الخطة أدسنس , و عامان من التجارب و الخلاصات - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

مختارات
2012/03/27

الخطة أدسنس , و عامان من التجارب و الخلاصات

بدون مقدمات , و أولاً و قبل أى شئ .. اضبطوا أصوات سماعاتكم , و أطفئوا أنوار مصابيحكم , فهاهى ( تورتة ) عيد ميلاد الخطة أدسنس أضعها بين يديكم .. مشعلاً فوقها شمعتين .. مستعدون لبدء الحفل ؟ .. حسناً .. 3 ..2 ..1 .. هووووففففففففف !!
شكراً لكم قراء الخطة أدسنس الأعزاء على مشاركتكم لى لهذا الحفل الافتراضى المصغر المتواضع :) , و كم ودت أن ألقاكم فرداً فرداً على أرض الواقع .. لكنها الحياة و مشاغلها .. دائماً ما لا تمنحك كل ما تتمناه .. على أية حال , لقد كبرت مدونتكم عاماً آخراً , كان مليئاً بالأحداث و الخبرات المكتسبة , وكذلك بالتجارب و الخلاصات التى وددت أن أشارككم إياها ؛ فقد رأيت كم هى تدوينات الحكايات و التجارب تعجب زوارى الكرام ( أتحدث عن تدوينة حكايتى مع أدسنس ذات الـ 97 تعليقاً حتى كتابة هذه الأسطر ! ) , و بما أنى أعشق تلك النوعية من التدوينات .. فلتسمحوا لى إذن بتلك الأسطر التى بعضها مرتبط بأدسنس , و البعض الآخر بعيد كل البعد عنها .. لكنها الرغبة الجامحه فى الكتابة دون التقيد بالتخصص :) .. لنبدأ

  -  أرقام و احصاءات

Adsense Plan 2011-2012 analytics
تطور أداء المدونة كثيراً - و الحمد لله - عن العام السابق , و فيما يلى بعض الأرقام و الاحصاءات التى اعتمدت عليها من خدمة Google Analytics  لتقييم أداء المدونة : 

1 - زيادة عدد الزيارات ( Visitis ) إجمالاً إلى 194 %
2 - عدد الزيارات من جوجل تضاعف إلى 482 %
3 - الزيارات المباشرة ( Direct ) زادت إلى 265 %
4 - الزيارات المحالة من أى مصادر أخرى ( Referral ) زادت إلى 82 %
5 - ارتفع متوسط مدة بقاء الزوار على المدونة ليصل إلى 18.85%
6 - انخفضت نسبة Bounce Rate لتصل إلى 50.7% بدلاً من 57.5% العام الماضى.

قد لا يهتم البعض بالأرقام لأنه قد يجدها صماء فى حد ذاتها , إلا أن تلك الأرقام تشبه الترمومتر إلى حد كبير فى وظيفته , فكل ازدياد أو انخفاض فيها يدلل على عرض أو حتى تحسن ما فى مكون ما من مكونات المدونة.

فزيادة عدد زيارات محركات البحث على سبيل المثال فيه إشارة قوية على أن المحتوى فريد ( Unique ) و غير مكرر , و هو ما أكسب المدونة احترام محركات البحث , و جعلها تظهر فى مرتبة متقدمة ( الأولى عند البحث بكلمة "ادسنس" ) جالبةً بذلك عدداً يناهز الـ 35.5% من مجمل حركة الزيارات هذا العام.

أما انخفاض الـ ( Bounce Rate ) فهو دلالة على جودة المحتوى و ثرائه , حيث يعنى الانخفاض فى النسبة أن الزوار لا يتركون المدونة تو الدخول إليها مباشرة , و أنه يقلب بين صفحاتها ( لمعلوماتك : الـ Bounce Rate هو نسبة الزوار الذين يخرجون من نفس الصفحة التى دخلوا لمدونتك منها , و كلما قلت النسبة كان ذلك أفضل ).

  -  تدوينات

خمسة و عشرون تدوينة هى إجمالى ما قمت بكتابته منذ مارس 2011 و حتى مارس 2012 , و حقاً كم كانت مليئة بالزخم المعلوماتى الذى اضطرنى فى بعض الأحيان لأن أبحث شهراً كاملاً لكتابة تدوينة واحدة !

لكنكم لا تشعرون بكم هى سعادتى حين أنتهى من كل تدوينة و أضغط زر Publish لدرجة أنى كنت أكافئ نفسى بألا أفتح جهاز الكمبيوتر لمدة 24 ساعة بعد نشر أى تدوينة جديدة ؛ لأحظى بيوم مكتظ من زيارات الأهل و الأقارب و الأصدقاء , و كذلك من شرب عصير الكوكتيل المفضل لدى دون أن أخشى من أن يفقدنى تركيزى حين أدون !


كانت أولى تدويناتى فى العام السابق حول الموضوع الأكثر شيوعاً بين الراغبين فى الاشتراك فى خدمة أدسنس للمرة الأولى , و هو عن أسباب رفض جوجل للبعض , و الحلول الممكنة للتغلب علي ذلك , و أذكر أنى كنت متحاملاً بعض الشئ على أنماط معينة من المدونات التى تصيب بالغثيان كتلك التى تنسخ الأخبار أو مليئة بالموضوعات الغير مترابطة أو ذات المحتوى الذى لا يتجاوز السطرين لكل تدوينة ثم يأتى بعد ذلك أصحابها ليشكون من رفض أدسنس لهم .. لكن عزائى فى أن كثيرين قانوا مقتنعين بما ذكرت و فكروا كثيراً فى أن يعيدوا حساباتهم.


