كيف تتتبّع حملاتك باستخدام Google URL Builder - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

مختارات
2014/12/15

كيف تتتبّع حملاتك باستخدام Google URL Builder


تتبُّع الحملات الإعلانية أو الروابط بشكل عام لم يعد بالأمر الصعب في ظل توفّر عشرات الخدمات التي يمكنك الإعتماد عليها من أجل ذلك الغرض. أمّا إن كانت الدقة و البيانات التفصيلية أمران حيويان بالنسبة لك في تتبُّع كل زيارة على حده، فلا مفر لك من استخدام Google URL Builder لبناء روابطك ومتابعتها من خلال Google Analytics وهو ما سنعرض له تفصيلاً من خلال الأسطر القليلة القادمة.


ما هو الـ Google URL Builder؟


هي أداة توفّرها جوجل لإضافة عدّة متغيرات لروابطك لتُسهّل معها تتبّع مصادر الزيارات بطريقة أدق. أيضاً يصبح بإمكانك تحليل سلوك ومسارات الزوّار داخل موقعك وإجراء A/B Tests بفاعلية أكبر يسهُل معها تحليل البيانات واستخلاص النتائج من داخل Google Analytics. يمكنك زيارة صفحة الأداة من هنا (أسفل الصفحة قليلاً).

نموذج بناء الروابط Google URL Builder

كيفية تكوين الروابط مع Google URL Builder


في أحيان كثيرة تجد أن البيانات المتوفّرة لديك عن مصادر الزيارات متداخلة، ولا تستطيع تحديد أيّ منها هو ما يحقق أفضل نتائج لك. فمثلاً قد تنشئ حملة إعلانية مدفوعة على عدّة منصّات إعلانية كالفيس بوك، حسوب، وأدووردز في الوقت ذاته وهدفك من الحملة الترويج لمقالة على موقعك أو تحقيق عدد من التحويلات Conversions كالاشتراك في قائمتك البريدية مثلاً، وترغب بمعرفة أيّ من تلك المصادر هو ما يحقق أفضل نتائج.

هنا تظهر الحاجة ل Google URL Builder والذي يتيح لك حتى 5 متغيرات يمكنك إضافتها كلواحق لأي رابط تقوم بنشره تُحدّد من خلالها:

  • Campaign Source
مصدر الحملة الرئيسي. يمكن أن يكون: Facebook - Google - Hsoub - Newsletter2 .. إلخ.
  • Campaign Medium
وسيط الحملة التسويقي مثل: Banner - CPC - Email .. إلخ.
  • Campaign Name
اسم الحملة، أو توصيف ما هي بخصوصه كـ BlogPosts - Affiliate .. إلخ.

تستطيع أيضاً تخصيص الرابط أكثر بإضافة لاحقتين (غير أساسيتين، ويمكن عدم استخدامهما) :

  • Campaign Term
يمكن أن تكون كلمة مفتاحية حال كون التتبّع متعلق بحملة CPC مثلاً، أو أي تصنيف فرعي يلائم متطلبات تتبّعك للرابط.
  • Campaign Content
نص مختصر للإعلان (مفيد في حالات A/B Test مع الحملات المدفوعة)، أو أي تصنيف فرعي آخر يلائم متطلبات تتبّعك للرابط.

وبهذا يصبح الشكل النهائي للرابط كالتالي بُناءً على ما تدخله من متغيرات:

Example.com/download-my-Ebook?utm_source=Facebook&utm_medium=SponsoredPost&utm_content=Blue-Banner&utm_campaign=Learn-SEO-EBook

تستطيع الآن نشر الرابط والذي يمكنك اختصاره إن شئت باستخدام أي خدمة لاختصار الروابط، والبدء في تتبّع الزيارات من خلال Google Analytics.

متابعة الحملات باستخدام Google Analytics


بعد قيامك بنشر الرابط الذي تم بناؤه باستخدام Google URL Builder وبدء الزيارات بالتوافد عن طريقه، تستطيع الآن مشاهدة النتائج، وتحليل سلوك الزيارات من داخل Google Analytics بالتوجّه للتبويب Acquisition ثم Campaign.

