كيف تبدأ مع عالم التسويق بالعمولة الربحي - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

مختارات
2014/10/07

كيف تبدأ مع عالم التسويق بالعمولة الربحي


تتميز طرق الربح من الإنترنت بتنوعها وتباينها، وتكاد لاتجد مُهتمّاً بذلك المجال إلا وقد شرع في استخدام أكثر من طريقة تنويعاً وتعزيزاً لمصادر دخله من الإنترنت سيّما "التسويق بالعمولة". إذا كنت لم تقتحم ذلك العالم بعد، فإليك بدليل خطواتك الأولى والذي يشمل كافة المفاهيم الأساسية، وكذلك المبادئ الرئيسية للتعامل مع شبكات التسويق بالعمولة بكافة أنواعها. لنبدأ إذاً ..

ما هو التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing)؟


هو أحد طرق الربح من الإنترنت، ويعتمد على قيام المسوّق (ِAffiliate Marketer) بالترويج لمنتج أو خدمة خاصة بالمعلن نظير عمولة (Commission) لكل عملية تحويل (Conversion) سواء أكانت تسجيل في نموذج أو تحميل برنامج أو شراء سلعة أو خدمة تتم عن طريق الرابط الخاص بذلك المسوّق.


كيف أكون مسوّقاً بالعمولة؟


هناك طريقتان: إما عن طريق الإشتراك ببرامج التسويق المباشرة، أو عن طريق شبكات التسويق بالعمولة المتخصصة.

1 - برامج التسويق المباشرة Direct Affiliate Programs:

 

وفيها يكون للمعلن نظامه الخاص للتسويق بالعمولة لمنتجه/خدمته، حيث غالباً ما تجد بموقعه رابطاً باسم Affiliates. بالنقر عليه، ستطّلع على تفاصيله والذي تو اشتراكك به، يمنحك رابطاً فريداً خاص بك، وعدة أدوات (بانرات دعائية - قوالب رسائل بريدية جاهزة - نصوص ترويجية مُعدّة مسبقاً .. إلخ) لاستخدامها في عمليات التسويق، بالإضافة للوحة تحكم تتابع من خلالها ما حققته من نقرات وتحويلات وأرباح.

أمثلة:
  • Themefores، والذي يتيح لك الترويج له مقابل 30% عمولة من قيمة أول عملية إيداع تتم في حساب الشخص الذي تُحيله إليه ليشتري منه القوالب التي يعرضها.
  • Shutterstock، والذي يمنحك كمسوّق 20% عمولة عن عمليات الشراء التي تتم عن طريق الإحالات الخاصة بك لمتجرهم المتخصص في تصميمات الجرافيكس المختلفة.
  • iTunes، ويدفع لك عمولات كمسوّق مقابل عمليات الشراء للتطبيقات أو المقاطع الصوتيه أو الكتب الناتجه عن الإحالات الخاصة بك.
  • Bayt، ويمنحك كمسوّق عمولة ثابته على كل زائر يسجّل بياناته لديه، وتختلف تلك العمولة طبقاً لبلد الزائر.
  • Khamsat، اجلب مُشترٍلأي من الخدمات المُصغّرة المتاحة به، واحصل على 1$ لكل مشتري.

واجهة الإشتراك في برنامج التسويق بالعمولة المباشر لموقع shutterstock
المجال لايتسع هنا لسرد مئات المواقع التي تُتيح التسويق لمنتجاتها/خدماتها مقابل عمولة. لذا، يمكنك وبنظرة سريعه على نتائج البحث في جوجل عن كلمة "Affiliate Program" أن تدرك مدى ضخامة العدد، وأن تختار من بينها الأنسب لقدراتك التسويقية.

2 - شبكات التسويق بالعمولة Affiliate Networks:


هل أعياك البحث بنفسك عن السلع أو الخدمات التي يمكنك التسويق لها مقابل عمولة؟ حسناً .. عليك إذن بشبكات التسويق بالعمولة؛ فهي منصّات مُعدّة خصيصاً لتلائم معظم عروض المعلنين. حيث يتواصل المعلنون معها لإدراج عروضهم بها، ويتمكن المسوّقون من اختيار العروض المناسبة لهم مباشرة من داخل لوحة التحكم الخاصة بهم دون الحاجه للإشتراك من خلال مواقع المعلنين كلٌ على حدى.

