كيف تبدأ مع "مستقل" .. منصة العمل الحر من حسوب - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

مختارات
2014/11/24

كيف تبدأ مع "مستقل" .. منصة العمل الحر من حسوب

واكتملت ثلاثية حسوب للمستقلّين (Freelancers)؛ فبعد منصتي "خمسات" للخدمات المصغرة، و"أسناد" لبيع المنتجات الرقمية على الإنترنت، ها هي تطل علينا بمشروعها الجديد للعمل الحر .. إنه "مستقل". ما هي أهم ملامح المنصة الجديدة، وكيف تبدأ العمل معها؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال الأسطر القليلة القادمة .. فإلى هناك.

ما هو مستقل؟


"مستقل" منصّة تجمع بين أصحاب المشاريع من جهة، وبين المستقلّين (Freelancers) الذين يمكنهم تنفيذ تلك المشاريع من جهة أخرى. يقوم "مستقل" بدور الوسيط بين الطرفين من خلال ضمان تسليم المشاريع لأصحابها بالمواصفات المطلوبة خلال الفترة الزمنية المحددة لكل منها من قِبَل المستقلين الذين يتحصّلون بدورهم على عمولتهم لقاء تنفيذ تلك المشاريع.

أقل ميزانية للمشاريع التي يمكن طرحها على مستقل هي 25$، ودون حد أقصى. عمولة الموقع 15% مما يعني أن المستقل الذي يُنفّذ مشروعاً ميزانيته 100$ فإنّه سيتحصّل على 85$ برصيده، والتي يمكن سحبها عبر الباي بال أو حوالة بنكية.

أيضاً -وضماناً للجدّية- فإن مستقل لايقبل تسجيل من هم أقل من 18 عاماً وقد يطلب وثائق لاثبات ذلك، بالإضافة إلى أن إضافة رقم موبايل والتحقق منه أمر إلزامي.

كيفية التسجيل بمستقل


يسمح لك موقع "مستقل" بالتسجيل كمستقل، أو كصاحب مشروع أو بالصفتين معاً مع إمكانية تغيير ذلك لاحقاً إن رغبت. إلّا أنه - وحتى وقت كتابة هذه التدوينة - فإن التسجيل يتم عبر نظام الدعوات. لذا، بإمكانك كتابة بريدك الإلكتروني في التعليقات من هنا، وسأقوم بدعوتك لتتمكّن بعدها من الوصول لصفحة إنشاء حساب جديد.

تحديث: أصبح التسجيل متاحاً للجميع الآن.

بعد إتمام عملية التسجيل، سيتم إحالتك لصفحة "الملف الشخصي" والتي يمكنك إضافة كافة بياناتك الشخصية بها. وكما تلاحظ، يمكنك الاختيار ما بين "مستقل" أو "صاحب مشاريع" أو كليهما، بالإضافة لضرورة تفعيل رقم الهاتف للتمكّن من استخدام كافة خصائص الموقع.

تعديل الملف الشخصي بمستقل - انقر للتكبير
وبالنقر على التبويب الجانبي "مهارات"، ستتمكّن من إضافة حتى 20 مهارة من بين عشرات المهارات المتاحة ضمن عدّة تصنيفات تشمل أغلب مجالات العمل الحر ليتم إدراجها ضمن صفحة الملف الشخصي الخاصّة بك.

عشرات المهارات الفرعية متاحة ضمن تصنيفات أعم تضم أغلب مجالات العمل الحر بمستقل
توجّه الآن للتبويب "أعمالي" لإضافة أيّة سابقات أعمال ضمن ملفك التعريفي. تساهم تلك السابقات في إعطاء أصحاب المشاريع انطباعاً جيّداً عنك، وتعطيك أفضلية لقبول عرضك لتنفيذ المشاريع مقارنة بغيرك حال كانت تلك الأعمال على قدر عالِ من الجودة والحرفية.

إضافة كافّة أعمالك تعزّز من فرص قبول أصحاب المشاريع لعرضك، خاصة إن كانت تلك الأعمال على قدر عالِ من الجودة والحرفية.

لأصحاب المشاريع


إن كان لديك مشروعاً وترغب أن يقوم أحد المستقلين بتنفيذه، قم أولاً بشحن حسابك بإضافة رصيد يناظر ميزانية مشروعك عبر الباي بال، كاش يو أو البطاقات الإتمانية كما هو متاح بالتبويب "الرصيد"، ثم اضغط التبويب "أضف مشروعاً" للبدء في إدخال تفاصيل مشروعك.

نموذج لعملية إدخال تفاصيل مشروع خاص بإنشاء كتاب إلكتروني
بعد النقر على "انشر الآن" سيبدأ فريق الدعم مراجعة مشروعك تمهيداً للموافقة عليه إن كان واضحاً، وشاملاً لكل التفاصيل ليبدأ بعدها في الظهور للمستقلين الذين سيبدأون بتقديم عروضهم لتنفيذ مشروعك.