أما التدوينة التى أحدثت بلبلة , و حققت أعلى عدد من المشاهدات منذ افتتاح المدونة فكانت تلك التى خفق معها قلب كثيرين حين فاجأتهم بخبر اغلاق خدمة أدسنس فى الوطن العربى ! .. ما أدهشنى أن بعضهم لم يكمل التدوينة لآخرها , و أسرع لحسابه ليتأكد من الخبر مع أنه لو صبر قليلاً و قرأ التدوينة لنهايتها لعلم أنها مجرد كذبة إبريل ! ( أو مزحة إبريل كما نصحنى البعض أن أسميها ). كانت كوميديا سوداء أحببت أن أشير من خلالها إلى احتمال تدهور سمعة الناشرين العرب بتصرفات البعض من الناشرين عديمى المسؤولية و الضمير من أصحاب المواقع التضليلية المغررة بالزوار و المليئة باعلانات أدسنس دون وجود محتوى كمواقع اختصار الروابط و خلافها.


و حين قررت أن أقوم ببعض التعديلات على المدونة ( التوجه - المحتوى - الشعار - التصميم ) , آثرت أن أشارك قرائى الأعزاء أفكارى , و طرحت بعض الأفكار التى نفذت معظمها - و الحمد لله - فى تدوينة ( الخطة .. أدسنس , و مرحلة جديدة ) .. ما أزعجنى أننى حتى الآن - كسلاً - لم أقم بانشاء صفحة أعرف بها الزائر من هو عم الحاج اللى عمال يكلمهم ليل نهار عن أدسنس ده :) .. أعدكم أننى سأقوم بذلك قبل 2015 ! .. فلا داعى للقلق :)


أما المنعطف الأهم فى مسيرة المدونة - تحس إن بتكلم عن مفاوضات السلام فى الشرق الأوسط ! - فكان حين فكرت جدياً فى طرح سلسلة تكون مرجعاً متكاملاً للراغب بجدية فى احتراف الربح من أدسنس. و نظراً لأنى - حبكى شويتين - ظللت أسبوعاً كاملاً لأحضر فقط لاسم السلسلة إلى أن توصلت إلى ( Niche Extreme ) .. و بدأت معها البحث على الانترنت بشكل مكثف يكاد يصل لـ 5 ساعات يومياً و على مدار 6 أشهر ( من 8-2011 إلى 2-2012 ) ؛ لأصل بتلك السلسلة للمستوى المطلوب , و الذى يحترم عقلية الناشر العربى بدلاً من موضوعات المنتديات العربية التى لا تجد بها إلا المعلومات المغلوطة أو غير الكاملة , و التى تقنعك دوماً بأن هناك " أسراراً خفية للربح من أدسنس" .. و عجبى !


كانت انطلاقة السلسلة مع تدوينة مفهوم النيتش , و مصادر توليد الأفكار .. التى شرحت فيها باسهاب معنى مصطلح ( Niche ) , و كيفية اجراء بحث عميق للوصول لموضوعات يمكنك التدوين حولها .. التدوينة لاقت تشجيعاً جيداً بفضل الله من قبل المتابعين , و شجعتنى كثيراً للاستمرار و بقوة رغم أنى كنت أقوم بكتابة التدوينة كاملة بخط اليد , و من ثم اعادة كتابتها على الكمبيوتر ! ؛ فالوحى التدوينى لا يأتينى إلا بهذه الطريقة البدائية :)

هكذا أجهز تدويناتى :)
أما التدوينة الثانية فتعرضت من خلالها لكيفية كيفية تحليل العائد المادى لأى نيتش باستخدام أداة KeywordTool و أهمية ذلك كلب للموضوع برمته , و بدونه يمكن أن يذهب مجهودك كاملاً أدراج الرياح .. فكيف سيكون موقفك إن اخترت أن تدون حول نيتش ما لتكتشف بعد ذلك أن المعلنين لا يدفعون أكثر من 5 سنتات فى هذا المجال ؟ .. بالطبع ستدرك حينها أهمية بحث العائد المادى لأى نيتش قبل أن تخطو أى خطوة اضافية.


أما أكثر تدوينات السلسلة تفاعلاً من قبل الزوار من حيث التعليقات , فكانت عن كيفية تقييم النيتش للمنافسة على محركات البحث , و تطرقت لكيفية استخدام برنامج Traffic Travis أو حتى اضافة SeoQuake لعمل ذلك .. أتدرون ما الذى صدمنى ؟ .. أنه بعد نشر التدوينة بأقل من أسبوع قام فريق عمل Traffic Travis بتحديث واجهته لتصبح مختلفً تماماً عما قمت بشرحه :(


بدأ حجم التدوينات ( يتضخم ) شيئاً فشيئاً , و اتضح ذلك مع تدوينة التجهيزات الأساسية للتدوينات الربحية , حيث وصل عدد كلماتها إلى 2045 كلمة ! ؛ فقد كانت مليئة بالتفصيلات المختلفة حول أهم تلك التجهيزات من صفحات أساسية , و اضافات و خلافه.



و بخصوص المشكلة الأزلية : " كيف و أين أجد المحتوى لمدونتى الربحية ؟ " فقد أجبت على هذا السؤال تفصيلاً فى التدوينة السادسة من النيتش اكستريم , و أشرت لعدة طرق منها المجانى , و منها المدفوع , و عرضت لعدة حلول بسيطة كالاستعانة ببرنامج الوورد مثلاً و خاصية المرادفات الموجودة به لإعادة صياغة و انتلج مقالات تبدو كالجديدة و الفريدة , و أيضاً تطرقت لما يعرف ببرامج الـ Spinning , و قدمت أحدها كهدية لمشتركى القائمة البريدية.

