كيف تحصل على عنوان بريد إلكتروني مخصص لموقعك مجانا - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

2016/01/12

كيف تحصل على عنوان بريد إلكتروني مخصص لموقعك مجانا

أول ما ينبغي فعله تو شراء نطاق جديد، هو الحصول على عناوين بريد إلكتروني مُخصّصة باسم موقعك لتبدو تعاملاتك أكثر احترافية. أتدري؟ لستَ مضطّراً لدفع أيّة تكاليف إضافية للحصول على تلك العناوين! فقط عدّة خطوات تصبح بعدها قادراً على الحصول عليها مجاناً وهو ما ستناوله تفصيلاً في الأسطر القليلة التالية، فإلى هناك ..

ما هي عناوين البريد الإلكتروني المُخصّصة؟

هي عناوين البريد المرتبطة باسم النطاق الخاص بك. فإن كنت تمتلك النطاق www.example.com، فإن عناوين بريد مثل info@example.com أو sales@example.com هي عناوين مخصّصة، وبالتالي فهي تختلف عن العنوان التي يقدّمها لك مزوّدو خدمات البريد المجاني ك Gmail, Yahoo و Outlook.

لماذا ينبغي الحصول على عناوين بريد إلكتروني مخصّصة؟

للحصول على عناوين بريد إلكتروني مخصّصة باسم نطاق موقعك عدة مزايا أبرزها:

الاحترافية 

ليست بالفكرة السديدة أن تكون مراسلات موقعك من خلال عنوان بريد إلكتروني مجاني على Gmail أو Yahoo مثلاً .. العناوين المخصّصة تعطي انطباعاً أفضل بالاحترافية والموثوقية.

 توزيع المهام

إن كان فريق عمل موقعك مكوّن من عدة أشخاص، فإن حصول كل فرد منهم/مجموعة منهم على عنوان يناسب طبيعة عمله يسهّل من عملية توزيع المهام والمسؤوليات. فمثلاً يتم تخصيص العنوان support@example.com لفريق الدعم الفني، و marketing@example.com للتسويق، وهكذا.

إدارة أكثر كفاءة لصناديق البريد

حيث يمكنك مثلاً إعادة توجيه أي رسالة (Forward) تصل لأحد العناوين إلى عنوان آخر تلقائياً، وبالتالي متابعة عدة حسابات من صندوق بريدي واحد. أيضاً تستطيع تحديد صلاحيات كل عنوان على حده ( عنوان يمكنه الإرسال فقط - عنوان يمكنه الاستقبال فقط - صلاحيات POP access و IMAP access من عدمه .. إلخ).

Zoho الخيار المجاني الأمثل

شعار موقع Zoho

عشرات المواقع تقدّم العديد من الخطط التي تناسب احتياجاتك. فعلى سبيل المثال، يمنحك موقع Rackspace العدد الذي ترغب به من عناوين البريد المرتبطة بموقعك مقابل 2$ شهرياً لكل عنوان بمساحة تخزينية تقدّر ب 25 جيجا. أيضاً فإن موقع ك Fastmail يمكنّك من الحصول على عنوان مُخصّص مقابل 15$ سنوياً بمساحة 500 ميجا ضمن خطته الأساسية.

الخيارات متعدّدة جداً، لكنها مدفوعة كما تلاحظ .. هنا، يأتي موقع Zoho ليفرض نفسه -وبقوة- بخطته المجانية والمميزة جداً والتي تلائم المواقع صغيرة، وحتى متوسطة الحجم؛ فهو يمنحك 10 عناوين مجانية لكلٍ منها 5 جيجا كمساحة تخزينية.

لوحة تحكّم Zoho غنيّة جداً بالخيارات، وتستطيع من خلالها التحكّم في كل صغيرة وكبيرة تتعلق بكافة عناوينك البريدية. سنتطرق لتلك الخيارات لاحقاً بالتأكيد، ولكن دعونا أولاً نتعرف على خطوات الحصول على عناوين بريد إلكترونية مخصّصة من خلال موقع Zoho.

