الفيس بوك يعتمد عاملاً جديداً لتحقيق وصول أفضل للمنشورات - خطط الويب ماسترز

728x90 AdSpace

مختارات
2015/06/14

الفيس بوك يعتمد عاملاً جديداً لتحقيق وصول أفضل للمنشورات

يبدو أن الوقت لأن يُقدّر الفيس بوك المحتوى "المتعوب عليه" -إن جاز التعبير- قد حان؛ فبالإضافة لعدّة عوامل كالتفاعل مع المنشور من "إعجاب" أو "تعليق" أو "مشاركة"، فقد أصبح الوقت المستغرق للاطّلاع على المنشور ذاته ضمن العوامل الرئيسية لتقييم جودته، وأحقيته في الوصول لعدد أكبر من المتابعين من عدمه.

ما وراء التحديث الجديد

ففي البيان الرسمي الذي نشره الفيس بوك على صفحته الرسمية، أقّر بأن التفاعل مع أي منشور سواء بالإعجاب به أو التعليق عليه أو حتى مشاركته لم يكن دوماً يعكس الصورة الكاملة حيث أنّه -وطبقاً للأبحاث التي أجراها على شريحة من المستخدمين- قد تبيّن عزوف بعضهم عن التفاعل مع المنشورات رغم اهتمامهم بمحتواها، وتفضيلهم متابعتها في صمت. لذا -وبناء على تلك الأبحاث- ارتأت إدارة الفيس بوك اعتماد معيار "الزمن المُستغرق للاطّلاع على المنشور" كأحد المعايير الرئيسية لتحسين عرض المشاركات التي تناسب اهتمامات المستخدمين بطريقة أدق في صفحة خلاصات الأخبار أو News Feed.

مفهوم "الزمن المستغرق للاطّلاع على المنشور"

يشير البيان أيضاً إلى أن المعيار الجديد ليس قياساً لعدد الثواني التي يقضيها المستخدم في الإطّلاع على المنشور فحسب، بل هناك عوامل أخرى تُؤخذ في الحسبان كبُطء سرعة الانترنت لدى المستخدم والتي قد تجعله ينتظر عدّة ثواني لكن من دون اهتمام حقيقي بالمنشور الذي ينتظر ظهوره بشكل كامل.

وكمثال على آلية عمل التحديث الجديد، فقد ساق البيان سيناريو يتمثّل في أنّه أثناء قيامك بتصفح خلاصات الأخبار، وأثناء تمريرك للصفحة Scrolling قمت بعمل بعض الإعجابات أو المشاركات لبعض المنشورات، ثم توقفت أمام أحدها والذي يتحدث فيه قريب لك عن تفاصيل رحلته التي قام بها مؤخراً، مُرفِقاً معه عدّة صور .. راق المنشور لك، وقمت أيضاً بالاطّلاع لمزيد من الوقت على التعليقات لكنّك لم تتفاعل مع المنشور.
هذا لم يعد مهمّاً بنفس القدر بعد الآن، فخوارزميات الفيس بوك ستبدأ تتفهّم تلقائياً اهتمامك بهذا المنشور نظراً للوقت الذي استغرقته في الاطّلاع عليه دوناً عن غيره، وستجد أن ال News feed قد أصبح يُظهِر لك نوعيات مشابهة من تلك المنشورات مستقبلاً.

الآثار المترتبة على التحديث الجديد

لم يعد خافياً على الجميع مُضِي الفيس بوك في طريق تحسين تجربة المستخدم لأقصى درجة ممكنة، وإقصاء كل ما قد يؤثر سلباً على تلك التجربة من خلال عدّة تحديثات متلاحقة كان آخرها سياسة جديدة لاحتساب عدد الإعجابات للصفحات.

تحديث "الزمن المُستغرق للاطّلاع على المنشور" قد يغيّر قواعد اللعبة قليلاً، فهو يصب في صالح المحتوى الجيّد والذي يقدّم قيمة حقيقية دون الحاجة لطرق ملتوية من شراء لإعجابات وخلافة. لقد أصبح ال Edge Rank (مجموعة المعاير والخوارزميات التي يعتمد عليها الفيس بوك لإظهار المنشورات الأنسب للمستخدم) بعد التحديث الأخير أكثر ذكاءً وأقرب لمعايير تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO من ناحية معايير المحتوى ولكن بأسلوب الفيس بوك الخاص.

تجدر الإشارة في الختام إلى أن تلك التحديثات لن تطال منشورات الصفحات، وإنما منشورات الحسابات الشخصية فقط.
أمير عادل

مهندس كهرباء ومدوّن متخصّص في أمور التسويق والإعلان الإلكتروني. مؤسس خطط الويب ماسترز (الخطة أدسنس سابقاً)، وأعمل حالياً مديراً للحسابات بإعلانات حسوب

الفيس بوك يعتمد عاملاً جديداً لتحقيق وصول أفضل للمنشورات Reviewed by Ameer Adel on 6/14/2015 Rating: 5 يبدو أن الوقت لأن يُقدّر الفيس بوك المحتوى "المتعوب عليه" -إن جاز التعبير- قد حان؛ فب...

ليست هناك تعليقات: