مفهوم النيتش ( Niche ).. و مصادر توليد الأفكار - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

2011/08/15

مفهوم النيتش ( Niche ).. و مصادر توليد الأفكار

How to generate niche ideas for adsense sites

اختيار مجال محدد لمدونتك أو ما يسمى بـ ( Niche ) قد يكون فى حد ذاته من أهم الأسس التى تُبنى عليه أى مدونة تعتمد على أدسنس كمصدر للربح . ما المقصود بالـ ( Niche ) ؟ , و ما هى المصادر التى يمكن استلهام أفكار النيتش منها ؟ .. عشرات التفاصل بالأسطر التالية ..
إيجاد  تخصص معين  ( Niche ) لموقعك لتحقيق ربحية أعلى ليس بالأمر المعقد كما قد يظن البعض ؛ فالأمر كله مرهون بخطوات شبه آلية للوصول لأفضل نيتش مربح , لدرجة أن هناك برامجاً يمكن شراؤها تقوم بالعديد من التحليلات اللازمة لتحديد كون نيتش ما مربح من عدمه. لكننا لن نلجأ إليها فى هذه السلسلة ؛ فهناك الكثير من الأدوات و الاصدارات المجانية من تلك البرامج تمكننا من سبر أغوار أى نيتش محور البحث , و سنتعرض لها تفصيلاً لاحقاً.

و بما أن مصطلح النيتش ( Niche ) قد يبدو غريباً لدى البعض , أو ربما يسمعه آخرون للمرة الأولى , فلنبدأ إذن أولاً  بشرح مفهوم مصطلح الـ Niche من وجهة نظر مواقع الانترنت المتخصصة.

  ما هو النيتش  ( Niche ) ؟

حينما تنشئ موقعاً و تكتب فيه عن Phone , فأنت بذلك تستهدف سوقاً ( Market ) ضخماً مترامى الأطراف , الكلمة المفتاحية له ( Keyword ) هى Phone.

و بديهى أن التنافسية ستكون عالية جداً على كلمة Phone , لذا لا يفضل أبداً دخول هذه النوعية من الأسواق ؛ لأنك لن تحقق أرباحاً مجدية .. جرب فقط و اكتب كلمة Phone فى جوجل , و شاهد بنفسك حجم و ثقل المواقع التى ستظهر فى نتائج البحث العشرة الأولى .. بالطبع لا مجال هنا للمنافسة.

إذن .. مالحل ؟

الحل هو تقسيم السوق الكبير لتصنيفات فرعية ( Sub-categories ) تكون أصغر حجماً و قابلة فى نفس الوقت للمنافسة.
ما رأيك مثلاً بالجملة المفتاحية LG Phone بدلاً من Phone فقط ؟
الأمر هنا يختلف تماماً , فإذا كانت احتمالية قدرتك على المنافسة على الكلمة المفتاحية Phone تكاد تساوى 0% , فإن تلك الاحتمالية قد تزداد إلى 5% حين تستهدف التصنيف الفرعى LG Mobiles ( الأرقام المذكورة غير دقيقة , و لكنها لتقريب الفكرة )

ماذا إذا أردت زيادة فرص التنافسية ؟

فى هذه الحالة , عليك باختيار موضوع شديد التخصص أو ما يعرف بالنيتش ( Niche ) , و فى حالة مثالنا المذكور سيكون مشتقاً من التصنيف الفرعى LG Phone .
ما رأيك بالنيتش LG Phone Organizer ؟
قدرتك على المنافسة و الوصول بموقعك لمرتبة متقدمة فى محركات البحث قد تصل حين تستهدف النيتش الأخير لأكثر من 30 أو 40 % و ربما أكثر.

هذا ما جعل فكرة انشاء مواقع ربحية تستهدف نيتشاً معيناً هى الفكرة الأكثر شيوعاً لتحقيق الأرباح من أدسنس ؛ حيث أنه و كما سنتعلم لاحقاً , فإن أسعار النقرات على وحدات أدسنس المدرجة بمواقع قائمة على فكرة النيتش ( Niche ) قد تحقق أسعار نقرات عالية جداً مقارنة بتلك المدرجة بمواقع قائمة على سوق كبير ( Market ) حيث ينبغى عليك منافسة المواقع الكبيرة فى مجال أسواقها - و هذا أقرب للمستحيل .. إن لم يكن كذلك ! -  للحصول على عائد مجدٍ من أدسنس .

***************************************

  مصادر توليد الأفكار

هناك العشرات من المصادر التى يمكنك الاستعانة بها لتوليد أفكاراً نيتشيه - إن جاز التعبير :) - أرشح لك منها على سبيل المثال لا الحصر :

   - العصف الذهنى

اجلس مع نفسك و أنت فى صفاء ذهنى تام , ثم ابدأ بالتركيز على عدة موضوعات رئيسية و فتتها إلى أفكار ترى قابليتها لاستخدامها كنيتش معتمداً على 3 مبادئ رئيسية  (تسمى بـمبادئ الـ3P ) :

الأول : هواياتك و ما تحب ( Passion ) :
مثل ( صيد السمك Fishing - الأشغال اليدوية Crafts .. إلخ ).

الثانى : الألم ( Pain ) :
مثل ( آلام الركبة Knee Pain , آلام المعدة stomach ache .. إلخ ).

الثالث : المشاكل ( Problems ) :
مثل ( تنصيب الويندوز Windows setup , اصلاح التكييف Air Conditioning Failure .. إلخ ).

ولا تستبعد أى فكرة قد تخطر على بالك ؛ فالبحث عن كلمة مفتاحية ( Keyword ) لنيتش ما أشبه بالبحث عن اللآلئ .. قد تستغرق وقتاً أطول للحصول عليها , لكنها تستحق عناء البحث عنها فى نهاية المطاف لما ستحققه من مكاسب عديدة محتملة.

و كنت قد حدثتكم سابقاً عن أن هذه المدونة تحقق ربحاً يقارب الـ300 دولاراً شهرياً رغم أن النيتش الخاص بها هو ( الكراسى الخاصة بالأطفال و التى توضع بالسيارات لحمايتهم !

فإذا كنت تحب مجال الأعمال اليدوية ( Crafts ) مثلاً , فما رأيك أن تنشئ مدونة عن  أفكار لأشغال يدوية خاصة بالأطفال Kid ) Crafts ideas ) ؟

فرغم التركيز هنا على نقطة محددة من سوق الـ Crafts و هى نيتش الـ Kids Crafts Ideas , إلا أنه اذا استطعت السيطرة على هذه الجملة المفتاحية باستخدام تقنيات السيو SEO يمكنك أن تحصل على نقرات بسعر دولاراً و نصف للنقرة الواحدة ( طبقاً لبيانات Keyword tool ) .. أطلق العنان لمخيلتك و ابدأ عصفك الذهنى دون قيود.


   - موقع ehow.com

طريقة أخرى تمكنك من استلهام العديد من الأفكار ؛ فبالدخول على موقع ehow.com يمكنك ملاحظة التصنيفات العديدة التى يعرضها لك الموقع فى أسفل الصفحة الرئيسية .. قم بالبحث فيها , و طبعاً كما تعلمنا .. دعك من الكلمات المفتاحية التى تستهدف أسواقاً كبيرة كـ Fitness مثلاً .. لكن يمكنك البحث فى التصنيفات الفرعية .. قد تجد كنزك هناك !

مثال عملى لعملية البحث :

1 - توجه إلى موقع ehow.com , ثم انزل لأسفل الصفحة حيث ستجد العديد من الأسواق أمامك .. اختر منها ما شئت , و هنا فى المثال اخترنا Arts and Crafts .


2 - من الصفحة التالية التى ستظهر , اذهب أيضاً لأسفلها لتستكشف تصنيفات فرعية عديدة مشتقة من السوق الأم , هنا اخترنا Candle and soap making.

3 - على يسار الصفحة التلية , ستجد تصنيفات أكثر تخصصا يمكن اعتبارها فى حد ذاتها Niches , و يمكنك بالفعل استخدام احداها .. لكنى أفضل أن نغوص أكثر , هنا اخترنا .Make Air Freshener.


4 -  ماذا أختار ؟ .. ماذا أختار ؟ .. أهااا .. ها هى الجملة الكنز .. ما رأيك بجملة Gel Air Freshener ؟ .. أظن أنها جملة مفتاحية لم تكن لتفكر فيها لولا اجراء بحث عميق كهذا.