خطوات الحصول على Email باسم موقعك من خلال موقع Zoho

إعداد عنوان البريد الإلكتروني من خلال Zoho عملية سلسة وواضحة خاصّة في وجود معالج إعداد الحساب الذي يأخذ بيدك خطوة بخطوة لإعداد كافّة التفاصيل المتعلقة بعناوينك البريدية بنجاح. لن تستغرق منك الأمر أكثر من عدّة دقائق .. لنبدأ إذن:

1 - قم بالتسجيل في الخطة المجانية من هنا بالضغط على "Sign up".

zoho-free-plan

2 -أدخل الآن اسم النطاق (Domain) الخاص بك، ثم اضغط "Add Domain".


3 -ومن النافذة التالية، قم بكتابة عنوان بريدك الإلكتروني المُخصّص الأول لموقعك، واختيار كلمة المرور الخاصة به (تستطيع إضافة حتى 9 عناوين لاحقة بعد إتمام التسجيل، ولكن تحتاج لهذا العنوان كمدير (Admin) لحسابك على Zoho). أيضاً أضف عنوان بريدي ساري للتمكّن من تفعيل حسابك للمرة الأولى فقط وذلك من خلال خانة Contact Email. لا تنس أن تضغط "Sign up" في الأخير.


4 -اضغط رابط إعداد نطاق موقعك في Zoho أسفل الصفحة التالية.


5 - الآن قم باختيار الشركة التي حجزت منها الدومين، ليخبرك بعدها الموقع -بالخطوات المصوّرة- كيفية إثبات ملكيتك للنطاق سواء عن طريق تحديث CNAME أو TXT من لوحة تحكم شركة الدومين، أو عن طريق رفع ملف HTML على موقعك .. قم بتنفيذها، ثم النقر على زر "Verify".


6 - ممتاز! وها قد أثبت ملكية موقعك .. اضغط الآن "Create Account" لتبدأ بإدارة حسابك.


7 - تريد البدء في إعداد عناوين بريدية أخرى لنفس عنوان نطاقك؟ حسناً .. اضغط "Proceed to add users" للإكمال.

8 - بعد إتمام إعداد كافة العناوين، اضغط "Back to setup" الموجودة بأسفل الصفحة.

9 - سيعرض عليك إنشاء مجموعات (Groups) وهي الرائعة في تجميع عدة عناوين بريديه لموظفين موقعك وتطبيق قواعد على الرسائل التي يرسلونها، وتعيين moderator على المجموعة .. إلخ. يمكنك الإكمال، أو الضغط على "Skip" إن لم تكن بحاجه لها.

10 - ولكي تبدأ تلك العناوين البريدية التي أنشأتها في استقبال الرسائل بشكل طبيعي، سنقوم بإضافة بندين في ال MX Records بلوحة تحكم الشركة التي حجزت منها الدومين من خلال الخطوات الموضّحة بالنافذة التالية:


11 - تهانينا! .. عناوينك البريدية المخصّصة جاهزة لإرسال واستقبال الرسائل الآن .. تستطيع النقر على "Next" حتى إنهاء معالج إعداد الحساب دون إكماله، والنقر في النهاية على "Proceed To Access ZohoMail" لتدخل مباشرة إلى صندوقك البريدي، والبدء في استخدامه بشكل طبيعي.


أهم مميزات خدمة Zoho

عشرات المزايا تتمتّع بها من خلال إدارة بريدك من خلال Zoho .. دعونا نعرُج على أهمها سريعاً:

التأمين

تستطيع تأمين الدخول لحسابك وذلك بإرسال رسالة SMS لموبايلك تحتوي على كود تأميني.

Control Panel >> Dashboard >> General >> Two Factor Authentication >> ON.

أيضاً يمكنك التحكّم في سياسة إنشاء كلمات المرور للحسابات البريدية التي يستخدمها موظفي موقعك (مدة صلاحية لكلمة المرور يجب تغييرها بعدها - حد أدنى لعدد الأحرف ينبغي لكلمة المرور ألّا تقل عنه - حد أدنى للأحرف الخاصّة يجب أن تحتويه كلمة المرور .. إلخ).

Control Panel >> Password Policy.

التزامن

لست مضطّراً حتى للدخول للوحة تحكم Zoho لإرسال واستقبال رسائلك، بل يمكنك مزامنتها سواء ببروتوكول IMAP و بروتوكول POP للتعامل معها مباشرة من خلال برنامجك المفضّل ( Outlook - Thunderbird - Apple Mail - Android & windows mobiles .. إلخ).

التخصيص والانتقائية

التبويب Control Panel >> User Details يعج بعشرات الخيارات التي يمكن من خلالها تخصيص كل حساب/عنوان على حده بدءاً من إضافة صورة لصاحب الحساب وبياناته الشخصية، مروراً بإتاحة Mailbox Alias و Mail Forwards وصولاً للتحكّم بأرقام IP التي لايمكن الدخول للحساب إلّا منها والإطّلاع على سجلات عمليات الدخول ذاتها.

تجربة شخصية

أستخدم الخطة المجانية من Zoho منذ أن كان يتيح حتى 25 عنواناً مجانياً قبل أن يقلّصها لاحقاً إلى 10 فقط. لكنها لا تزال كافية بالنسبة لي؛ فأنا أستخدم 3 فقط إجمالاً .. واحد لتلقّي تواصلات متابعي المدونة عليه وهو info(at) webmasters-plans.com، وآخر للمعاملات المالية عبر الباي بال، وثالث لتواصلاتي بصفتي مالك المدونة .. هذا الأخير يفيدني كثيراً في التواصلات الرسمية.

لا أستخدم لوحة تحكّم Zoho ذاتها لمتابعة الرسائل، وإنما أزامنها عبر Outlook وهو برنامجي المفضّل لإدارة كافة صناديقي البريدية على اللاب توب، وأيضاً أزامنها عبر تطبيق TypeApp على هاتفي .. ولا أظن أنني قد واجهت أيّة مشكلة معه منذ بدأت استخدامه حتى الآن.

هل لديك تجربة مع خدمات أخرى؟ أم أن تجربتك ستكون هي الأولى للحصول على عناوين بريديه بعد قراءتك للتدوينة؟ .. ألقاكم في التعليقات، فإلى هناك ..
كيف تحصل على عنوان بريد إلكتروني مخصص لموقعك مجانا Reviewed by Ameer on 1/12/2016 Rating: 5 أول ما ينبغي فعله تو شراء نطاق جديد، هو الحصول على عناوين بريد إلكتروني مُخصّصة باسم موقعك لتبدو تعاملاتك أكثر احترافية. أتدري؟ لستَ مض...

هناك 7 تعليقات:

  1. شكرا يا بشمهندس علي الافادة البالغة

    ردحذف
  2. باسا' مهندس، لم تشرح لنا كيفية ربط علبة الرسائل بواسطة الإيميل الخاص بنا في الجيميل

    ردحذف
    الردود
    1. تفضّل
      https://support.google.com/mail/answer/21289?hl=ar
      العنوان الفرعي: مزود بريد إلكتروني مختلف.

      حذف
  3. لدي تجربة ناجحة مع تطبيقات جوجل وهي الأخرى توفر هذه الخدمة مقابل 5$ للعنوان البريدي الواحد :)
    https://apps.google.com/pricing.html

    ردحذف
  4. شكرا افادني جدا موضوعك

    ردحذف
  5. مش عارف أعمل ربط للبريد مع تطبيق typeapp ممكن شرح أو توضيح من حضرتك للطريقة.

    ردحذف