و رغم اهتمام الخطة أدسنس بخدمة أدسنس فى المقام الأول , إلا أن موضوع السيو فرض نفسه خاصة و أنى رغبت أن تكون سلسلة النيتش اكستريم متكاملة و قائمة بذاتها فقمت بنشر تدوينة مكثفة حول أهم النقاط التى يجب مراعاتها لظهور المدونة بطريقة جيدة على محركات البحث باستخدام تقنيات سيو مبسطة , و تفاجأت أن تدوينة السيو تلك كانت أكثر تدوينات السلسلة زيارةً.

و مر شهران كاملان كنت مصاباً حينها باكتئاب نفسى شديد نظراً للأحوال التى تمر بها البلاد , و وصل بى الأمر إلى التفكير جدياً فى ترك التدوين .. لكن و الحمد لله خرجت من هذه الحالة نسبياً , و قمت بنشر التدوينة الأكبر على الاطلاق ( 2156 كلمة - 31 صورة ! ) حول طرق الترويج للمدونات الربحية كآخر تدوينة فى سلسلة النيتش اكستريم.


  -  مع القراء
 أتذكر حين قمت بانشاء نموذج للتواصل معى  , و كيف كنت أنتظر بالأيام لتصلنى رسالة من أحد المتابعين .. أما الآن , فقد وصل مجموع ما وصلنى من رسائل فى العام الماضى إلى قرابة الـ 547 رسالة ! .. يكاد صندوق بريدى يصاب بالتخمة من كثرة الرسائل , و أصبح تنظيمه أقرب للمستحيل :) .. أعرف أن البعض قد يشكو من أنى لم أرد عليه , لكن ليعلم أن ذلك خارج عن ارادتى ؛ فأنا أقضى يوماً فى البيت و آخر فى العمل ( أبيت خارج المنزل ) .. لذا حين أعود للمنزل و أفتح بريدى أجد به قرابة الـ 10 رسائل جديدة دفعة واحدة , بالاضافة لمثلهم من التعليقات على تدوبنات المدونة , لكن ذلك لم يمنعنى من الرد على 372 منها - 68% .. يعنى جيد :)
 
و منذ أن قمت بوضع رقم للاتصال الهاتفى معى , إذ بالاتصالات تنهال من كل حدب و صوب , و فى كل الأوقات تقريباً بما فيها الفجر ! فهناك من يتصل من خارج مصر , و تكون هناك فروقاً فى التوقيت .. المضحك فى الأمر أننى فى بادئ الأمر كنت أضع نغمة مختلفة لمتابعى المدونة ( ملحوظة : أسجل كافة أرقام المتصلين مسبوقة بالبادئة "أدس" ) .. و لكن , و بعد أن تضخم العدد .. أصبحت أضع النغمة المختلفة للأهل و الأقارب , فعددهم أصبح الآن أقل من عدد المتابعين :)

6 أسماء من الـ 87 التى انضمت لقائمة الأسماء على موبايلى .. حد اسمه مكتوب ؟ :)
اللافت للنظر تنوع المتصلين و تباينهم , فمنهم من لم يتجاوز عمره الـ 13 سنه ! لكنى صدمت من كم المعلومات الدى لديه و التى أظن أنى لم أحصل مثلها إلاعندما بلغت العشرين :) , و منهم أيضاً من تجاوز الـ 60 عاماً .. أتحدث عن الدكتورة الفاضلة التى اتصلت بى و تود أن تستفيد بوقت فراغها ( هى على المعاش الآن ) و تحدثت معى على الهاتف لمدة 80 دقيقة متصلة ! , و رأيت الاصرار العجيب الذى لديها للتعلم رغم أنها لا تعرف أى شئ على الانترنت سوى فتح البريد الالكترونى و فقط.

تلقيت اتصالات من الأردن و غزة و المغرب و السعودية و ليبيا و كندا طبعاً بالاضافة لعشرات الاتصالات من مصر , و أود أن أشير أيضاً للعدد اللافت للنظر لأعداد المتصلات من ربات البيوت و رغبتهن فى تحقيق أرباح اضافية لمساعدة أزواجهن بتعلم أدسنس .. أسعدنى ذلك كثيراً ؛ فهذا دلالة على وعى كثيرين بالدور الذى يمكن أن يلعبه الانترنت لرفع مستوى الدخل , و أنه ليس فقط للشات و موقع فتكات :)

  -  الأنماط السبعة


و كما رأيتم , فقد زاد احتكاكى بالناشرين العرب بعد أن حققت المدونة و الحمد لله سمعة طيبه فى مجالها , و بدأت سواء أثناء تصفحى للرسائل الواردة إلى أو من تعليقات الزوار أو حتى عندما أتلقى مكالماتهم أن أحلل بعض الأنماط للناشرين , فكان منها على سبيل المثال :

1 - المحدد :
و هو شخص محدد تماماً فيما يستفسر عنه , يوجز فى كلماته , و غالباً ما تكون أموره مع أدسنس تسير على ما يرام.

2 - المتطرق :
و هو الشخص الذى تو أن تجيب على استفساره يتطرق لآخر , و تكون استفساراته أكثر عموميه , و غالباً ما يكون لديه إشكاليه مع أدسنس ( فهم المبدأ - تم رفضه مراراً - .. إلخ ) .. بست ! .. 25 دقيقة على الموبايل كانت لا تكفيه :)

3 - الناقم :
و هو من يرى أن جوجل غير عادلة و غير منصفه , و أنها وراء كافة الشرور , يتواصل معك ليصب جام غضبه على جوجل دون أن يستفسر عن شئ , و تكتشف فى النهاية أنه تم اغلاق حسابه بالأمس !

4 - الملتوى :
و هو الذى يرى أن أقصر طريق بين نقطتين هو الخط الملتوى ! .. إنه يسلك كافة السبل الغير شرعية لزيادة أرباحه من مجموعات لتبادل النقرات , و النقر بنفسه على اعلاناته , إلى برامج النقر الآلى , و يضع اعلاناته بطريقة تجعل الزائر لا يميزها عن المحتوى .. و فى النهاية يلوم جوجل على اغلاق حسابه.

5 - المجتهد :
يعجبنى هذا النمط , و يثير فى التفاؤل ؛ فهو يبدأ الطريق من الصفر , و يقرأ كثيراً , و ينفذ ما قرأه ملتزماً بكافة السياسات .. أعرف كثيرين ممن لم يسمعوا قبلاً عن أدسنس إلا من خلال المدونة , و هم الآن يحققون أضعاف ما أحققه أنا من أرباح .. تحياتى للشباب المجتهد.

6 - المترنح :
تراه اليوم فى أوج نشاطه .. ينشر تدوينات جديدة , و ينفذ خطته التويجيه .. و فى الغد تجده و قد أحبط تماماً و لا رغبة له فى استكمال المسيرة مع أدسنس .. ثم يعود بعده لنشاطه و هكذا .. غالباً ما تكون أرباح هذا الشخص متقلبة .. تارة مرتفعة , و تارة منخفضة , و يتحرك معها ترمومتر حماسته بالتبعية صعوداً و هبوطاً.

7 - المتردد :
 لا يتحرك قيد أنمله إلا إذا سأل أولاً ( قد يكون ذلك جيداً , لكن ليس لدرجة أن يتصل أحدهم 26 مرة - الموبايل كان على وضع صامت - لمعرفة هل إدراج الصور فى المدونة يخالف أدسنس أم لا ! ) , لا يقرأ كثيراً رغم أن المعلومة قد تكون متاحة أمامه , ويفضل أن يستقى معلوماته جاهزةً دون البحث جيداً.

و كما رأيتم , فالأنماط السبعة المذكورة سالفاً هى مجرد انعكاس لشخصيات أصحابها فى الحياة الواقعية , و لا يمكن تغيير الغير جيد منها إلا بتغيير شخصية الفرد ذاتها .. ولا أدل على ذلك من أننى تلقيت اتصالاً ذات يوم من أحد الأشخاص يوبخنى و يستهزء بى - دون أى معرفة مسبقاً به - على أنى أنشر تلك المعلومات مجاناً , و أننى لا أحقق آلاف الدولارات شهرياً مثله , و أننى أضيع وقتى هباءً ثم أغلق الهاتف فى وجهى ! .. هل لهذا المتصل توصيف آخر غير أنه كاره لنفسه قبل أن يكون كارهاً للآخرين ؟ .. عموماً علمت بعدها أن حساب هذا الشخص قد أغلق بسبب طرق ملتويه كان يستخدمها للنقر على اعلاناته.
 
  -  ثورتى التكنولوجية


 كنت حتى عام مضى أمتلك جهاز كمبيوتر بانتيوم 4 , 2 جيجا هيرتز ,  رامات 128 ميجا , و يندوز ميلينيوم ! .. تخيلوا مدى ( الشلل ) الذى كان يصيبنى عندما كنت أستخدم الجهاز .. أولاً كان غير مسموحاً أن أشغل Winamp مثلاً مع الفايرفوكس , و إلا فالجهاز سيقوم بعمل Restart ! .. ثانياً لم يكن متاحاً أن أفتح أكثر من 3 Taps فى المتصفح خوفاً من ( تهنيج ) الجهاز .. كانت مأساة بمعنى الكلمة .. لكن القشة التى قسمت ظهرى كانت بموت شاشتى ماركة ADI ذات الـ 12 عاماً , و تدهور حالها إلى ما تظهر عليه فى الصورة التالية ( غير مناسبة لذوى القلوب الضعيفة ) :

اللحظات الأخيرة فى عمر شاشتى العزيزة ذات الـ 12 عاماً :(
 و بما أن سنة الحياة التغيير , فقد قررت أن أنفق بعض من أرباح أدسنس للعام الفائت على تحديث عتادى التقنى , فقمت أولاً بشراء جهاز الكمبيوتر كامل ؛ لأرى على الأقل الويندوز 7 :) , و أستمتع بشاشة الـLCD , و بسماعات Creative.


و قبل حفل زفاف أختى بأسبوع قررت أيضاً شراء كاميرا ديجيتال - هاندننا نحوش لحد إمتى :) -  و وقع اختيار على FujiFilm JX 260 ؛ فخصائصها كافية لأى مصور مبتدئ مثلى , و تؤدى غرضها على الوجه الأكمل .. لكن ما يقهرنى الآن أن سعرها انخفض ليصل إلى 600 جنيه بعد أن كان 950 وقت أن اشتريتها :(


و نظراً للوقت الطويل الذى أقضيه بعيداً عن المنزل لطبيعة عملى , و استثماراً للهدوء الذى أنعم به بعيداً عن ضجيج مؤمن , و رغبته كلما رآنى أجلس لأبدأ عملى على الانترنت أن يلعب لعبة Chicken Invaders ! .. قررت أيضاً شراء لاب توب من معرض أجهزة اللاب توب التابع لنقابة المهندسين بالمنصورة .. و اخترت الموديل Dell n5110 ذو امكانيات Core i3 2.4GHZ , 3G Ram , HDD 320 , و وجدتها كافية لمتطلباتى القاصرة على أعمال الانترنت , و بعض برامج الأوفيس المكتبية خاصة و أن السعر كان مغرياً ( 2930 جنيهاً فقط ).


الحقيقة و كما ذكرت أن كافة تلك الأجهزة قمت بشرائها بجزء من أرباح أدسنس للعام الماضى , و الجزء الآخر قمت بادخاره , و آثرت أن أوضح ذلك بشفافية لأشجع البعض ممن لا يزال غير مقتنع بأنه يمكن تحقيق أرباح يعتمد عليها من أدسنس .. فاللهم لك الحمد على نعمتك , و أدمها , و احفظها من الزوال.

  -  مواقعى الربحية

و على صعيد مواقعى الربحية من أدسنس , فقد حققت هذا العام - و الحمد لله - زيادة إجمالية فى الأرباح قدرها 38% مقارنة بالعام الماضى رغم ثبات عدد النقرات تقريباً , و هذا مرجعه إلى ارتفاع قيمة CPC إلى 17 سنت فى الاجمال مقارنة بـ 14 سنت للعام السابق.

و بالنسبة لموقعى الربحى الاساسى , فرغم انخفاض عدد النقرات على الاعلانات للنصف , إلا أنه لم يشهد إلا انخفاضاً طفيفاً فى الأرباح بنسبة 0.2 % فقط , و يعزى ذلك إلى ارتفاع قيمة CBC إلى 22 سنت مقارنة بـ 15 فقط للعام المنصرم

المذهل بالنسبة إلى أن أرباح الخطة أدسنس قد شهدت ارتفاعاً قياسياً وصل إلى 691 %  بعد أن ارتفعت قيمة CBC من 5 سنتات العام الماضى إلى 12 سنتاً لهذا العام لتقفز بأرباحها من مجرد 0.04 % من إجمالى أرباحى من أدسنس للعام الماضى إلى 0.22 % من إجمالى أرباح هذا العام.

لا أنسى أيضاً أننى حصلت على أغلى نقرة فى حياتى مع أدسنس و التى وصلت إلى 27 دولاراً ! ( ممنوع الحسد :) )

سم الله , و انقر للتكبير :)

أما الدروس التى تعلمتها جيداً من أدسنس لهذا العام فألخصها فى الأسطر التالية :

1 - الوحدات الاعلانية الأكبر حجماً هى الأفضل أداءً من ناحية الأرباح بلاجدال ( 90*728 - 600*160 - 280*336 - 250*300 - 250*250 ).

2 - جوجل تعشق المحتوى الفريد و الغير مكرر ( زيارات أكثر من محرك البحث - وقت أقل للترويج ).

3 - نقرات زوار محركات البحث على اعلانات أدسنس أفضل نسبياً من أى نوع زوار آخر.

4 - الانتباه جيداً للبلدان الآكثر بحثاً عن نيتش معين قبل البدأ فى التدوين عنه و ذلك باستخدام خدمة Google Insights .. تأكد دوماً من أن نسبة Regional interest تكون مرتفعة لأى من البلدان الأوروبية أو أمريكا , و إن وصلت للـ 100 فهو الأفضل على الاطلاق.

5 - تعامل مع أدسنس ببراءة ! .. نعم .. مجرد حتى الترويج بالطرق التقليدية من كتابة تعليقات أو مشاركات فى المنتديات يكون كافياً فى بعض الأحيان !

6 - كتابة To Do List خاصة بمهامك اليومية مع مواقعك الربحية ( اليوم كتابة تدوينة جديدة للمدونة الفلانية - تنفيذ بعض عمليات الترويج غداً .. إلخ ) عملية هامه للحصول على أرباح منتظمة إن لم متزايدة.

و أخيراً أختم بما قد يثير حماسة البعض , و يدفع آخرين من المترددين أو حتى المتشككين للبدء جدياً فى اعتبار أدسنس ( عمل ) يجب أن يقتطع جزءاً من وقته اليومى من أجله .. إنها بعض من ايصالات استلام أرباح أدسنس من الويستيرن يونيون للعام الماضى .. ليست من مواقع تجلب الآلاف من الزوار شهرياً .. بل من 4 مواقع فقط هى كل ما أملكه , لا يتجاوز عدد زيارات أكبرها الـ 200 يومياً .. دمتم فى حفظ الله و أمنه , و سلام من الله عليكم و رحمته و بركاته.

أمير عادل

مهندس كهرباء ومدوّن متخصّص في أمور التسويق والإعلان الإلكتروني. مؤسس خطط الويب ماسترز (الخطة أدسنس سابقاً)، وأعمل حالياً مديراً للحسابات بإعلانات حسوب

الخطة أدسنس , و عامان من التجارب و الخلاصات Reviewed by Ameer Adel on 3/27/2012 Rating: 5 بدون مقدمات , و أولاً و قبل أى شئ .. اضبطوا أصوات سماعاتكم , و أطفئوا أنوار مصابيحكم , فهاهى...

هناك 50 تعليقًا:

  1. يارب مزيد من التألق يا بشمهندس امير ويارب يجازيك خير على مساعدتك الدائمة ودورسك المستمرة

    ردحذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  3. مدونة رائعة .. ومحتواها أروع .. أتمنى لكم التوفيق من كل قلبي

    ردحذف
  4. ماشاء الله باش مهندس أمير ماشاء الله عليك أن شاء الله نكون على تواصل دائم ونستفيد من كل جديد تقدمه.

    أخوك في الله/ حسن أكيد فاكرني :)

    ردحذف
  5. دائما ما نشتاق لتدويناتك اشتياقنا للحبيب.

    كل عام وانت بالف خير

    ازكى ما في تدوينتك هذه هو عصير الكوكتيل.

    ضحكت من كل قلبي على صورة الشاشة القديمه,

    ما اضحكني هو طريقة عرض القصة بالصوره.

    اجمل ما في تدويناتك انني اقرأها حرفا حرفا

    مهما طالت حروفها.

    دائما ما تعطينا الدافع للاستمرار, سواء كنا

    مبتدئين ام محترفين, فنحن نستفيد من طروحات

    اكبر استفادة.

    لطالما كانت كلمات الشكر قليلة جدا على مجهوداتك,

    ولكن ماذا باستطاعتنا فعله,

    سوى كلمات الشكر من الاعمق.

    شكرا من الاعماق.