بعد الإطّلاع على كافّة العروض المقدّمة من قبل المستقلين، والإطلاع على صفحاتهم الشخصية وسابقات أعمالهم إن وجدت، يمكنك اختيار العرض الأنسب لك، والموافقة عليه ليبدأ للتو المستقل في تنفيذ مشروعك.

يمكنك أيضاً توظيف أحدهم مباشرة لتنفيذ مشروعك من خلال الضغط على زر "وظّفني الآن" الموجود بصفحته الشخصية، أو بقائمة "ابحث عن مستقلين". في هذه الحاله لن يظهر المشروع للجميع ويبقى بينكما فقط، ويحق للمستقل قبول أو رفض طلبك حينها.

كصاحب مشروع، يمكنك توظيف أي مستقل بطريقة مباشرة بالنقر على "وظفني"، ويحق له في هذه الحاله رفض طلبك أو قبوله

للمستقلين


أمّا لو كنت مستقلّاً، ولديك المهارات اللازمة لتنفيذ المشاريع فأنت في المكان الصحيح تماماً! .. فقط اختر التبويب "تصفّح المشاريع" لتُبحر بعدها وسط المشاريع المختلفة، والتي يُمكنك اختيار الأنسب لك منها بالفلترة إمّا بالمهارات التي يتطلبها المشروع، أو بالمدة التي يستغرقها بما يتلاءم مع وقتك أو حتى تصنيفه الرئيسي أو الفرعي.

نتيجة تصفح المشاريع مع تطبيق فلترة "التصنيف الرئيسي: كتابة وصناعة محتوى".
إن أعجبك أحد المشاريع، قم بالنقر عليه لتبدأ بإدخال تفاصيل عرضك لتنفيذه. لاحظ أنّه يمكنك تحديد ميزانية أكبر أو أقل، ومدة زمنية أطول أو أقصر من التي يعرضها صاحب المشروع إن رغبت.

نموذج لإضافة عرض لأحد المشاريع
حال وافق صاحب المشروع على عرضك، وقمت بتنفيذ المشروع ثم تسليمه بالمواصفات والمدة المحددة، فسيتم تحويل مستحقاتك إلى رصيدك الإجمالي، وتصبح بعدها قادراً على سحبه عبر الباي بال أو بحوالة بنكية.

خمسات أم مستقل؟

 


وهنا، يطرح السؤال التالي نفسه:

وما الفارق إذن بين خمسات ومستقل؟


حسناً .. مبدئياً، فإن كلا المنصتين تستهدفان بالفعل المستقلين العرب من حيث المبدأ، لكنّهما يختلفان عن بعضهما في عدّة نقاط أهمها:

  • فكرة العمل
في خمسات تقوم أنت كمستقل بإنشاء خدماتك التي يمكنك تقديمها، ومن ثمّ يستعرضها الزوّار لتبدأ بتنفيذها لمن يرغب بشرائها. أمّا بمستقل، فأصحاب المشاريع هم من ينشئون مشاريعهم، ومن ثمّ تتصفّحها كمستقل لتبدأ بتنفيذها إذا قدمت عرضاً جيّداَ، ووافق عليه صاحب المشروع.

  • الأسعار
يمكنك في خمسات تقديم خدماتك بحد أدنى 5$، وبحد أقصى 255$ إن استخدمت الخدمات المطوّرة، أما بمستقل فإن أدنى حد لميزانية المشاريع هي 25$ ودون سقف للحد الأقصى. هذا يُبيّن الفارق الجوهري بين المنصتين، حيث أن المشاريع الأكبر حجماً والإعلى كلفة يسهل تنفيذها من خلال مستقل، بينما يبقى خمسات الحل الأفضل للخدمات الأصغر والأقل كلفة.

  • المُدّة الزمنية
أطول مدّة زمنية يمكنك تحديدها لتنفيذ خدماتك على خمسات هي 30 يوماً، بينما الأمر متاح على مستقل لأن يتم تحديد فترات زمنية أطول لتنفيذ المشاريع.

  • العمولة
عمولة خمسات هي 20% من قيمة ثمن الخدمة المُشتراه، بينما عمولة مستقل 15% من ميزانية المشروع النهائية.

خاتمة


لقد ملأ "مستقل" فراغاً كبيراً عربياً في مجال المنصّات الموجّهة للمستقلين المحترفين، خاصّة وأنّه يأتي برعاية شركة حسوب والتي احتفلت مؤخراً بوصول حجم مبيعات مشروعها الموجّه للمستقلين من مقدمي الخدمات المصغرة "خمسات" إلى أكثر من مليون دولار مما يبشّر بسوق عربي واعد للمستقلين.
أمير عادل

مهندس كهرباء ومدوّن متخصّص في أمور التسويق والإعلان الإلكتروني. مؤسس خطط الويب ماسترز (الخطة أدسنس سابقاً)، وأعمل حالياً مديراً للحسابات بإعلانات حسوب

كيف تبدأ مع "مستقل" .. منصة العمل الحر من حسوب Reviewed by Ameer Adel on 11/24/2014 Rating: 5 واكتملت ثلاثية حسوب للمستقلّين (Freelancers)؛ فبعد منصتي "خمسات" للخدمات المصغرة، و&q...

هناك تعليق واحد: