كيف تجد المحتوى الملائم لموقعك مع BuzzSumo - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

2014/10/16

كيف تجد المحتوى الملائم لموقعك مع BuzzSumo

لاشك أن إيجاد المحتوى الملائم لمجال موقعك أو مدونتك من الأمور التي تستغرق وقتاً خاصّة إن كنت تبحث عن المحتوى الفريد والمميز. ورغم تعدد الطرق التي يمكنك من خلالها البحث عن أفكار جديدة أو استلهام أخرى، إلّا أن Buzzsumo يُقدّم حلولاً أكثر فاعلية للتنقيب عن المحتوى توفّر الوقت والمجهود لأقصى حد.

عن المحتوى


تتغيّر خوارزميات محركات البحث يوماً بعد يوم. فتصعد أهمية عوامل وتنخفض أهمية أخرى. إلّا أنّ الثابت دوماً، ومن تزداد أهميته مهما تغيّرت الخوارزميات هو المحتوى .. وليس المحتوى وفقط، بل الحصري والفريد والمميز منه. انتهى عصر المقالات المُعاد صياغتها ببرمجيات Article Spinners أو حتى تلك ركيكة الصياغة. لامجال إلّا للأفضل دوماً.

قدّمنا فيما سبق عدة تدوينات حول المحتوى كـ "طرق إيجاد المحتوى لمدونتك الربحية" سواء أكانت طرقاً مجانية أم مدفوعة. تطرّقنا أيضاً لعدة أدوات يمكن أن تساعدك داخل محرر التدوينات أو المنصة التي تستخدمها كالبلوجر والوورد بريس مثل أداة Zemanta. إلّا أنّ ما نتطرّق إليه اليوم أعمق من مجرد الحصول على المحتوى وفقط .. بل بناء قاعدة واسعة من مواقع و مؤلفين تساعدك على المدى القصير والبعيد معاً في تحسين "نوعية" المحتوى المُقدّم، والبقاء على إطّلاع دائم بجديد المجال الذي تدوّن أو تكتب عنه.

ما هو الـ Buzzsumo؟


الـ Buzzsumo هو موقع يتيح لك لوحة تحكّم تُمكّنك من البحث عن أبرز التدوينات أو المقالات التي تتحدّث عن نيتش محدد تقوم أنت باختياره مع خيارات متقدّمة كإرسال تنبيهات حال تم نشر محتوى ما من قبل مؤلّف أو موقع معين، ومعرفة عدد مرات مشاركة ذلك المحتوى على شبكات التواصل المختلفة بالإضافة للعديد من الخصائص المتقدّمة الأخرى كتصدير البيانات وحفظ عمليات بحث مُخصّصة .. إلخ.

Buzzsumo-dashboard
لوحة تحكم Buzzsumo الغنية بالتفاصيل عن المحتوى الذي ترغب بالبحث عنه - انقر للتكبير

كيفية الاشتراك بالـ Buzzsumo


توجد عدة خطط للاشتراك بتلك الخدمة جميعها تُقدم لك 14 يوماً مجانياً لتجربتها. أنصحك بالبدء بالخطة المجانية والتي تتيح لك بعض الخصائص التي ستجعلك على دراية كافية بآلية عمل الخدمة، ومن ثم ترقية حسابك لأيّ من الخطط المدفوعة لاحقاً للحصول على المزيد من الخصائص.

قائمة بخطط أسعار Buzzsumo

طريقة استخدام Buzzsumo


لوحة التحكم بسيطة، ويسهل التعامل معها. فقط قم بإدخال المجال الذي تريد أن تبحث عنه في خانة البحث، لتبدأ بعدها النتائج في الظهور أسفلها والتي تشمل: عنوان صفحة المحتوى، رابطه، اسم المؤلِّف، نوع المحتوى (مقال - مقالات ضيوف - مقابلة - إنفوجرافيك .. إلخ) وعدد مرات مشاركة هذا المحتوى على شبكات التواصل.

الصورة التالية توضّح المحتوى الأكثر انتشاراً من النوعية "Article" على مدار 6 أشهر ماضية والمتعلّق بكلمة "حسوب" كمثال:

نتيجة البحث عن كلمة "حسوب" والمقالات الأكثر انتشاراً المرتبط بها خلال ال 6 أشهر الماضية

هل ترغب بمعرفة الحسابات التي قامت بعمل تغريدات حول رابط بعينه؟ فقط قم بالنقر على "View Sharers" الموجودة أمام رابط المحتوى المطلوب، ليتم نقلك لصفحة أخرى تضم كافّة من قام بمشاركة ذلك الرابط على تويتر والذي يتيح لك معرفة المهتمين بهذا المحتوى وتصنيفهم (شركات - مدونين - صحفيين - أُناس عاديون) وإمكانية عمل Follow لهم مباشرة أو إضافتهم لقوائمك بعد التعرّف عن قرب عن بعض خصائص تلك الحسابات مثل :

  • عدد المتابعين Followers.
  • نسبة الـ Retweet مقارنة بإجمالي التغريدات.
  • نسبة Reply مقارنة بإجمالي عدد التغريدات.
  • متوسط عدد Retweets لكل تغريدة.
  • الـ Page Authority طبقاً ل Moz للنطاق المرتبط بهذا الحساب.