    ردحذف
  6. مبروك اخي عادل ومزيد من الاستمرارية والربح من ادسنس
    محتوى رائع ومدونة اروع شكرا لك

    ردحذف
  7. وفقك الله ، صراحة ادهشتي مدى تفانيك في تحضير المقالات
    بسم الله ما شاء الله
    ننتظر عاما ثالثا كله نشاط و فائدة للناشرين العرب

    ردحذف
  8. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  9. السلام عليكم
    تدوينة مميزة كعادتك,
    الطريقة التي تجهز فيها التدوينات ( الكتابة على الورق ) هي أسلوب المدونين المحترفين و الكتاب الكبار .
    أشكرك على ما تقدمه , دمت في تميز .

    ردحذف
  10. ما شاء الله اخي
    لكن ما اعجبني اجتهادك المتواصل في طرح مواضيع الحصرية
    شكرااا لك

    ردحذف
  11. أحى العزيز : تعلمت كثيراً من إجتهادك و صبرك فى هذا العمل. ربنا يباركلك فيه و تستمر فى امدادنا بالمعلومات القيمة اكثر و اكثر. واسمح ان يكون لى سؤال.
    هل يسمح جوجل بعمل حساب ادسنس للمرة الثانية بعد ايقاف الحساب الأول و لكن بايميل آحر؟

    ردحذف
  12. أشكرك على موضوعاتك الرائعه وبالمناسبه الكتابه على الورق قبل التدوين هى ليست طريقه بدائيه ولكن طريقه علميه سليمه :D

    وعلى فكره انا مازلت أستخدم برنامج traffic travis بنسخته القديمه ^_^

    ردحذف
  13. تدوينة مميزة .. مبارك للمدونة بلوغ العامين ..

    ردحذف
  14. اتمنى لك التوفيق والنجاح الدائم

    انت انسان مجتهد وتستحق كل خير

    ردحذف
  15. أخي العزيز أمير كم نحن فخورون بك وبهذه المدونة الأم للمدون العربي.. حيث نشأت في أدسنس مع نشأت هذه المدونة وترعرعت مع ترعرعها.
    كثيرة هي الأحداث التي مرت بها هذه المدونة منذ عام رغم الانقطاع لفترة تجاوز الشهر او اكثر الا انك كنت تعود لنا بمفاجأة تلو المفاجأة فكان انقطاعك لفترة ما يعود علينا نحن كزائرين دائمين أو كأعضاء في هذه المدونة بالفائدة الجمة، ومن ثم نطبق ما نقرأه من تدوينتك الجديدة. طبعاً انت تكتبها في شهر واحنا على الجاهز نقرأها في نصف ساعة.هههههه لكن حقيقة مجهوك أتى بثماره...


    وأعلق على تدوينة كذبة أبريل.. فلو تدري كيف خفق قلبي منذ ان قرات اول سطرين منها وزادت دقات قلبي كلما انزل لأقرأ السطور التي تؤنب العرب... ولكن لو كنت انت بجانبي لعرفت حينها ماذا فعلت بك بعد ان انهيت قرائتها لأتفاجأ بأنها كذبة أبريل.. وأنا خايف تفأجنا بكذبة غيرها على أول الشهر..

    وأتمنى أن أكون من الزائرين الخفيفين عليك وأن تتحمل تلاميذك فالناس أشكال كما ذكرت أنت في نهاية التدوينة.. والآن علينا أن طفيء الشمعة الثانية ونبدأ للسنة الثالثة بجد ونشاط واجتهاد.. فلا تنسانا...

    محمود الزق.. غزة...

    ردحذف
  16. بجد فتحت شهيتي جداً للبدء فعلياً لإن بقالي كتير جداً بدرس الموضوع ولسه مبدأتش
    بجد ربنا يكرمك ويرزققك على مساعدتك العظيمة دي للعرب -معقولة مفيش غير عربي واحد بس محب للعطاء! :)-

    ردحذف
  17. بارك الله فيكم جميعاً , و جزاكم الله خيراً على دعمكم المتواصل , و أتمنى من العلى القدير أن أكون دوماً عند حسن ظنكم .. سعدت بمعرفتكم فرداً فرداً , فقد أصبحتم بمثابة عائلتى الثانية.

    أسأل الله لكم التوفيق و السداد , و أن يرزقكم من حيث لا تحتسبون , و أن يمن علينا و على سائر بلدان المسلمين بنعمة الأمن و الاستقرار.

    تحياتى
    م / أمير عادل

    ردحذف
  18. اخي العزيز امير انا فخور جدا اني من اوائل المتابعين لك في هذه المدونة مع العلم ان قصتي معك بدأت من موقعك الأول على webnode وأفضل عدم ذكر اسمه لاني لاحظتك لاتحب الاشارة الى مواقعك في هذه المدونة, انا احب طريقتك البسيطة في سرد المواضيع والتي تدخل القلب قبل العقل, اود ان اشكرك على كل ما قدمته وتقدمه لمتابعيك فأنت لم تبخل علينا في شيئ وأقل ما نقدمه لك الدعاء لك والسير على خطاك في خطتك ادسينس , ادام الله عليك النعم ورزقك من حيث لاتحتسب. اخوك المهندس زياد ع

    ردحذف
  19. جميل كالعادة مهندس أمير

    و الله بدون مبالغة قرأت التدوينة مرتين من فرط اعجابي بها

    بس فيه سؤال جانبي عن الشاشة :) عشان عايز أشتري زيها

    الشاشة الـlcd الــsamsung دي كام بوصة ؟ 20 ولا 19

    وبعدين هي ليه مش عريضة زي اللي في السوق اليومين دول

    ولا الصورة اللي مطلعاها كده :)