متابعة الحملات من داخل Google Analytics عن طريق التبويب Campaign
كافة البيانات التقليدية من عدد المشاهدات، نسبة الارتداد Bounce Rate، مدّة الزيارة .. إلخ ستجدها متاحة لكل Campaign على حده مما يوفّر لك طريقة أفضل للتعامل مع حملاتك المختلفة، ومساعدتك في اتخاذ قرار الاستمرار مع تلك التي تحقق أفضل نتائج، والتوقّف عن الحملات ذات النتائج السيئة.

إنشاء الأهداف Goals


ورغم أن البيانات التي نستقيها من التبويب Campaigns بعد استخدامنا للـ Google URL Builder تكون غنيّه بالتفاصيل، إلّا أن تتويج ذلك بإنشاء أهداف Goals محددة يُمثّل أقصى استفادة ممكنه من تلك البيانات. لنفرض مثلاً أنّك ترغب في إنشاء هدف وهو تسجيل الزوار بقائمتك البريدية لتعرف أيّ من حملاتك يحقق ذلك الهدف بنسبة أكبر، فكيف يتم ذلك باستخدام Google Analytics؟

أولاً، توجّه للتبويب Admin، ومن القائمة Veiw قم باختيار Goals.

أولى خطوات إنشاء الأهداف Goals في Google Analytics
اضغط الآن على زر New Goal.

إنشاء هدف جديد

أغلب أنواع الأهداف ستجدها مُدرّجّه بالاختيار Template، اختر Sign Up بذيل القائمة، واضغط Next Step.

إنشاء هدف باستخدام قالب Sign Up
قم بإدخال إسم للهدف، أو اتركه كما هو، واضغط Next Step

مرحلة توصيف الهدف
قم الآن بإدخال رابط الصفحة التي حين يصل الزائر إليها فقد أتم التسجيل بالقائمة البريدية بالفعل وذلك دون كتابة إسم الموقع ذاته، أي كما هو موضّح بالصورة التالية.

تفاصيل الهدف، والتي يتم خلالها إدخال رابط الصفحة التي يتم بها الهدف تو وصول الزائر إليها
وبالضغط على Create Goal، فسيبدأ بعدها Google Analytics باحتساب عدد مرات ونسبة تحقق الهدف الآتيه من كل حملة Campaign على حده. الصورة التاليه توضّح أحد الحملات على الفيس بوك، وكان الهدف منها التسجيل بالقائمة البريدية. كانت النتيجة أن 730 من أصل 3801 زائر قام بالتسجيل في القائمة، أي أن نسبة تحقّق الهدف بلغت 19.21%


مثال عملي

 

لنفرض أنّك بصدد إطلاق حملةّ إعلانية CPC على إعلانات حسوب باستخدام إعلان بانر وآخر نصّى، وهدفك من الحملة أن يقوم الزائر بشراء كتابك الإلكتروني وثمنه 20$. الكتاب معروض للبيع على صفحة www.example.com/download، ومن يُتِم عملية الشراء يتم توجيهه لصفحة www.example.com/Thank-You. كيف تُكَيَف إذن Google URL Builder لتتبّع نتائح حملتك؟

الخطوات

 

1 - توجّه لرابط الأداة من هنا، وأدخل القيم الموضّحة بالصورة التالية، ثم اضغط Submit للحصول على الرابط الذي ستستخدمه كرابط إعلان البانر بإعلانات حسوب، والذي سيكون على الهيئة التالية:

www.example.com/download?utm_source=Hsoub&utm_medium=Banner&utm_campaign=EBook


2 - وللحصول على رابط الإعلان النصّي، قم باستبدال كلمة "Banner" بـ "TextAd" مثلاً، ليصبح الرابط النهائي:

www.example.com/download?utm_source=Hsoub&utm_medium=TextAd&utm_campaign=EBook

3 - توجه الآن لمنصّة إعلانات حسوب، وأنشئ الإعلانين: النصي والبانر، واستخدم الرابط المخصّص لكل واحد منهما.

4 - من لوحة Google Analytics، قم بإنشاء هدف Goal جديد كما هو موضّح باختصار في الصورة التالية:

إنشاء هدف في Google Analytics لتتبّع عمليات تحميل كتاب
5 - تستطيع الآن متابعة نتائج حملتك الإعلانية، ومعرفة هل إعلان البانر هو ما يحقق عمليات مبيع أفضل من الإعلان النصي أو العكس. فقط توجّه للتبويب Acquisition ثم Campaign من داخل Google Analytics وراقب النتائج. لاحظ أيضاً أننا قمنا بتفعيل الخيار Value أثناء إنشاء الهدف وحدّدنا سعر المنتج وهو 20$ هنا ليظهر إجمالي المبيعات مباشرة في التقرير.

تلميحات

 

1 - لا يُشتَرَط أن تستخدم أداة Google URL Builder ذاتها لإنشاء الروابط. يمكنك إضافة المتغيرات يدوياً لرابطك، لكن انتبه؛ فأي تغيير خاطئ سيجعل Google Analytics غير قادر على التعرّف عليها. الرابط دوماً يكون بالصيغة التالية:

Example.com?utm_source=AAAA&utm_medium=BBBB&utm_term=CCCC&utm_content=DDDD&utm_campaign=EEEE

2 - ابتكر طرقك الخاصّة للتتبّع؛ فلاتوجد طريقة بعينها يمكن وصفها بأنّها الأفضل، ولايُشتَرَط استخدام الأداة مع الحملات الإعلانية فقط حيث يمكنك استخدامها لأغراض أخرى كتتبّع روابط موقعك على شبكات التواصل مثلاً لمعرفة أي الصيغ لمنشوراتك هي ما تحقق التفاعل الأفضل، وهكذا.

3 - يمكن استخدام خدمات تقصير الروابط لتقليل حجم الرابط النهائي. تستطيع استخدام هذه الإضافة لمتصفّح الكروم لتقوم بذلك أوتوماتيكياً.

4 - تأكّد أولاً أن المنصّة الإعلانية التي تتعامل معها تدعم إضافة تلك المتغيرات للرابط الذي ستدرجه بحملتك الإعلانية كي لا يتم رفض حملتك بسببها.
أمير عادل

مهندس كهرباء ومدوّن متخصّص في أمور التسويق والإعلان الإلكتروني. مؤسس خطط الويب ماسترز (الخطة أدسنس سابقاً)، وأعمل حالياً مديراً للحسابات بإعلانات حسوب

كيف تتتبّع حملاتك باستخدام Google URL Builder Reviewed by Ameer Adel on 12/15/2014 Rating: 5 تتبُّع الحملات الإعلانية أو الروابط بشكل عام لم يعد بالأمر الصعب في ظل توفّر عشرات الخدمات الت...

هناك 3 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. موضوع رآآآآآائع جدا جدا جدا !!
    و استفدت منه كثيرا و كنت ابحث عن هذه الطريقة منذ زمن طوييييييييييييييييييل و بفضل الله اولاي و قانون الجذب ثانيا و بفضلكم ثالثا وجدتها :)

    لقد عملت حملة حسوب لهذا الموضوع:

    دورة سيو 2015

    في انتظار النتائج :)

    ردحذف
  3. موضوع متميز كالعادة يا أمير ... دائما مواضيعك تكون Out of the box ولهاذا نتابعها دائما :D

    لحل مشكلة الرابط الطويل وبدون استخدام خدمات الاختصار التي بالتاكيد لن تمنحنا راربط يحتوي علي الدومين الخاص لموقعنا
    مثلا ستعطينا adf.ly/55496 .. لحل تلك المشكلة
    لوكان الويب ماستر يعمل علي منصة وردبريس يمكنة استخدام اضافة Pretty Link Lite وهي ستعطية رابط مختصر باسم موقعة مثال
    mywebsite.com/oma طبعا مع استبدال mywebsite.com بالدومين الذي نملكة

    طيب في حال لا نريد استخدام اي plugins او لا نتعامل مع وردبريس ونتعامل مع بلوجر او اي منصة اخري
    عند اذن لا غني عن استخدام خدمة الدومين المخصص من bit.ly
    https://bitly.com/a/custom_domain_settings
    لانها تمنح رابط باسم موقعك وستتمتع بكافة مميزات bitly من احصائيات وتتبع ... وستحمي الbrand لموقعك

    بالتوفيق ♥

    ردحذف