتصبح مثلاً أى مدونة من مصر عنوانها www.blog-name.blogspot.eg بدلاً من دوت كوم.

    ردحذف
  15. شكرا
    مدة بقاء السمارت برايسينغ لا تتعدى أسبوع.
    وإن إستمر وضع الموقع كما كان عليه فيستمر وضع الموقع تحت السمارت.

    ردحذف
  16. متشكر جدا على ردك وعلى سعة صدرك ربنا يقويك ويزيدك من علمه اللى مبتبخلش بيه علينا وشكرا

    ردحذف
  17. اخي الكريم اشكرك على هذه المعلومات القيمة واسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتك
    اخي انا كنت اقيم في السعودية عندما قمت بانشاء حساب ادسنس واخترت السعودية في خانة العنوان والآن رجعت لمصر واريد تغيير عنواني لمصر حتى يصلني البن كود هناك فهل من طريقة لذلك وهل اذا فعلت حسابي من خلال ارسال صورة البطاقة بالاميل هل بعد ذلك يمكنني استلام دفعاتي من مصر

    ردحذف
  18. السلام عليكم
    أستاذ أمير أنا أنا النهاردة بس جالى جواب من جوجل كاتبين فيه شكر لإشتراكى فى ادسنس و معاه كوبون بقيمة 75 دولار لإستخدامهم فى جوجل أدوردس..
    المشكلة إن للأسف جوجل عملتلى بلوك لحساب أدسنس من حوالى 5 شهور و أنا كنت طنشت الموضوع ، دلوقتى عاوز أشترك من جديد و طبعا إنت عارف إن فليكسيا خلاص مالوش لزمة
    و عندى المدونة سليمة مافيهاش مشاكل .. غلطتى إنى دوست على إعلان من الإعلانات مرة!
    هل فى مواقع تانية زى فليكسيا لمجرد بس قبول الإشتراك بعد كده أتجه على المدونة؟
    هل يمكن بعد قبول طلب الإشتراك فى أدسنس إستخدام الإعلانات على نفس المدونة القديمة؟

    كل اللى محتاجه توجهنى بس للى المفروض أعمله
    و دى المدونة اللى بقول لحضرتك عليها http://dollyhelmi.blogspot.com/

    و على فكرة أخيييراً بابا صدق ;)
    منتظر ردك

    ردحذف
  19. اولا احب احيك جدا على مدونتك الرائعة ثانيا اشكرك جدا على الاهتمام وحسن الرد بارك الله لك فى مدونتك
    ثالثا اسفه لو بثقل عليكم انا عندى استفسار
    انا عندى حساب اخر على جوجل ادسنس هل يمكن ازالة الاعلانات اللى على الحساب الحالى اللى ارباحها متدني وفيها مشكلة سعر النقرة 3 سنتا واضع بدلا منها اعلانات الحساب الآخر مدة الشهر او اسبوعين حتى انتهى من مشكلة التسعيرة الذكية ولا فيها خطر على كلا حسباتى على ادسنس ولا المشكلة مش هتتحل لو حطيت اعلانات ادسنس من حساب اخر

    ارجو تكون فهمتنى
    وجزاكم الله كل خير لطول بالكم :)

    ردحذف
  20. السلام عليكم,
    شكرا على التدوينات الرائعة التي تتحفنا بها دائما.
    احب ان اطلعك على شيئ بسيط بخصوص اضافة LinkWithin ممكن تغير جملة "You might also like:" و تستبدلها بجملة اخرى. ارجو زيارة مدونتي, و اخبرني ما رأيك بها :)

    ردحذف
  21. تدوينة رائعة .. شكراً أخ أمير

    ردحذف
  22. تدويناتك دائما رائعه بارك الله فيك
    بإنتظار المزيد

    ردحذف
  23. السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة,
    شكرا على التدوينة الرائعه يا م/امير

    و اخيرا سارسل طلب اشتراكي بأدسنس "و لكن قبل ان اصدم من أدسنس" هل مدونتي مستعده؟
    مع العلم ان المحتوى فريد ان شاء ;)
    ولكن اريد ان اطمأن من شخص مثلك على مدونتي..
    شكرا يا م/امير اتمنى الرد من حضرتك :)

    ردحذف
  24. اخي الكريم ،، هنالك استفسار هام لو عندك معرفة
    هل التسعير الذكي يطبق على حساب ادنسن بالكامل أم على الموقع فقط ،، يعني إن حصل تخفيض في الاعلانات في احد المواقع هل يحدث نفس التغيير في بقية المواقع في نفس الحساب

    ردحذف
  25. شكرا يا هندسة والله ديما بتمتعنا بأجدد أخبار أدسنس ( اللى نفسى ترضى عنى بقى)

    ردحذف
  26. السلام عليكم
    كل ما أحتاج أعرف شئ بخصوص ادسنس على طول أجي علي مدونتك .. الحقبقة فكرة جميلة ونبيلة إنك تشاركنا خبرتك ومعلوماتك .. ربنا يوفقك دائما ,, ونحن في إنتظار الجديد والمفيد.
    شكرا لك

    ردحذف
  27. ما يعجبني حقا في تدويناتك هو انها داائما تتحفنا بالجديد

    ردحذف
  28. اشكرك اخي علي تدويناتك الرائعة

    ردحذف
  29. اشكرك شكرا جزيلا علي هذا المجهود الممتاز

    ردحذف
  30. مشكور على الجهد المبذول
    ولله مدونك افدتني كثير
    اتمنى لك المواصلة و النجاح

    ردحذف
  31. هل يتم تحديد سعر النقرة تبعاً للاقليم أم للغة المكتوبة ،، ام حسب سعر النفرة الذي تقوم بدفعه الشركة المعلنة ؟ كل ذلك في حال توفر محتوى جيد ومتخصص ،، حيث نجد بعد الشركات تدفع اكثر من دولار للنقرة ؟؟

    ردحذف