    ردحذف
  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الفاضل انت انسان لا يحتكر شيئا لنفسه كما وصى الرسول صلى الله عليه و سلم بشان احتكار العلم.ما شاء الله اخلاقك عالية جدا
    اخي من موضوعك هذا استنتجت ان المدونة كما ينصح يجب ان تكون نشيطة اي مواضيع دائما لاكن ارى انك من تجربتك تقول ان موضوعا واحدا في الشهر يكون متخما و مفيدا جدا افضل من النشاط الدائم بمواضيع لانقول منقولة او غير مفيدة لاكن متوسطة الجودة(اعلى من حيث rat bounce) قليلا و ... و هذه معلومة جيدة جدا
    على كل جزاك الله خيرا اخي الفاضل تقبل مروري تحياتي

    ردحذف
  21. التبادل الاعلاني هناك امر استغربت له و هو انك تضع روابط المدونات نوفولو و تضع روابطك دوفولو و قد اشرت الى ذلك باحد تدويناتك القيمة لاكن الغريب في الامر ان هناك مدونة يونس بها باجرانك 3 لاكن ليس بها محتوى حتى و ليس بها رابطك هل لم تنتبه اليها ام انها من مدوناتك ؟؟ المهم انني اردت التنبيه تحياتي

    ردحذف
  22. تدوينة رائعة ومهمة وموجِّهة لكل مدون يرغب بالاحتراف في هذا الميدان العلمي الدقيق والمتطور يوما بعد يوم، شكرا أخي أمير

    ردحذف
  23. اسلام عليكم ورحمة الله وبركة
    اخي الكريم جزاك الله خير علي افادتك لاخوانك المسلمين
    وعدم احتفضك بامعرفتك وابيعها مثل ما يفعل بعض المخترين المحتكرين لاحول ولاقوى الا بالله.
    ماء شاء الله عليك الله يبرك لك ويزيدك
    بحمد الله وبعد جهد طويل ومحولة فهم جوجل ادسنس
    والكثير من محولات الاشتراك الفاشلة لاكثر من 4 سنين
    قبالتني جوجل هذه السنة عملة موقع جميل ومنسق
    وغير مخلف للقوانين وقريب شروط جودة المواقع لجوجل
    لاكن لدي مشكلة ان زوائر وترتيب قليل رغم ان اعرف
    طرق كثيره جداُ لتشهير حسب قوانين جوجل لاكن ضعيف
    الحمدلله يريد وقت ومحتوى اكثر لاني اكتب محتوي يدوي
    ياخذ وقت لكن الحمدلله.
    شكراً لك وعفواً علي الاطالة
    بريدي الاكتروني اذا وجد لديك معلومات جديده عن زيادة زوار جزاك الله خير cashu2029@hotmail.com

    ردحذف
  24. مزيد من التوفيق و التقدم
    هذه التدوينة بعثت في نفسي الامل

    ردحذف
  25. ممتاز جدا جدا
    بس لى طلب
    الفيديو يا بشمهندس
    نريد ان نتقضى بخطاك
    شكرا لك
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  26. تدوينة رائعة كالعادة ، وانا من محبي تدوينات الحكايات :) ، دائما مبدع واتمني للمدونة المزيد من النجاح ، ولك انت ايضاص المزيد من التوفيق والنجاح :)

    ردحذف
  27. دائماً رائع با باشمهندس حتى فى التوينات الغير متخصصة.
    بالتوفيق والى الأمام.

    ردحذف
  28. متألق كالعادة في تدويناتك
    بالتوفيق
    والي الأمام دائما ...
    ------------------------------------

    ردحذف
  29. ربنا يزيدك يابش مهندس مع انى تمنيت
    ان احل عقدتى مع ادسنس :(
    وياريت فى تدويناتك الجاية تعرف تحل مشكلات فتح الحسابات
    الى اصبحت اصعب شئ ، الحساب يتفتح والمراجعه يتقفل
    ملل ملل ، محبش اعكر صفو هذة التدوينة التى تدعو الى التفاؤل
    ---
    كل عام وانتم بخير وادسنس بلان فى تقددم مستمر باذن الله

    ردحذف
  30. اشهد الله العظيم أنى أحبك فى الله بكل ماتحمله هذه الكلمة من معنى

    ( على فكره الكلمة دى أنا مابقلهاش بالساهل )

    ردحذف
  31. ما شاء الله وربنا يكرمك وانت فعلا تستاهل كل خير ..

    بس ان كان فى حد هيحسدك يبقى انا :)

    وسؤال بقى ع الماشى ..انا اعتمد ع المدونه فقط فى مجال الربح ولكن سعر الضغط متدنى بالنسبه للارقام الى شوفتها فى مضوعك ماذا افعل :)

    ردحذف
  32. ألف مبروك أخ أمير وأدعو الله سبحانه وتعالى أن يرزقك المزيد والمزيد من النجاح فى السنوات القادمة جزاء نيتك الطيبة وحبك لمساعدة الآخرين وأتمنى أن أحظى بشرف مقابلتك و تقديم الشكر لك بشكل شخصى سواء فى الزقازيق أو لو أتيحت لك زيارة المحلة الكبرى وتشريفى بالزيارة(ليست دعوة مراكبية....)

    ردحذف
  33. @ Eng-News :
    -------------
    جزاك الله خيراً أخى العزيز , و أنا من أتشرف دوماً بماتبعتك لى.


