كيفية حساب أسعار النقرات على اعلانات أدسنس - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

مختارات
2010/11/24

كيفية حساب أسعار النقرات على اعلانات أدسنس


عنوان جذاب و يوحى بأننى قد قمت بحل شفرة أدسنس و خوارزمياتها فى طريقة حساب أسعار الضغطات على الاعلانات .. لكنى حقيقة اقتربت من ذلك , و بمساعدة أدسنس نفسها !

هل لاحظت يوما أثناء اجرائك لعملية بحث على محرك جوجل بوجود اعلانات أعلى نتائج البحث أو بجوارها ؟



هذه الاعلانات تحديداً هى ما أفصحت جوجل مؤخراً عن كيفية حساب تكلفة النقره عليها , و برغم أن تلك المعلومات تهم المعلن Advertiser فى المقام الأول , إلا أنى آثرت أن أعرضها عليكم كناشرين Publisher ؛ لأنها تغطى كثير من التساؤلات التى قد تدور فى أذهاننا حول طرق احتساب الضغطات على الاعلانات , و المعادلات المستخدمة فى ذلك. و دون المزيد من المقدمات ( لزوم تظبيط التدوينه :) ) .. إليكم التفاصيل :

  المرحلة الأولى  
المنافسة

لنفترض أن هناك 4 مواقع ( A , B ,C , D ) , و قام أصحابها بانشاء حملات اعلانية عنها باستخدام خدمة Google Adwords ,  و قاموا باستهداف محرك البحث جوجل كمكان لظهور اعلاناتهم , وحدد كل منهم أقصى تكلفة " سعر " للنقره بحيث لا تتجاوز قيمة معينة كأحد أهم البيانات التى يدخلها المعلن عن حملته الاعلانيه و كانت كالتى :

و لابقاء المنافسة قائمة بين اعلانات المعلنين , تقوم Adwords بخفض أقصى قيمة للنقرة لتساوى أقصى قيمة خاصة بالموقع الذى يليه , وهكذا حتى يخرج آخر موقع من المنافسة.

أقصى قيمة للنقرة بعد تطبيق مبدأ المنافسة من قبل Adwords
و كما نلاحظ , فتطبيق مبدأ المنافسة يمنح المعلن عمراً أطولاً لحملته الاعلانية ( مبدئياً ) و ذلك بخفض سقف النفقات.

**************************************

  المرحلة الثانية  
الجودة

تعتمد جوجل أدوردز على 3 محاور لتقييم مدى جودة الاعلان كما هو موضح بالمخطط البيانى التالى :



  1     معدل الضغط على الاعلانات ( Click Through Rate ) أو CTR :
وله نصيب الأسد فى عملية التقييم ؛ حيث كلما زاد معدل النقر على الاعلان بالنسبة لعدد مرات ظهورة دل ذلك على جودته و زاد أيضا من نقاط الجودة التى يحصل عليها الاعلان.


  2     مدى الصلة و الارتباطيه Relevancy :
وتأتى فى المرتبة الثانية من حيث الأهمية ؛ حيث تقوم خوارزميات أدوردز بمقارنة مدى ارتباط الكلمات المفتاحية للاعلان Keywords بالكلمات البحثيه التى استهدفها المعلن .. فكلما كان الترابط وثيقا , ساهم ذلك فى تحسين تقييم الجودة للاعلان , والعكس أيضا صحيح.

  3     صفحة الوصول Landing Page :
حين يضغط الباحث على الاعلان , يصل لصفحة ما فى الموقع المعلن عنه و التى تسمى فى هذه الحالة بصفحة الوصول Landing Page , تقوم أدوردز حينئذٍ بتقييم أداء تلك الصفحة من عدة جوانب مثل :
  • مدى ارتباط محتوى الصفحة بالاعلان.
  • محتوى الصفحة من حيث كونه أصلياً أم منسوخاً و مكرراً.
  • الزمن الذى تستغرقه الصفحة للتحميل.
  • عدد النوافذ المنبثقه الموجوده.
  • سهولة التصفح للموقع ... إلخ.
وبعد اجراء التقييم الشامل للجودة عن طريق البنود الثلاثه الأساسية المذكورة , يتم منح الاعلان نقاطاً من 1 ( أقل جودة ) و حتى 10 ( أعلى جودة ) ؛ و ذلك تمهيداً لحساب مرتبة الاعلان أو مايعرف بـ Ad Rank , و التى يمكن حسابها كالتالى :

مرتبة الاعلان = أقصى قيمة للنقرة * عدد نقاط الجودة التى حصل عليها الاعلان
ومن ثم يتم ترتيب الاعلانات و استبعاد الاعلان ذى المركز الأخير من المنافسة لعدم قدرته على تحقيق الجودة الكافية لظهوره. الجدول التالى يحتوى على بيانات 4 مواقع تم تقييم نقاط الجودة لها كما هو مبين و كذلك حساب مرتبة الاعلانات الخاصة بها.


