مفهوم جديد للـ CPC في إعلانات الفيس بوك قريباً - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

مختارات
2015/07/11

مفهوم جديد للـ CPC في إعلانات الفيس بوك قريباً

في ظل وجود قاعدة مستخدمين تُقدّر بمئات الملايين، فإن أي تغير طفيف بشبكة التواصل الأضخم عالمياً يُعتَبَر خبراً يستحق تسليط الضوء عليه، حيث كشف الفيس بوك مؤخراً عن نيّته تحديث مفهوم Cost Per Click ضمن منصّته الإعلانيه ليُصبَح أكثر تحديداً ووضوحاً عن ذي قبل وهو ما سيؤثر بشكل مباشر على الحملات الدعائية للمعلنين.

البداية

منذ إطلاق الفيس بوك لمنصّته الإعلانية ومفهوم Cost Per Click أو ما يُعرف ب CPC ثابت، وهو محاسبة المعلن على أي نقرة تتم ضمن منشوره الدعائي. هذا يشمل النقرات التي تتم على Like و Share و Comment وحتى Continue Reading في حالة المنشورات الطويلة وذلك جنباً إلى جنب مع النقرات التي تتم على روابط المواقع أو التطبيقات المُدرَجَة ضمن المنشور إن وُجِدت.

المشكلة الأساسية أن ذلك يسبب إرباكاً لبعض المعلنين الذين يرغبون في تحقيق أهداف إعلانية محددة كالحصول على نقرات على روابط مواقعهم فقط دون الاضطرار للدفع مقابل النقرات على أيّة عناصر أخرى وهو الذي يسبب ارتفاعاً في تكلفة الحملة إجمالاً لتحقيق النتائج المطلوبة.

مفهوم CPC الجديد

وتفادياً لذلك الإرباك، فقد أعلن الفيس بوك مؤخراً عن نيّته تغيير مفهوم ال CPC ليصبح المقصود به Link Clicks فقط دون ال Engagement clicks. هذا يعني أن المعلن سيحاسب فقط على النوعيات التالية من النقرات:
  • النقرات المباشرة على الروابط التي تؤدّي لمواقع أخرى.
  • النقرات على أزرّة ال Call To Action كالنقر على زر "Shop Now" والتي تحيل بدورها لمواقع أخرى.
  • نقرات تحميل التطبيقات.
  • النقرات على ما يعرف ب Facebook Canvas Apps كالتطبيقات والألعاب.
  • النقرات لمشاهدة مقاطع فيديو على مواقع أخرى (اليوتيوب - vimeo .. إلخ).

الآثار المترتبة على التحديث الجديد

مبدئياً، لن يعني ذلك أن Engagement Clicks قد تم تجاهلها، بل سيتمكّن المعلنون من استهدافها بإعلاناتهم ولكن عن طريق خيارات أخرى. أيضاً فإن تحقيق منشورك الدعائي لعدد معتبر من الإعجابات، التعليقات والمشاركات سيساهم في تحقيقر إعلانك لأداء أفضل لدلالة ذلك على أن جودة المحتوى، واستهداف الجمهور الصحيح.

أمّا بخصوص التحديث ذاته، فيُتَوقّع أن ترتفع معه سعر النقرة، لكن سيقابله تحقيق أهداف الحملة الإعلانية بشكل أدق، وفهم نتائجها بطريقة أفضل. هذا نص ما تم ذكره من قبل الفيس بوك في هذا الصدد:

By excluding likes, shares and comments, CPC may increase but will also become more valuable as it counts only the clicks you want
هذا، وسيبدأ سريان التحديث تدريجياً على كافّة الحسابات الإعلانية خلال الأسابيع القليلة القادمة.
أمير عادل

مهندس كهرباء ومدوّن متخصّص في أمور التسويق والإعلان الإلكتروني. مؤسس خطط الويب ماسترز (الخطة أدسنس سابقاً)، وأعمل حالياً مديراً للحسابات بإعلانات حسوب

مفهوم جديد للـ CPC في إعلانات الفيس بوك قريباً Reviewed by Ameer Adel on 7/11/2015 Rating: 5 في ظل وجود قاعدة مستخدمين تُقدّر بمئات الملايين، فإن أي تغير طفيف بشبكة التواصل الأضخم عالمياً ي...

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا لك أخي, يمكنك أيضا مشاهدة هذه المقالة :
    3 أشياء تقوم بها تخفض تفاعل صفحتك
    http://www.thjodor.com/2015/06/page-facebook-fan.html

    ردحذف