   - موقع amazon.com

للوهلة الأولى قد يبدو أن وجود amazon هنا فى غير محله ؛ فهو موقع لشراء الأغراض من الانترنت , إلا أنه يعتبر فى حقيقة الأمر مصدراً ضخماً للعديد و العديد من الكلمات و الجمل الرئيسية.

1 - توجه إلى الصفحة الرئيسية من موقع Amazon.com , و انقر على Shop all departments ؛ لاستعراض كافة الأقسام.



2 - الصفحة التالية بها عشرات الأقسام الفرعية .. أبحر فيها كما تشاء , و لنختر Lamps and light fixtures على سبيل المثال.


3 - من القائمة الأفقية العليا , قم باختيار bestsellers ؛ لاختيار أفضل المنتجات المباعة , و للتأكد من اختيارنا لنيتش عليه اقبال.


4 - استمتع الآن بعشرات من Niches .. ها قد اخترت واحده .. Wireless motion sensor.


***************************************
أظن أن الفكرة الآن أصبحت واضحة .. كى تنضم لمصاف هؤلاء الذين يصرفون أرباحهم شهرياً من جوجل أدسنس , يجب أن تبدأ فى تبن فكر جديد يعتمد على البحث ثم البحث ثم البحث .. قد يستغرق ذلك وقتاً , لكنك ستذهل من النتائج خاصة حين تحصل فى حسابك على نقرات الواحد و الاثنين و حتى الثلاثة دولار أو أكثر !

  الواجب العملى

باستخدام الطرق المذكورة سالفاً , قم باجراء بحث خاص بك , و استخرج قائمة بـ 10 نيتشات ( Niches ) , و اكتبها فى ملف نصى و خزنها على حاسوبك استعداداً للتدوينة الثانية القادمة من سلسلة Niche Extreme.

ملحوظة:
آثرت أن لا أتطرق لكيفية تحديد مدى ربحية النيتش الذى نختاره , و أرجأته للتدوينة القادمة ؛ حتى أترك الفرصة أمامك لتعود نفسك على استخدام هذه المصادر فى البحث و تألفها , و أن تصبح أسرع فى التعامل معها .. و أعدك بأن أجعلك قادراً فى التدوينة القادمة - إن شاء الله - على أن تفاضل بين نيتش و آخر إلى أن تصل لنيتش لا ينافسك فيه أحد .. فإلى لقاء قريب
مفهوم النيتش ( Niche ).. و مصادر توليد الأفكار Reviewed by Ameer on 8/15/2011 Rating: 5 اختيار مجال محدد لمدونتك أو ما يسمى بـ ( Niche ) قد يكون فى حد ذاته من أهم الأسس التى تُبنى عليه أى مدونة تعتمد على أدسنس كمصدر للربح ....

هناك 62 تعليقًا:

  1. لى عودة عزيزى فأنا اتابع مقالاتك وبشغف لكن ليضق الوقت سأعود حتماً قريباً لمراجعة الأفكار والتدوينة بالتفصيل.
    لك منى كل التحية لما تبذلة من مجهود لتقديم المزيد من الأفكار.
    لن يسعنى سوى قول : جزاك الله كل خير ..

    ردحذف
  2. رائع والله
    جزاك الله كل خير
    فى انتظار التدوينه القادمه
    ان شاء الله

    ردحذف
  3. المشكله إن لحد دلوقتى مش عاوزين يقبلوا طلبى
    ده لو جبل كان زمانه أتهد
    عملت حوالى 5 مدونات كل واحده بإيميل مختلف و غيرت فى الإسم
    و بردو نفس المشكلة
    شوف حضرتك مثلاً دى مدونه عملتها بس مش بأسمى
    www.dollyhelmi.blogspot.com
    و مش عاوزين يقبلو بسبب نوعية المحتوى
    ليه؟؟؟
    معرفش
    أرجو التكرم بالنظر وإتخاذ ما يلزم P:
    I NEED HELP

    ردحذف
  4. تدوينة أكثر من رائعة .. تفاصيل مفيدة جدا .. الواجب العملي يستحق التجربة .. في انتظار التالي

    ردحذف
  5. رائع يا مهندس طريقة حلو تختصر عليك عنا التفكير الطول في كلمات متخصصة, كما تأتي هذه التدوينة مكملة لتدوينة
    "استراتيجية المحترفين لمضاعفة الأرباح بانشاء المواقع محددة التخصص"
    التي الهمتني افكار عديدة ومنها هذه المدونة
    http://www.uae-exchange.com/
    و
    http://bmw-z4-photos.blogspot.com/
    انتظر رأيك فيهما
    والى الامام دوما

    ردحذف
  6. كلام راااائع ..
    و انا بانتظار التدوينة القادمة ..
    لكن سؤال .. ما رائيك في الناتش ذات المحتوي العربي .. ؟
    اقصد ان ما ذكرته في هذه التدوينة يصلح فقط للمواقع ذات محتوي انجليزي و ليس عربي ( كون المنافسة معدومة = نقرات ذات سعر منخفض )

    ردحذف
  7. تدوينه رائعه
    بارك الله فيك تعودنا منمك على المتميز دائما

    انتظر منك الجديد

    ردحذف
  8. تدوينة رائعة من مدون رائع. فعلا الاستاذ يعرف أكثر

    ردحذف
  9. تدوينة رائعة , جزاك الله خيرا وننتظر التدوينة التالية باذن الله .

    ردحذف
  10. تدوينة رائعة استاذ امير شكراً لك وفى انتظار بقية السلسلة

    ردحذف
  11. لقد قمت باختيار نيتش طبي طبقا لمجال تخصصي ما رأيك
    هذة هي المدونة
    http://gumdisease2011.blogspot.com/

    ردحذف
  12. هو ان شاء الله الوقت بين كل تدوينة واللى بعديها فى سلسلة النيتش هيكون قد ايه يا أستاذ امير؟
    اتمنى انه يكون من 3 ل 4 ايام يعنى مرتين فى الاسبوع علشان نعرف نطبق بسرعة

    ردحذف
  13. ولكن يا أستاذ أمير أنت اخبرتنا أنه لا يمكن أن تكون النيتش باللغة العربية صحيح؟

    ردحذف
  14. @ Hem :
    ----------

    و أنا أتشرف دوماً بمتابعتك أخى الفاضل , و أتمنى لك الاستفادة إن شاء الله.


    @ smowgo & مدونة خالد :
    -------------------------------

    تحياتى لكم يا شباب , و أشكركم على حماستكم , و إن شاء الله تجدون المزيد من التفاصيل المهمه فى باقى تدوينات سلسلة Niche Extreme ـ


    @ magdy :
    -----------
    عزيزى مجدى .. محتوى مدونتك النصى قليل جداً , و ليست هذه هى المرة الأولى التى تقع فيها فى نفس المشكلة .. أنصحك أن تجرب الاشتراك عن طريق الـ Flixyaـ


    @ eng news :
    ----------------

    أحييك على بدئك التنفيذ الفعلى لما تراكم لديك من خبرات , و أتمنى أن تفيدك التدوينات القادمة فى تحسين أداء مدوناتك من ناحية السيو أو الأرباح التى ذكرتها .. المهم أن تبقى على نفس القدر من الحماسه :)


    @ غير معرف :
    ---------------

    للأسف .. لا يوجد مستقبل ( على الأقل فى الوقت الحالى ) لتنفيذ فكرة النيتش مع المحتوى العربى ؛ فمن يقنع لنا المعلنون العرب أن يغيروا من ثقافتهم الاعلانيه و أن يدفعوا أكثر من سنت واحد للنقره !


    @ محمد & أدهم & برامج كمبيوتر & محمد حامد :
    ---------------------------------------------------

    شكراً لكم جزيلاً على دعمكم المتواصل , أتمنى دوماً أن أكون عند حسن الظن.


    @ Programmer :
    -----------------

    جيد أنك تحمست لفكرة النيتش .. و موقعك جيد فعلاً .. قد تقابلك مشاكل فى التنافسية , لكن أأمل أن تعوض ذلك بترويج جيد لموقعك.

    ولا تقلق , فسأشرح فى التدوينة القادمة-إن شاء الله - المزيد و المزيد عن تحليلات أساسية لدراسة مقدار التنافسية قبل البدء فى انشاء مدونات النيتش.


    @ محمد حامد :
    ---------------

    أحاول أن أقلص الفترة بين كل تدوينة و أخرى قدر الامكان , رغم صعوبة الأمر

    هل تعلم أن هذه التدوينة قد استغرقت منى يومين من البحث , و 3 أيام فى استخلاص الجمل الرئيسية للتدوينة , و 6 ساعات كتابةً و تنسيقاً ؟

    و لكنى أدمنت التدوين لكم , فلن أخيب ظنكم أبداً إن شاء الله .المهم أن تؤدى الواجب العملى فى نهاية كل تدوينة ؛ حيث أن كل تدوينة تالية ستكون مترتبة على سابقتها.


    @ mubby :
    -----------

    بالطبع يا موبى ! .. النيتش قاصر على اللغات الأجنبية , لا مجال للعربية هنا _ للأسف _ :(

    ردحذف
  15. تدوينة مميزة
    اتقنت توصيل المعلومة اخي امير
    استفدت كثيرا من هذه التدونية الاكثر من رائعة
    ننتظر الدرس القاجم

    ردحذف
  16. بالطبع هذا الموضوع هو أساس كل اختيار وانت قد تطرقت له من قبل في مدونتك ولكن ليس بهذا التفصيل..

    ولكن عندي سؤال..
    أنا قمت بعمل مدونة خاصة بكفرات جهاز البلاك بيري ولكن مواضيع المدونة قليلة نوعاً ما.. والصعوبة هنا في الأرشفة..
    سؤالي.. كيف وصل موقع كراسي الأطفال في السيارات إلى أرشفة عالية وترتيب عالي في اليكسا وجوجل رغم قلة مواضيعها التي لا تتجاوز العشرة او حتى الخمس مواضيع..
    هل السر في نوعية الموضوع وعدم تكراره في اشبكة العنكبوتية أم أن هناك طرق للأرشفة نجهلها نحن؟؟

    محمود الزق من غزة

    ردحذف
  17. بارك الله فيك اخ امير .. ولكن مشكلتي هي كيف أأتي بمحتوى انجليزي في مدونتي ؟؟ لأنها هي المشكله لأن ادسنس اغلقت باب نسخ المقال مع ذكر المصدر

    ردحذف
  18. أخيرا تم قبول طلب إشتراكى فى أدسنس بواسطة موقع Flixya مشكووووووور يا بشمهندس
    بس يا ريت لو شرح مفصل عشان مش عارف اعمل إيه بعد ماقبلوا الطلب :)

    ردحذف
  19. الف شكر لك على دعمك لاثراء المحتوى العربي .

    الف شكر لك على دعمك في اثراء ثقافه الانترنت لدى المجتمع العربي .

    الف شكر لك على تعاونك ومثابرتك .

    شكرا م/أمير .

    ردحذف
  20. السلام عليكم صراحة اخ امير كنت احسب نفسي من محترفي ادسنس و اسراره لاانو ارباحي من مواقع الافلام تصل الى اكثر من 20 اورو في اليوم بس الحد ما سمعت بمواقع النتش
    دي و الله حاب اتعلم و اعمل موقع جامد اربح منو شهريا ربح ثابت الله يجازيك عنا كل خير اخ امير .
    في انتضار التدوينات القادمة و اتمنى من الله انو تكون في القريب العاجل و كمان ليا سؤال هو ممكن اعمل مدونة مختصة في نيتش محدد لو ممكن اتمنى انك توضح في التدوينات القادمة كيفية رفع البيج رانك و جعلها في النتائج الاولى

    ردحذف
  21. انت دائما مرجعا لنا فى كل ما يخص جوجل أدسنس.

    ردحذف
  22. شكرا على المموضوع

    ردحذف
  23. معلومات رائعة ومنظمة جدا
    استوقفتنى طريقة الحصول على ال niche من موقع أمازون. رغم أنى استخدمتها كثيرا من قبل إلا أن طريقة الشرح والتوضيح والنظام الشامل للتدوينة أثار إعجابى كثيرا.
    يشرفني أن يكون هذا أول تعليقاتي وأن أتابع كل ما تكتبه مستقبلا بشغف إن شاء الله
    تحياتي
    ===========
    فريق عمل ثورة وظائف الإنترنت

    ردحذف
  24. تسلم اديك يااخي على هده المعلومات وهده الافادة القيمة
    يا اخي انا اشكر الله لاننه كتب لي اني اطلع على هده الدونة والله افادتني كتيرا
    وفي الاخير اجدد لك الشكر اخي الكريم وانا انتظر جديدك على احر من الجمر وبدون ان اتقل عليك اريدك ان تطلع على مدونتي وهي باللغة العربية وهي مازالة حديثة الانشاء واريدك ان تعطيني رايك جزاك الله خيرا
    http://kalimat-el3arab.blogspot.com/

    ردحذف
  25. جزاك لله خيرا لقد قمت باختيار هذه الكلمة Bird Supplies
    في انتضار الدرس القادم بفارغ الصبر.

    ردحذف
  26. أخي قمت باختيار هذه الكلمة nokia phones software لكن متوسط سعر النقرة هو 0.33

    ردحذف
  27. أفكار رائعه و مميزة قبل ان اقرأ موضوعك من سنه طبقت الطريقه عن طريق ادوات اخرى وكنت استهدف السعودية بالتحديد والحمد لله مدخولي الشهر رائع بل ممتاز!!!!! الربح من ادسنس بحر والمهم فيه استخدام مواقع الاحصائيات بشكل دقيق و محاوله وضع نفسك في مكان من يستخدم محرك البحث وقراءه افكاره ففي لحظه تصبح مراهق وبعدها بدقيقه تصبح طاعن في السن ومرات ليست بالكثيره بالطبع :) أجعل عقلك أنثوي و في النهايه ستجد نفسك في مصاف الرابحين من ادسنس ا

    ردحذف
  28. استاذ أمير لقد تم اغلاق حسابي في أدسنس لأن شخص قام بالضغط علي اعلاناتي 200 مرة في كل يوم لمدة يومين وقمت بالتبليغ مثل التدوينة التي كنت قد نشرتها سابقا ولكن مع ذلك قامت جوجل باغلاق حسابي ماذا أفعل؟

    ردحذف
  29. mubby
    ( بعد أذن الاستاذ امير )
    قم بالتبليغ عن طريق هذا الرابط
    http://www.google.com/support/adsense/bin/request.py?hl=en&contact_type=invalid_clicks_contact&rd=1
    وأملا البيانات وان شاء الله يتم النظر لامرك بالتوفيق

    ردحذف
  30. موضوع جميل جدا على صاحبه ,,,


    فعلا نقطة يغفل عنها الكثير ان لم يكن الكل

    مشكوور ... واااصل ابداعك كما عهدناك
    اخوك محمد من السعودية

    ردحذف
  31. فعلاً موضوع في قمة الإفادة , وبصراحة أعتبرك مرجعي الأول في أدسنس , شكراً لك .

    ردحذف
  32. الف شكر وجزاك الله خير ان شاء الله

    ردحذف
  33. المشكلة ليست في تحديد الكلمة المفتاحية
    بل المشكلة في تحديد مدى خبرتك بها وبمحتواها لتكون قادر للكتابه عنها والتخصص بها
    التخصص ربما يكون سبب في الزيادة
    ولكن اعتقد ان للغة الحظ الاكبر وراء سعر النقرة
    يعطيك العافية على التدوينة الجميلة

    ردحذف
  34. السلام عليكم مهندسنا وأخونا الحبيب مهندس أمير

    لقد بدأت بتطبيق نصائحك وتوجيهاتك وانا بانتظار تدوينتك السادسه على أحر من الجمر

    تقبل ودي ومحبتي

    اخوك : عامر

    ردحذف
  35. home work has beed done ... thank you

    ردحذف
  36. مقال رائع ومعلومات مفيدة جدا
    اتمني ان يبدأ الجميع في التطبيق ان شاء الله

    جزاك الله خيراً

    ردحذف
  37. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  38. السلام عليكم مهندس امير
    انا مهندس اتصالات وانا لسه ببدء فى موضوع الربح من النت عن طريق التدوين.واتمنى ان تساعدنى فى المدونة واريد ان اعرضها عليك وامنتى ان تتابعنى
    باستمرار ولو انا عايز اعمل من المنزل هل لديك اى فكرة عن موضوع العمل من المنزل والدخل الثابت. ياريت تفيدنى ولك جزيل الشكر.
    دا الايميل بتاعى للتواصل واتمنى انك ترد على
    abdoantenna@yahoo.com