أمثلة:
  • Commission Junction: تتيح تواصل مباشر بين المعلن والمسوّق، لوحة تحكم متطوّرة، وعدد كبير من العروض والمعلنين.
  • Click Bank: موجهة بشكل أساسي لعروض المنتجات الرقمية، وبها أكثر من 100 ألف مسوّق نشط.
  • Hsoub Affiliate Network: شبكة تابعه لشركة حسوب العربية. دعم عربي مباشر، ولوحة تحكم خالية من التعقيدات.
  • Amazon Associates: التابعة لمتجر أمازون الشهير .. آلاف المنتجات، وعمولة حتى 10% لكل عملية بيع تتم عن طريق رابط الإحالة خاصتك.

لوحة التحكم الخاصة بـ Commission Junction
العشرات أيضاً من تلك الشبكات يمكن أن تجدها بالبحث عن "Affiliate Network"، والتي يمكنك المفاضلة فيما بينها من خلال أمور مثل: الحد الأدنى لسحب الأرباح، الطرق المتاحة لسحبها، عدد العروض المتاحة بها، كفاءة الدعم الفني .. إلخ.


هل من حاجة لمهارات خاصّة كي أنجح كمسوّق بالعمولة؟


في الحقيقة أن الأمر يتجاوز مجرّد رابط إحالة تحصل عليه لتبدأ بنشره هنا وهناك، بل يتخطّاه لمهارات - ليست بالمعقدة - ولكنها لترتيب وتنظيم العمل مع تلك الروابط، وآليات ترويجها .. دعنا نتعرّف على بعض تلك المهارات:

  • إجادة التعامل مع إعلانات PPC: كإعلانات أدووردز، حسوب، والفيس بوك. فحتماً ستحتاج لإحداها إن رغبت في جلب زيارات مدفوعة مستهدفة لرابط الإحالة خاصتك (إن كان العرض يسمح بذلك). الإنفاق على الإعلانات إن لم يكن عن خلفية معرفية جيدة بها قد يؤدي لنتائج سلبية، وأن تصبح النفقات أكثر من الأرباح. فحاذر!

  • مهارات الـ SEO الأساسية: إن كنت ستعتمد على المحتوى، وكتابة المراجعات والتوصيات كأسلوب للترويج، فإن الإلمام بقواعد السيو الأساسية أمر هام لتصدر نتائج البحث في الكلمات المفتاحية التي تستهدفها، والحصول على زوار محركات البحث (المجّانيين). 

  • التعامل مع القوائم البريدية: إقناع الزائر بالتسجيل في قائمتك البريدية، والبدء في التواصل معه تدريجياً، وإقناعه في النهاية بالشراء أو التسجيل في ما تروج له أمر يحتاج لبناء ثقة على مدى ليس بالقصير، ولحرفية وحرص شديدين في تأليف الرسائل الترويجية. أيضاً من الهام جداً ضبط اعدادات القائمة البريدية ضمن الخدمة التي تستخدمها سواء Aweber أو Get Response أو Mail Chimp .. إلخ بشكل جيّد قبل البدء في مراسلة المشتركين.

  • إستخدام منصّة DFP لإدارة الإعلانات: إن كنت ستعتمد على البانرات للترويج لعروض التسويق بالعمولة على موقعك، وكان حجم الترافيك كبيراً، فإن إستخدام منصّة ك DFP سيجعلك تُحسِن استغلال كل مرة ظهور على موقعك لأقصى حد؛ فلكل زائر يمكن إظهار إعلان مختلف يستهدفه بناءاً على البلد القادم منها، أو نظام التشغيل الذي يستخدمه، وعدد المرات التي يظهر له الإعلان .. إلخ، وبالتالي تضمن أن العرض المناسب يظهر للزائر المناسب دوماً.

توفّر منصة DFP لك كويب ماستر، خيارات متقدمة لإدارة الإعلانات بموقعك
  • إيكال المهام للغير (Outsourcing): وقتك ثمين. لذا، يمكنك إيكال بعض المهام البسيطه كتصميم بانر، أو كتابة رسالة ترويجية لقائمتك البريدية .. إلخ إلى مقدمي الخدمات المصغرة كالموجودين بفيفير أو خمسات. أكتب طلبك هناك وستجد عشرات العروض تنهال عليك بأسعار زهيدة، ووفّر وقتك لأمور أهم.

  • مهارات تحليل البيانات: كم أنفقت، وكم كانت العائدات المناظرة؟ هل أستمر بالترويج للعروض عبر صفحتي على الفيس بوك، أم أن نتائج الترويج عبر المحتوى أفضل؟ تحليل تلك الإحصاءات وتحويلها لأرقام في ملف إكسل بسيط مثلاً يجعل الصورة أفضل ويوضّح لك هل منحنى أرباحك يسير في الاتجاه الصحيح أم لا.