يتضح لنا من الجول السابق أن اعلان الموقع (C) قد حقق أعلى مرتبة بحصولة على 12 ؛ لذا فقد حصل على الترتيب رقم 1 , و كذلك نلاحظ خروج اعلان الموقع (A) من المنافسة لحصوله على الترتيب الآخير وسط قرنائه. أى أن اعلانات المواقع السابقه ستظهر فى نتائج البحث على النسق و الترتيب الموضح بالصورة أدناه :


**************************************

  المرحلة الثالثة  
المزاد و تحديد سعر النقرة

بعد تحديد أقصى قيمة للنقرة على الاعلان و مروره بمبدأ المنافسة , و كذلك تحديد نقاط الجودة و حساب مرتبة الاعلان و ترتيبه , تدخل كافة الاعلانات فيما يسمى بالمزاد وهو أشبه بالمزاد الحقيقى بالفعل , إلا أن هذا المزاد يحدد الأسعار الفعلية النقرات على الاعلانات طبقا للمعطيات الرقمية التى تم حسابها مسبقا. المثال التالى يوضح قيمة النقره الفعليه لثلاثة اعلانات تساوت فيما بينها فى أقصى قيمة للنقرة :


سعر النقره على اعلان الموقع (A) = مرتبة اعلان الموقع (B) / نقاط الجودة لاعلان الموقع (A)
و هكذا يتم احتساب كافة الأسعار الفعلية للنقرات على جميع الاعلانات بنفس المنوال.

لاحظ معى أن مبدأ المزايدة يدفع المعلن لتحسين مرتبة اعلانه بزيادة نقاط الجودة و بالتالى تقل القيمة الفعلية للنقر على اعلانه مما يضمن ظهوره فى نتائج البحث و فى نفس الوقت دفعه لأقل قيمه ممكنه للنقره , فمن الجدول السابق لو افترضنا قيام الموقع (A) بتحسين نقاط الجودة الخاصة به وحصل على 10 نقاط بدلا من 8 فستزيد معها مرتبة الاعلان لتصبح 40 بدلا من 32 و بالتالى تصبح القيمة الفعلية للنقر على اعلانه (24/10) أى 2.4 دولارا فقط بدلا من 3 دولار.


**************************************
يتضح من كل ماسبق رغبة جوجل فى تحقيق أفضل تجربة اعلانيه ممكنه تجمع بين المستخدم و المعلن و حتى الناشر.

  -   بالنسبة للمستخدم :
تريد جوجل أن تظهر للمستخدم الاعلانات ذات الصلة بسلوكه البحثى عبر الانترنت و فى نفس الوقت اعلانات ذات مواصفات جوده عاليه.

  -   بالنسبة للمعلن :
محاولة جعله يدفع أقل قيمة ممكنه مقابل النقر على اعلاناته من قبل المستخدمين ؛ لاعطاء حملته الاعلانيه وقتا أطولا بخفض سقف النفقات الدعائية , و جذبه لانشاء المزيد من الحملات الاعلانيه مستقبلا. لا تنس أن المعلن هو الوقود المادى للبرنامج الاعلانى لجوجل بأسره , فبدونه قد تنهار المنظومه الاعلانيه كاملاً ؛ لذا فجوجل فى سعى دائم لتنال رضاه بتوازن محسوب.

  -   بالنسبة للناشر :
بدون الناشر ستصبح هناك حلقة مفقوده ؛ لذا تحاول جوجل بخوارزمياتها المعلنه و الخفيه أن تجعل الاعلانات ذات سعر الضغطات المرتفع هى التى تظهر على مواقع و مدونات الناشرين قدر الامكان ؛ لاغراء المزيد من الناشرين بالاشتراك لجنى الأرباح و بالتالى تزيد أعداد المعلنين الجدد لمعرفتهم باتساع قاعدة الناشرين لاعلاناتهم.

**************************************

و السؤال الآن 
مالذى نستفيده كناشرين ؟

رغم أن كل ما سبق متعلق تحديداً كما ذكرنا أول الأمر باعلانات البحث , إلا أننا يمكننا أن نسقطه بشكل أو بآخر على اعلانات أدسنس للمحتوى - التى يستخدمها معظمنا كناشرين للربح من الانترنت - ؛ لمزيد من استيعاب فكر أدسنس الإعلانى.

أى أنه يمكننا اعتبار المراحل الثلاثة للتعامل مع اعلانات البحث هى المطبقة أيضا فى حالة اعلانات المحتوى التى تظهر على مواقع الناشرين بالاضافة لعوامل أخرى بالطبع مرتبطة بمواقعهم ذاتها  ( ماهى لو أدسنس تريحنا و تكشف أوراقها .. مكناش قعدنا نخمن كده !! .. ربنا يهديكى لينا يا جوجل :) )

فلو استكملنا المثال السابق على أساس أن تلك الاعلانات تظهر على موقعى , و ضغط احدهم على اعلان الموقع (A) فهل سأحصل على الـ 3 دولارات طبقا لما هو مذكور بالجدول؟

الحقيقة أن مبلغ الـ3  دولارات يتم تقاسمه مابينى كناشر و نسبتى 68% , و مابين جوجل و نسبتها 32% ( راجع تدوينة كم تربح جوجل من جوجل أدسنس ! ) , و بحسبة أخرى :