    اقرأ المزيد http://adsense-plan.blogspot.com/2011/08/niche.html#ixzz1jcVCuuSK

    ردحذف
  39. السلام عليكم هذه المرة الرابعة التي اراسلك فيها اشتركة بادسنس و قد تم تعطيل حسابي لا اعرف لماذا المرجوا الدخول لمدونتي و اخباري لماذا رفضوا الطلاب http://juicemach.blogspot.com/

    ردحذف
  40. اقل ما اصف به مدونتك هو deep blogger رائع اخي و جزاك الله خيراً و بارك الله في مدونتك

    ردحذف
  41. السلام عليكم
    شكرا على مواضيعك الرائعة
    مارايك يا استاذ في موقعي هذا موقع فلاش و اعلانات ادسنس تظهر في اسفل الموقع
    www.ibnbattutatravel.com

    ردحذف
  42. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  43. مقال رائع ومعلومات مفيدة جدا
    اتمني ان يبدأ الجميع في التطبيق ان شاء الله

    جزاك الله خيراً

    ردحذف
  44. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  45. تدوينة في القمة تسعدني زيارتك
    http://forum-algerie.net/developpements-web-f34/creer-un-site-dynamique-gratuitement-ftp-t79.html

    ردحذف
  46. بارك الله فيك اخى
    مقال اكثر من رائع
    كنت اتمنى ان اتعلم مدونات النتش

    ردحذف
  47. موضوع جميل مشكور وبارك الله فيك
    جديد التقنية والتجارة الالكترونية
    www.jadidtech.com

    ردحذف
  48. مدونة رائعة بمعنى الكلمة

    بالتوفيق دائما

    ردحذف
  49. أشكرك كثيرا أخي الكريم سأنتقل فورا إلى مدونتك الثانية

    ردحذف
  50. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  51. اعمل مسوق الكترونى من المنزل حد اقصى 2000جنية فى الشهر
    http://www.earnestweb.com/

    ردحذف
  52. ممكن رقم حضرتك للتواصل

    ردحذف
  53. المنتدى العربى الافريقى29 أبريل 2013 في 11:56 ص

    شكرا جزيلا لك ويشرفنى تقديم لكم كل جديد فى عالم الربح من الانترنت و التسويق الاليكترونى من خلال المنتدى العربى الافريقى
    www.steptoafrica.com

    ردحذف
  54. http://www.fx-arabia.com/vb3 مايو 2013 في 7:33 م

    موضوع رائع وفعلا النيتش هاما جدا لجلب الزيارات الي مواقع والمنتدياتب استخدام محركات الابحاث

    ردحذف
  55. مبدع يا استاذ امير والله

    http://mgc-company.blogspot.com/

    http://mgc-company.blogspot.com/

    ردحذف
  56. جميل جدا. والأجمل طريقتك في عرض الأفكار. منذ 2011 وهذا الموضوع لا يزال مهما مأنه كُتب البارحة فقط.
    فقط ملاحظة بسيطة: موقع http://www.carseatsfortoddlers.info/ لم يَعُد يحقق 300 دولار في الشهر ! بل حوالي 110 دولار فقط

    انظر هنا: http://www.websiteoutlook.com/www.carseatsfortoddlers.info

    ولكي تتأكد من صدق المعلومة تأكد بنفسك بهذه الطريقة: http://www.websiteoutlook.com/www.adsense-plan.com


    وشكرا على المعلومات. صراحة أحب موقعك وأهنئك على جديتك واحترافيتك, وفقك الله

    ردحذف
  57. شرح رأئع أستاذ أمير وطبقت على مدونتى

    مدونة مخصصة فى الصور الفوتوغرافية وكل انواع الصور

    http://birwazy.blogspot.com/

    ردحذف
  58. تابع كل الاخبار من كل المصادر اللى تحبها فى موقع واحد http://felmogaz.com/

    ردحذف
  59. لمعلومات اكثر عن النيتش : https://www.hero-t3ch.com/2018/04/how-to-choose-the-best-niche.html

    ردحذف