بالطبع أنت لست ملزماً بإتقان أو احتراف الطرق السابقة ككل كشرط لدخول عالم الأفيليت؛ فهناك أمور ستكتسبها بالخبرة والتمرّس وحتى بالوقوع في بعض الأخطاء. المهم أن تكون على بيّنة أنك ستحتاج في لحظة من اللحظات لإحدى تلك المهارات أو مجموعة منها. لذا، طوّر من مهاراتك بالتوازي مع عملك كمسوّق بالعمولة ولا تتوقّف عن التعلّم قط.


أخطاء يجب الحذر منها كمسوّق بالعمولة


  • عدم الإطّلاع على قوانين شبكة التسويق بالعمولة المشترك بها: أول خطوة يجب عليك فعلها تو الموافقة على طلبك للإنضمام لشبكة تسويق بعمولة ما، أن تنكب إطّلاعاً على قوانين تلك الشبكة، وأن تقرأ كافة الأسئلة الشائعة FAQ. قد تُفاجأ بأمور لم تكن لتعرفها سوى بمراجعة تلك الصفحات. هل تعلم مثلاً أنه من المخالف إدراج أي رابط تابع لشركة CJ الشهيرة بالفيس بوك إلّا إذا كان في إعلان مدفوع؟! .. انتبه، واقرأ جيّداً قبل الشروع في الترويج للعروض المختلفة.

  • عدم الإطلاع على قوانين كل عرض على حدى: قد تمنعك بعض العروض من الترويج لها باستخدام طرق بعينها. فمثلاً تجد بعض العروض لا تصرح بالترويج لها عبر الرسائل البريدية، وأخرى لاتسمح بأي طريقة سوى إعلانات البانر على مواقع المحتوى .. إلخ. عدم الإكتراث بتلك الشروط غالباً ما سيودي بحظرك من الترويج للعرض، وربما من حظرك من الشبكة ككل في أسوأ الظروف.

مثال للطرق المسموح، وغير المسموح باستخدامها مع أحد العروض بشبكة التسويق بالعمولة لإعلانات حسوب

  • عدم متابعة بريدك الإلكتروني بانتظام: يقوم الدعم الفني لشبكات التسويق بالعمولة المختلفة في العادة بالتواصل مع المسوّقين لإرسال بعض التلميحات، النصائح أو حتى التحذيرات. في بعض الأحيان يعتبر عدم التفاعل مع رسائل الدعم - خاصة إن كانت تحذيرات من مخالفات ارتكبتها ولو عن غير قصد - سبباً في إغلاق حسابك. لذا، تأكد من اضافة عنوان بريد الدعم الفني لقائمة الموثوقين كي تتأكّد من وصول كافة رسائلهم لصندوق الـ Inbox، ولاتنسى تفقّد بريدك يومياً للتعامل مع أي مستجدات قد تَرِدَك من جهتهم.

والآن .. هل بتّ مستعدّاً لتحمل لقب "مسوّق بالعمولة"؟ إن كان الجواب بنعم، فلتُعدّ نفسك إذن لتدوينة قادمة أشرح لك فيها تفصيلاً إحدى منصّات التسويق بالعمولة بالخطوات العملية منذ الإشتراك، وحتى صرف الأرباح مروراً بلوحة التحكم والتعامل مع الروابط .. فإلى المُلتقى.
أمير عادل

مهندس كهرباء ومدوّن متخصّص في أمور التسويق والإعلان الإلكتروني. مؤسس خطط الويب ماسترز (الخطة أدسنس سابقاً)، وأعمل حالياً مديراً للحسابات بإعلانات حسوب

كيف تبدأ مع عالم التسويق بالعمولة الربحي Reviewed by Ameer Adel on 10/07/2014 Rating: 5 تتميز طرق الربح من الإنترنت بتنوعها وتباينها، وتكاد لاتجد مُهتمّاً بذلك المجال إلا وقد شرع في ا...

هناك تعليقان (2):

  1. انا نفسى استفيد من الانترنت بحكم شغلى كللو على النت واقضى اكثر من 10 ساعات يوميا دون الاستفاده حاولت فى السابق ولم انجح لكن من يومين تمكنت من ربط قناتى على يوتيوب بجوجل ادسنس ولسه مش عارف النتيجه .. اما بالنسبه للموضوع بالاعلى .كيف تبدأ مع عالم التسويق بالعمولة الربحي.احس انو موضوع معقد وشائك

    ردحذف
  2. يعنى لو موقع اخبارى ينفع اعرض اعلانات امازون ولا كده يعتبر محتوى مضلل

    ردحذف