    @ أحمد أشرف :
    --------------

    شكراً يا غالى , و بخصوص الشاشة فهى مقاس 18.5 بوصة تحديداً موديل samsung B1930N و هى من النوع العريض Wide و أنصحك بها فهى جيدة جداً .. و عند الشراء تأكد من أنها الماليزى و ليست الصينى و سعرها يتراوح ما بين 590 و 625 جنيه , و يمكنك الاطلاع على كافة مواصفاتها من هنا:

    http://www.samsung.com/ae/consumer/computers-peripherals/monitors/lcd-monitor/LS19PUYKFUZN

    و مبروك مقدماً :)


    @ tom tavara :
    ---------------

    أشكرك على كلماتك المشجعة أخى الفاضل , أما بخصوص أنه يمكن نشر تدوينات ( متخمة ) على فترات أطول أفضل من نشر أخرى ( أقل ) حجماً أو جودة .. فالحقيقة أن ذلك ليس بالوضع الأمثل تماماً ؛ فجوجل تحبذ دوماً أن يكون موقعك نشيطاً و غير خامل لفترات طويلة هذا ان كنت تود أن تظل فى الصدارة عند المنافسة على كلمة شديدة التنافسية , و يتضح ذلك جلياً عند متابعة أداء مدونتك بمقياس الـ Alexa حيث يرتفع الرانك بصورة ملحوظة إن ظلت مدونتك بلا موضوعات جديدة لفترات طويلة كـ 20 يوماً مثلاً , و كذلك ان كانت مدونتك تحتل المركز الأول على محرك البحث عند البحث بكلمة معينة فسينخفض ترتيبها إلى الثالث و ربما لأقل من ذلك , و هذا ما ألحظه مع الخطة أدسنس.

    الخلاصة : التدوين على فترات منتظمة هو الأفضل على الاطلاق بغض النظر عن حجم التدوينات.


    @ motorcycle :
    -----------------

    نعم .. المدونات الأخرى ترغب فى زيارات لها من خلال رابطها عندى , أما أنا فأبنى البيدج رانك بروابطى ذات الاتجاه الواحد من عندها ( دو فولو من عندها - نو فولو من عندى ) و لا تهمنى كثيراً الزيارات ؛ لأن المحتوى عندى نوعى , و أرغب دوماً فى زيارات مستهدفة من محركات البحث فى المقام الأول.

    أما بالنسبة للمدونة التى ذكرتها , فجزاك الله خيراً .. لم أكن أعلم أن صاحبها تركها مع أنها كانت تعمل حتى وقت قريب و كان لدى رابط عنده , و ها أنا حذفت رابطها.


    @ أنا و صحتى :
    ----------------

    العفو أخى الكريم , و أتمنى دوماً أن ترقى تدويناتى لمستوى تطلعاتكم.


    @ غير معرف :
    --------------

    مبروك انضمامك لناشرى اعلانات أدسنس , و تمنياتى لك بالتوفيق .. و أتمنى أن تلقى نظرة على التدوينة التالية ؛ فبها عشرات التفاصيل عن طرق الترويج :

    http://adsense-plan.blogspot.com/2012/02/blog-post.html

    ردحذف
  34. أحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب
    طريقتك في الكتــــــــــــــــــــــــــــــــابة
    ماشاء الله عليك مبدع
    انا بقالي أكثر من شهر بقرأ عن هذه المواضيع -آدسنس وغيره- وللآن لم أبدأ بشي ):
    يارب أنجح مثلك :)

    ردحذف
  35. مبرووووك أخي و إنشاء الله تستمر مئة عام أخرى

    ردحذف
  36. مبروك عليك يا حج !

    ردحذف
  37. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  38. بالتوفيق ان شاء الله
    ولو فيه اي نشاط بالشرقيه ابقي ادينا خبر هههههههه
    شكرا

    ردحذف
  39. حضرتك قلت انك عندك 4 مواقع
    ممكن يا استاذ امير انك تقولنا هم ايه الاربع مواقع

    ردحذف
  40. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ازيك يابشمهندس امير ( كما علمت من التعلقيات )

    انا زميلك المهندس محمود عبدالعزيز من المنصورة
    انا بالصدفة كنت بتصفح المدونات اللى عندى ( تقريبا عندى روابط اكتر من 80 % من المدونات العربية الجيدة ) فرأيت موضوعك هذا ومنه عرفت انك خريج هندسة المنصورة ومهندس زميل من المنصورة .
    على العموم حبيت اتعرف عليك يمكن تكون دفعتى :) 2009
    بالتوفيق ان شاء الله
    السلام عليكم

    ردحذف
  41. كل سنه وانت من نجاح الى نجاح يا بشمهندس

    "مفيش كدبه أبريل السنه دى"

    D:

    ردحذف
  42. السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

    كل سنه وانت من نجاح الى نجاح
    وبارك الله فيك علي هده المداونه القيمه
    وجزاك الله خيرا


    فقط اريد ان انبهك ان الخريطه التي وضعتها فوق قد تجرح مشاعر اي مغربي بدون قصد منك
    فقد قمت بوضع خريطه لتقسيم المغرب شماله عن جنوبه

    وارجو منك حدف الخريطه او تغيرها
    ودمت بود

    ردحذف
  43. مبروك يالأمير ..
    وعقبال المزيد من التفوق ..

    من الأعماق : نتمنى لك المزيد من النجاح

    ردحذف
  44. كالعادة مقاله متميزة ولغة وترتيب بديع ويضطرك ان تقرأه حتى النهاية ،فقط شكرا لك على ما تقوم به.
    ماشاء الله تبارك الله، وربنا يزيدك فانت تستحق.

    ردحذف
  45. دائما مبدع ومتميز في طرحك للمواضيع وصياغتها بطريقه مشوقه تجعل القاريء يستمر للنهايه على الاغلب .

    شكرا لك وبانتظار جديدك دائما .

    أمين سعيد

    ردحذف
  46. مبروك يالأمير ..
    وعقبال المزيد من التفوق ..

    من الأعماق : نتمنى لك المزيد من النجاح

    ردحذف
  47. مبروك لك اخي وبالتوفيق للجميع

    ردحذف
  48. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  49. أنا في انتضار مدونة العام الثالث

    ردحذف
  50. ^_^ ربنا يكرمك كمان وكمان وان شاء الله تفيدنا التجاربك :)

    ردحذف