يدخل خزينة جوجل ما مقداره : 3 * 32% = 0.96 دولاراً
يضاف لرصيدى فى أدسنس ما مقداره : 3 * 68% = 2.04 دولاراً

و يكون مسار الاعلان فى هذه الحالة منذ انشائه مرورا بالنقر عليه حتى وصول الأرباح لحسابى بأدسنس كما يلى :

أمير عادل

مهندس كهرباء ومدوّن متخصّص في أمور التسويق والإعلان الإلكتروني. مؤسس خطط الويب ماسترز (الخطة أدسنس سابقاً)، وأعمل حالياً مديراً للحسابات بإعلانات حسوب

كيفية حساب أسعار النقرات على اعلانات أدسنس Reviewed by Ameer Adel on 11/24/2010 Rating: 5 عنوان جذاب و يوحى بأننى قد قمت بحل شفرة أدسنس و خوارزمياتها فى طريقة حساب أسعار الضغطات على الا...

هناك 18 تعليقًا:

  1. بغض النظر عن الموضوع الرائع ,, ربنا يخليلك ابنك يا ابومؤمن

    ردحذف
  2. فعلا و الله الواحد كان محتاج هذا المقطع حتى يعيد فهم الموضوع , ربنا يخليلك مؤمن و يحفظه

    ردحذف
  3. سعيد ابراهيم25 نوفمبر، 2010 1:38 م

    مقالة جميلة جدا برغم صعوبة فهكما للمبتدئين
    لكن بارك الله فيك م - امير
    ممكن اطلب منك طلب ياريت كود
    الموضوعات التى تظهر تحت تدويناتك لانى ابحث عنه
    منذ فترة فياريت تكتبلنا الكود نستفيد منه جميعاً

    ردحذف
  4. بصراحة المقالة صعبة على مثلي في الوقت الراهن.

    وهي مقالة تبدو ممتازة ومتعوب عليها ، الى الامام وبالتوفيق

    ردحذف
  5. شكرا ليكم ياشباب على ردودكم , أعرف أن المعلومات المذكوره قد تكون مربكة بعض الشئ , و لكن اعدكم بفيديو شرح قريبا إن شاء الله .. تحياتى

    ردحذف
  6. المقال صعب يابشمهندس
    على العموم شكرا وما زال البحث مستمر
    واتمنى لك المذيد من التقدم والتوفيق
    عمرو

    ردحذف
  7. شكر الك ع شرحك .؟

    اريد استخدامها ولكن متخوفة منها

    لأن معلوماتي حولها غير كافية

    هل سبق لك تجربتها ..؟

    ردحذف
  8. تدوينة رائعة ولكن موضوع صعب فهمه للمبتدئين اشكرك جدا على اهتمامك بكل ما تقدم بارك الله فيك

    ردحذف
  9. شكرا جزيلا للمعلومات القيمة

    ردحذف
  10. جميله جدا تلك الحسابات وانا دائما اعتقد ان حل لغز ادسنس لدي ادوورد وعلمت ذلك بشكل كبير عند بدأ التعامل مع ادوورد وادسنس في نفس الوقت حيث هنا يعطوك معلومات لزيادة عدد الزيارات والنقرات وفي ادسنس معلومات عن اداء الاعلانات والحق يقال اني حققت اعلي افادة من ربط الافكار من ادوورد وادسنس ببعضهم شكرا لسيادتك وربنا يبارك لك في امير :)

    ردحذف
  11. الف شكر علي المعلومات و ربنا يحفظ لك مؤمن

    ردحذف
  12. اشكرة جدا على هده المعلومات

    ردحذف
  13. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  14. أشكرك على هذا المجهود

    لكني غير مقتنع بنقطة

    كيف يخرج من المنافسة معلن وضع أكبر سعر للنقرة الواحدة ؟

    هذا يفترض أن يكون أعلى المنافسين وإعلانه يظهر أولا لأنه حدد أعلى سعر للنقرة من المنافسين الآخرين

    أرجو توضيح هذه النقطة لأني كمعلن بجانب كوني ناشر فأعرف جيدا أنه كلما رفعت سعر النقرة كلما زادت فرصة إعلاني في الظهور والعكس صحيح

    ردحذف
  15. معلش نسيت
    ربنا يحفظ مؤمن العسل ويباركلك فيه :)

    ردحذف
  16. أنت بالفعل كمعلن صاحب أعلى سعر للنقرة تحتل المرتبة الأولى من ناحية (المنافسة) أما من ناحية (الجودة) فـ (قد) لا يكون اعلانك هو الأجود .. لكن إجمالى (المنافسة+الجودة) معا قد يكون فى صالحك

    لاحظ أن الأمثلة المذكورة بالتدوينة تأخذ كل مرحلة من مراحل تقييم الاعلان بمعزل عن الآخرى للتوضيح فقط

    ردحذف
  17. تدوينة قويه
    و اجمل ما فيها مؤمن بسم الله ماشاء الله

    ردحذف