الصورة التالية تبيّن مثال لنتيجة النقر على "View Sharers" للرابط الأول بالصورة السابقة:

يمكنك الوصول لقائمة حسابات من قام بنشر رابط ما على تويتر بالنقر على View Sharers

خصائص البحث المتقدمة


يملك Buzzsumo عدّة خصائص متقدّمة تجعل من عملية البحث أكثر دقّة واستهدافاً .. إليك بأمثلة منها:

Ads - Adsense
البحث عن محتوى مرتبط بكلمة "Ads" شرط ألّا يتضمن كلمة "Adsense".
Seo - moz.com
البحث عن محتوى مرتبط بكلمة "Seo" شرط ألا يكون بموقع moz.com.
searchengineland.com
البحث عن أكثر مقالات موقع Searchengineland.com مشاركة على شبكات التواصل.
author:محمد حبش
البحث عن أكثر مقالات "محمد حبش" مشاركةً على شبكات التواصل.
shared:@mattcutts
البحث عن الروابط الأكثر شعبية والتي قام mattcutts بنشرها على حسابه بتويتر.

والعديد من الخيارات الأخرى والتي يمكن الإطّلاع على كيفية استخدامها بالنقر على "Advanced Search Options" والموجودة أسفل مربع البحث. يمكنك أيضاً حفظ عملية البحث الحالية لمتابعة نتائجها لاحقاً بالضغط على "Save Search".

لاتنس تخصيص عمليات البحث للحصول على نتائج أدق، أو حفظ تلك النتائج لمتابعتها لاحقاً من خلال الخيارات أسفل مربع البحث

تنبيهات المحتوى Content Alerts


هل ترغب في البقاء مُطّلعاً على أحدث المقالات و التدوينات التي يتم نشرها حول موضوع معين أو من قِبَل أحد المؤلفين أو حتى التابعة للمواقع المنافسة لك؟ إذن عليك بالتوجه للتبويب "Content Alert"، وإختيار نوع التنبيه والبريد الذي ترغب باستقباله عليه.

أنشئ نوع التنبيه الذي يناسبك من التبويب Content Alert

تحليل المحتوى Content Analysis


أمّا إن أردت المزيد من التحليل لمحتوى ما، فإن التوجّه للتبويب Reports ومن ثمّ اختيار Content Analysis وكتابة الكلمة المفتاحية التي ترغب في تحليل المحتوى الذي يتضمنها، سيُظهر لك نتائج تحليلية شاملة ومفصّلة. إليك بالصورة التالية لتكتشف بنفسك مدى غزارة المعلومات عند قيامك بطلب تحليل المحتوى الذي يتضمن كلمة Samsung على سبيل المثال:

ناتج تحليل المحتوى الذي يتضمّن كلمة "Samsung" باستخدام Buzzsumo - انقر للتكبير

مقارنة المواقع Compare Domains


وهنا حيث تستطيع مقارنة محتوى موقعين من ناحية الانتشار على شبكات التواصل ومواقيت النشر، طول المحتوى Content Lenght ونوعيته (مقالات How to - فيديو - انفوجرافيك .. إلخ). يمكنك أيضاً معرفة نقاط ضعف منافسك، أو حتى مواطن القوّة لتتغلّب عليها. ستكتشف مثلاً أنّ معدّلات نشر محتواه على Google+ أفضل منك، فتبدأ في علاج الخلل، أو أنّه ينشر بكثافة يومي الاثنين والأربعاء مقارنة بباقي الأسبوع، فتحسّن من معدلات نشرك وهكذا. إليك بمقارنة بين موقعي Moz.com و Hubspot.com كمثال:

مقارنة بين محتوى موقعي Moz.com و Hubspot.com باستخدام Compare Domains

الخلاصة


Buzzsumo ليس مجرد موقع للتنقيب عن المحتوى فحسب، بل منصّة تُقدّم لك مصادر المحتوى مُعزّزة بإحصاءات و تحليلات متميزة تُغيّر من مفهومك القديم للتعامل مع فكرة "المحتوى" المجرد بربطه بمدى تفاعل الجمهور معه. إليك بأهم المميزات التي ستكتشفها بنفسك باستخدامك لتلك المنصة "المتميزة" حقاً:

  • سهولة عملية استلهام أفكار محتوى تدويناتك الجديدة من خلال مئات المصادر ذات المحتوى المشابه.
  • معرفة توجّهات مستخدمي شبكات التواصل، ونوعية المحتوى الذي يفضلونه.
  • كشف نقاط ضعف وقوة محتوى المواقع المنافسة.
  • القدرة على الإطّلاع على أبرز المؤلفين في نفس مجال اهتمامك ومتابعة حساباتهم وجديد مقالاتهم أولاً بأول، وبناء شبكة علاقات من المتخصصين.
  • إنشاء تنبيهات مخصّصة تجعلك لا تفوّت جديد المقالات والأخبار في مجالك.
  • إمكانية إضافة فريق عمل يشاركونك في تتبّع المحتوى ومراقبة المنافسين.
  • دعم البحث بالعربية.

هل بِتّ متحمساً لتجربة Buzzsumo الآن؟ .. إذن ننتظرك لتشاركنا تجربتك في التعليقات، فإلى هناك ..
كيف تجد المحتوى الملائم لموقعك مع BuzzSumo Reviewed by Ameer on 10/16/2014 Rating: 5 لاشك أن إيجاد المحتوى الملائم لمجال موقعك أو مدونتك من الأمور التي تستغرق وقتاً خاصّة إن كنت تبحث عن المحتوى الفريد والمميز. ورغم تعدد ا...

هناك تعليق واحد: